Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أردوغان يحمل بعنف على "فاشية رقمية" تمارسها "إنستغرام"

اجتماع بين الحكومة التركية وممثلين عن التطبيق في أنقرة

انتقد أردوغان في خطاب ألقاه في أنقرة منصات التواصل الاجتماعي في تعاملها بازدواجية مع الأزمة في غزة (أ ف ب)

ملخص

تحتل تركيا المرتبة الخامسة في العالم من حيث استخدام "إنستغرام" بأكثر من 57 مليون مستخدم بعد الهند والولايات المتحدة والبرازيل وإندونيسيا وفقاً لمنصة البيانات "ستاتيستا".
وقال وزير النقل والبنية التحتية التركي عبدالقادر أورال أوغلو في منشور على "إكس" إن تركيا عبرت عن بعض الحساسيات في ما يتعلق بالامتثال للقوانين التركية في اجتماع سابق مع ممثلي "إنستغرام" الأسبوع الماضي.

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقاداً لاذعاً لشركات التواصل الاجتماعي اليوم الإثنين قائلاً، إنها تسعى إلى "تكميم أصوات الشعب الفلسطيني"، وذلك بعد أن حجبت تركيا منصة "إنستغرام" الأسبوع الماضي.
وتجري تركيا محادثات مع "إنستغرام" اليوم بعد هذه الخطوة التي أعقبت اتهام مسؤول تركي كبير موقع التواصل الاجتماعي بحجب منشورات التعزية في اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس".
ونددت تركيا بالهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار وانتقدت ما سمته دعم الغرب غير المشروط لإسرائيل.
وقال أردوغان في إشارة إلى مقتل هنية، "نحن نواجه فاشية رقمية لا تتسامح حتى مع صور الشهداء الفلسطينيين وتحظرها على الفور وتسوق ذلك على أنها حرية".
وانتقد أردوغان في خطاب ألقاه في العاصمة التركية أنقرة منصات التواصل الاجتماعي في تعاملها بازدواجية مع الأزمة في غزة قائلاً، "إنهم يلجأون إلى كل الوسائل لإخفاء قسوة إسرائيل وتكميم أصوات الشعب الفلسطيني".

موقف ميتا

في المقابل، قال متحدث باسم "ميتا" الشركة الأم لمنصة "إنستغرام" في بيان، إنه "نتيجة لحجب إنستغرام في تركيا، حرم ملايين الأشخاص من وسيلتهم اليومية للتواصل مع العائلة والأصدقاء، ولم تعد الشركات قادرة على التواصل مع عملائها". وأضاف، "سنواصل بذل كل ما في وسعنا لإعادة خدماتنا".
وفي يوم اغتيال هنية في طهران الأسبوع الماضي انتقد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون منصة "إنستغرام" بسبب ما قال إنه قرارها حظر منشورات التعزية في زعيم "حماس"، واصفاً ذلك بأنها محاولة "رقابة واضحة وجلية".
وتحتل تركيا المرتبة الخامسة في العالم من حيث استخدام "إنستغرام" بأكثر من 57 مليون مستخدم بعد الهند والولايات المتحدة والبرازيل وإندونيسيا، وفقاً لمنصة البيانات "ستاتيستا".
وقال وزير النقل والبنية التحتية التركي عبدالقادر أورال أوغلو في منشور على "إكس"، إن تركيا عبرت عن بعض الحساسيات في ما يتعلق بالامتثال للقوانين التركية في اجتماع سابق مع ممثلي "إنستغرام" الأسبوع الماضي.
وتقدر شركة مراقبة الإنترنت "نت بلوكس" أن حجب "إنستغرام" يكلف الاقتصاد التركي نحو 11.5 مليون دولار يومياً.
وقال نائب رئيس جمعية الأعمال التجارية الإلكترونية التركية إمري إكميكجي، إن تقديرات الجمعية تشير إلى أن الشركات التركية تدر نحو 900 مليون ليرة (27 مليون دولار) من الإيرادات من "إنستغرام" يومياً.
وأوضح أنه إذا استمر الحجب، فسيتحول كل البائعين والمستخدمين إلى منصات أخرى تدريجاً. وأضاف "نأمل في أن يكون الاجتماع إيجابياً وأن تتمكن الأطراف من إيجاد حل. هذه ليست مجرد قضية سياسية، بل هناك أيضاً تأثير تجاري".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


اجتماع مع مسؤولين عن "إنستغرام"

واجتمعت الحكومة التركية مع مسؤولين عن تطبيق "إنستغرام" بعد ظهر اليوم على أمل التوصل إلى تسوية سريعة بعد أربعة أيام على حظر المنصة الاجتماعية.
وتصنف أوروبا والولايات المتحدة حركة "حماس" بأنها "منظمة إرهابية"، لكن أنقرة تشيد بها وتعدها "حركة تحرير" وأعلنت الحداد الجمعة الماضي تزامناً مع مراسم دفن هنية في قطر.
وقال المتخصص في الشأن الاقتصادي في جامعة سابانجي بإسطنبول أوزغور دميرتاش على منصة "إكس"، إن "مئات الآلاف من الأشخاص يجدون عملاء على إنستغرام، ويمارس مئات الآلاف من الأشخاص أنشطتهم التجارية على إنستغرام".
وأكد أن "الآلاف يقيمون روابط للتصدير على إنستغرام، ويدفع آلاف الأشخاص على إنستغرام الضرائب"، واختتم منشوره بالقول "ارفعوا الحجب من فضلكم".
كما أعرب أوزان سيهاي وهو مصور فيديو وصانع محتوى عن قلقه حيال هذا الوضع.
وعلى منصة "إكس" كتب "لا أستطيع أن أفهم (أولئك) الذين يستمتعون لأن المؤثرين عاطلون عن العمل".
وحذر من أن "هذا الحظر سيؤثر سلباً في عديد من القطاعات والأفراد"، مشيراً إلى "المعلنين (الذين) دفعوا آلاف الليرات التركية" والفنانين والمبدعين بصورة عامة (الموسيقى والسينما والمسلسلات...) الذين يعدون "إنستغرام" "واجهة مهمة"، علاوة على الشركات الصغيرة، كما تمثل المنصة الاجتماعية "بوابة التجارة الإلكترونية" بالنسبة للمحلات الصغيرة والمنتجات الحرفية.
وتحدث أيضاً عن العلامات التجارية الكبرى التي توفر لها المنصة "أكبر وسيلة إعلانية"، و"المؤسسات الحكومية" التي تعلن من خلالها، وأخيراً "قطاع السياحة" بما في ذلك الفنادق والمطاعم التي تجد عملاءها من خلالها. وأضاف، "لذلك آمل أن يتم تصحيح هذا الخطأ في أسرع وقت ممكن"، مطالباً السلطات بتقديم "توضيحات".
واتخذ حزبا المعارضة "حزب الشعب الجمهوري" (اجتماعي ديمقراطي) و"الحزب الجيد" (قومي)، إضافة إلى نقابة المحامين في أنقرة، إجراءات قانونية مساء الجمعة لإلغاء حظر دخول الموقع.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات