Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أف-16" في سماء أوكرانيا و3.9 مليار دولار منحة أميركية

كييف توجه أموال الدعم إلى أجور المعلمين وموظفي الطوارئ والنازحين وذوي الإعاقة

ملخص

وصول طائرات أف 16 علامة فارقة لأوكرانيا بعد أشهر عديدة من الانتظار، ولكن لم يتضح بعد عدد الطائرات المتاحة ومدى تأثيرها في تعزيز الدفاعات الجوية وفي ساحة المعركة.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الطيارين الأوكرانيين بدأوا في التحليق بطائرات "أف-16" داخل البلاد، مؤكداً وصول المقاتلات الأميركية الصنع التي جرى انتظارها طويلاً بعد أكثر من 29 شهراً من الهجوم الروسي.

وجاء إعلان زيلينسكي عن وصول الطائرات، التي كانت كييف تلح في الحصول عليها، خلال لقائه طيارين عسكريين في قاعدة جوية بجوار طائرتين من هذا الطراز بينما حلقت في السماء اثنتان أخريان.

"لقد فعلناها"

وقال زيلينسكي من موقع طلبت السلطات عدم الكشف عنه لأسباب أمنية "طائرات أف-16 موجودة في أوكرانيا. لقد فعلناها. أنا فخور برجالنا الذين يتقنون قيادة هذه الطائرات وبدأوا بالفعل في استخدامها لبلدنا".

وتابع زيلينسكي للصحافيين على مدرج أحد المطارات إن أوكرانيا لا تزال لا تملك ما يكفي من الطيارين المدربين على استخدام طائرات "أف-16" أو ما يكفي من الطائرات نفسها. وأضاف "الأمر الإيجابي هو أننا نتوقع طائرات إضافية من طراز أف-16. وكثير من الرجال يتدربون الآن"، ولفت إلى أنه من المهم أن يجد حلفاء كييف سبل توسيع برامج التدريب والفرص للطيارين الأوكرانيين والأطقم الهندسية.

ولا يزال من غير الواضح نوع الصواريخ التي تحملها هذه الطائرات. ويقول محللون عسكريون إن المدى الأطول للصواريخ من شأنه أن يسمح لها بتحقيق تأثير أكبر في ساحة المعركة.

ويعد وصول الطائرات علامة فارقة لأوكرانيا بعد أشهر عديدة من الانتظار، ولكن لم يتضح بعد عدد الطائرات المتاحة ومدى تأثيرها في تعزيز الدفاعات الجوية وفي ساحة المعركة.

منحة أميركية

بدوره، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال اليوم الإثنين إن بلاده تلقت 3.9 مليار دولار منحة من الولايات المتحدة عبر البنك الدولي. وأضاف عبر تطبيق "تيليغرام" للتراسل، "هذه هي الدفعة الأولى من الدعم المباشر للموازنة من الولايات المتحدة عام 2024. وإجمالاً ستتلقى أوكرانيا 7.8 مليار دولار مساعدات مباشرة للموازنة من الولايات المتحدة هذا العام، والتي ستمكننا من تجاوز هذه الفترة المالية بثقة".

وقالت وزارة المالية الأوكرانية في بيان منفصل إن الأموال ستوجه لأجور المعلمين وموظفي إدارة الطوارئ الحكومية وموظفي الحكومة الآخرين إضافة لمساعدة النازحين والأسر ذات الدخل المنخفض وذوي الإعاقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال وزير المالية سيرغي مارتشنكو في بيان "ستساعد المنحة حكومة أوكرانيا على سداد النفقات الاجتماعية والإنسانية ذات الأولوية دون زيادة أعباء الديون".

وأوضحت الوزارة أن الدعم المباشر للموازنة من الولايات المتحدة بلغ نحو 27 مليار دولار منذ فبراير (شباط) 2022، وهو أكبر مصدر من المساعدات المالية التي تتلقاها أوكرانيا. وقال مارتشنكو إن المنحة جزء من حزمة دعم كبيرة بقيمة 60 مليار دولار لأوكرانيا.

أسطول قديم

واعتمدت أوكرانيا في السابق على أسطول قديم من الطائرات الحربية من الحقبة السوفياتية التي يتفوق عليها أسطول روسيا الأكثر تقدماً وعدداً.

واستخدمت روسيا هذه الميزة لتنفيذ ضربات صاروخية طويلة المدى بصورة منتظمة على أهداف في مختلف أنحاء أوكرانيا، كما قصفت مواقع الخطوط الأمامية الأوكرانية بآلاف القنابل الموجهة، لدعم قواتها التي تتقدم ببطء في الشرق.

24 طائرة مسيرة

ميدانياً، ذكر قائد القوات الجوية الأوكرانية أن الجيش أسقط 24 طائرة مسيرة هجومية أطلقتها روسيا خلال الليل. وقال "أسقطت جميع الطائرات المسيرة المعادية بعد معركة بالمضادات الجوية. في كييف وفينيتسا وكيروفوهراد وخاركيف وسومي وبولتافا ودنيبرو".

مالي تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا

وفي خطوة لافتة، أعلنت مالي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا بعدما "أقر" مسؤول أوكراني رفيع، وفق باماكو، بـ"ضلوع" كييف في تكبد الجيش المالي ومجموعة "فاغنر" الروسية خسائر فادحة في معارك مع انفصاليين وإرهابيين وقعت في أواخر يوليو (تموز). وأعلن المتحدث باسم الحكومة المالية الكولونيل عبدالله مايغا أن الحكومة الانتقالية في مالي قررت "قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا بمفعول فوري".

وجاء في بيان لمايغا أن حكومة مالي "أخذت علماً بدهشة كبيرة" بتصريحات "أقر فيها المتحدث باسم وكالة الاستخبارات العسكرية الأوكرانية أندريه يوسوف بضلوع أوكرانيا في هجوم جبان وغادر وهمجي شنته جماعات إرهابية مسلحة أسفر عن مقتل عناصر من قوات الدفاع والأمن المالية في تينزاواتن، وعن أضرار مادية".

والإثنين قال يوسوف في تصريح للتلفزيون الأوكراني إن "واقعة تلقي المتمردين البيانات اللازمة التي مكنتهم من تنفيذ عملية ضد مجرمي الحرب الروس، شهدها العالم بأسره. بالتأكيد لن نفشي التفاصيل".

وشارك السفير الأوكراني لدى السنغال فيديو المداخلة.

مجموعة "فاغنر"

وعدت الحكومة المالية أن هذه الأفعال "تنتهك سيادة مالي وتتخطى إطار التدخل الخارجي وتشكل دعماً للإرهاب الدولي".

وتعرض الجيش المالي ومجموعة "فاغنر" الروسية لواحدة من كبرى الانتكاسات منذ سنوات في شمال مالي في نهاية يوليو، إذ تكبدا خسائر فادحة بعد معركة ضد المتمردين الانفصاليين وهجوم للإرهابيين.

ويجمع المحللون على أن هذه الهزيمة هي الأفدح لمجموعة "فاغنر" في معركة في أفريقيا.

وقالت السلطات السنغالية إنها استدعت السفير الأوكراني في دكار لنشره شريط فيديو يدعم الهجمات الدامية الأخيرة على الجيش المالي وحلفائه الروس. وأضافت "تماشياً مع موقفها القائم على الحياد البناء في النزاع الروسي - الأوكراني، لا يمكن للسنغال أن تتسامح مع أي محاولة لنقل الدعاية الإعلامية الجارية في هذا النزاع إلى أراضيها".

المزيد من دوليات