Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تؤكد مقتل محمد الضيف في غارة الشهر الماضي

عداد ضحايا حرب القطاع يصل إلى 39480 قتيلاً واتصال من وزير الخارجية الأميركي لنظيره السعودي

ملخص

بعد لغط استمر قرابة أسبوعين في شأن مقتله بضربة جوية على خان يونس جنوب قطاع غزة، أكد الجيش الإسرائيلي تصفية قائد "كتائب القسام" محمد الضيف.

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تحدث اليوم الخميس مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود في شأن أهمية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس مقتل قائد "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" محمد الضيف، إثر ضربة جوية شنتها مقاتلاته على جنوب قطاع غزة خلال الشهر الماضي.
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان باللغة العربية نشره على منصة "إكس" أنه "بعد التأكد استخبارياً جيش الدفاع وجهاز الأمن العام قضيا على المدعو محمد الضيف"، مؤكداً أن "الطائرات الحربية أغارت بشكل دقيق على المجمع" الذي كان فيه.
وتابع الجيش بأن الضيف هو "الرقم اثنين في حماس وكان من المبادرين والمدبرين لتنفيذ مجزرة السابع من أكتوبر الدموية".


وفي موازاة ذلك، أعلنت وزارة الصحة التابعة لـ"حماس" في قطاع غزة اليوم أن حصيلة الحرب بين إسرائيل والحركة الفلسطينية المستمرة منذ نحو 10 أشهر، بلغت 39480 قتيلاً في الأقل.
وقالت الوزارة في بيان إنها أحصت 35 قتيلاً نقلوا إلى المستشفيات خلال الساعات الـ24 الأخيرة وحتى صباح اليوم. وأشارت إلى أن إجمالي عدد الجرحى "بلغ 91128 منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023".

وكان الجيش الإسرائيلي أكد في 13 يوليو الماضي أنه استهدف قائد الجناح العسكري لحركة "حماس" محمد الضيف في ضربة على خان يونس، بينما قالت وزارة الصحة في القطاع إن الضربة أسفرت عن مقتل 90 فلسطينياً في الأقل وجرح 289 آخرين. وأضاف الجيش أن الغارة على الضيف التي استهدفت أيضاً رافع سلامة قائد "لواء خان يونس" في "حماس"، حصلت في منطقة مسيجة تابعة للحركة وليس داخل خيمة للنازحين، وكان معظم الأشخاص هناك من المسلحين، مشيراً إلى أن الضيف تعرض للهجوم وهو فوق الأرض وليس في نفق.
وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي لم يكن هناك رهائن محتجزون في محيط موقع الضربة.
وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قالت إن الضيف "كان مختبئاً في مكان فوق الأرض ضمن المنطقة الإنسانية غرب خان يونس"، وأنه من غير الواضح إذا ما كان قد قتل.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في حينه بأن تقديرات الجيش الإسرائيلي حالياً تشير إلى أن الضيف جرح جرحاً بالغاً.
ولم ترد "حماس" بعد على طلب للتعليق بشأن الإعلان الإسرائيلي، الذي جاء بالتزامن مع تجمع حشود في طهران لتشييع جنازة إسماعيل هنية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعتقد أن الضيف كان أحد العقول المدبرة للهجوم الذي شنته "حماس" في السابع من أكتوبر الماضي، على جنوب إسرائيل، والذي أشعل فتيل حرب غزة المستمرة منذ 300 يوم.
وكان الضيف، أحد أبرز قيادات "حماس"، وترقى في صفوف الحركة على مدى 30 سنة، إذ كان مسؤولاً عن تطوير شبكة الأنفاق وصنع المتفجرات.
وتصدر الضيف قائمة المطلوبين لدى إسرائيل منذ عقود، ويُتهم بأنه وراء مقتل عشرات الإسرائيليين في تفجيرات انتحارية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار