Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العقل المدبر لاعتداءات "11 سبتمبر" يبرم اتفاقا للإقرار بالذنب

خالد شيخ محمد ومتهمان آخران وافقوا على الخطوة في مقابل عقوبات مخففة تصدر في حقهم

خالد شيخ محمد في صورة أفرجت عنها إدارة غوانتانامو

ملخص

بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" فإن هذا الاتفاق يسمح للباكستاني خالد شيخ محمد بتجنب محاكمة قد يواجه فيها عقوبة الإعدام، في مقابل الحكم عليه بالسجن المؤبد.

أعلن البنتاغون أمس الأربعاء أن الولايات المتحدة أبرمت مع العقل المدبر لاعتداءات 11 سبتمبر (أيلول) خالد شيخ محمد ومتهمين اثنين آخرين اتفاقات للإقرار بذنبهم بالتهم الموجهة إليهم، في مقابل عقوبات مخففة تصدر في حقهم.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية في بيان إن "الشروط والأحكام المحددة لاتفاقات ما قبل المحاكمة ليست متاحة للعامة في الوقت الراهن"، وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" فإن هذا الاتفاق يسمح للباكستاني خالد شيخ محمد بتجنب محاكمة قد يواجه فيها عقوبة الإعدام، في مقابل الحكم عليه بالسجن المؤبد.

وأبرم الاتفاق أيضاً المتهمان الآخران المعتقلان مع خالد شيخ محمد في غوانتانامو منذ عقدين، وهما وليد بن عطاش ومصطفى الهوساوي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والرجال الثلاثة متهمون بالإرهاب وبقتل ما يقرب من 3 آلاف شخص في الاعتداءات التي استهدفت نيويورك وواشنطن، ولم تتم محاكمة هؤلاء الرجال قط، إذ إن إجراءات تقديمهم للمحاكمة تعطلت بسبب مسألة ما إذا كان التعذيب الذي تعرضوا له في السجون السرية التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية أفسد الأدلة ضدهم أم لا.

وفي مارس (آذار) 2022 أكد محامو المعتقلين الثلاثة أن مفاوضات تجري من أجل التوصل إلى اتفاق على عقوبة في مقابل الإقرار بالذنب، بدلاً من مثولهم أمام المحكمة العسكرية في غوانتانامو.

وكان المتهمون يريدون بشكل خاص الحصول على ضمانة ببقائهم في غوانتانامو بدلاً من نقلهم إلى سجن فيدرالي في البر الأميركي، إذ يمكن أن يسجنوا في زنزانة انفرادية.

المزيد من الأخبار