Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القوات الإسرائيلية تقتل 12 فلسطينيا داخل الضفة الغربية

ارتفعت وتيرة أعمال العنف منذ اندلاع حرب السابع من أكتوبر 2023

الدمار في جنين بعد توغل للقوات الإسرائيلية (أ ف ب)

ملخص

قُتل ما لا يقل عن 617 فلسطينياً بأيدي القوات الإسرائيلية والمستوطنين في الضفة الغربية منذ هجوم حركة "حماس" على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 12 فلسطينياً اليوم الثلاثاء بنيران قوات إسرائيلية خلال توغل في الضفة الغربية، فيما أصيب آخرون بجروح اثنان منهم في حال خطرة.

وفي حادث منفصل قتل فلسطيني آخر برصاص الجيش الإسرائيلي قرب مدينة بيت لحم أثناء محاولته طعن شرطية من حرس الحدود على أحد الحواجز العسكرية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية ومقرها رام الله في بيان إن أربعة فلسطينيين قتلوا في بلدة عقابا قضاء طوباس شمال شرقي الضفة الغربية، مضيفة أن خمسة فلسطينيين قتلوا "جراء قصف الاحتلال مركبتين داخل الحي الشرقي في مدينة جنين" شمال الضفة.

وفي وقت سابق قال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه "قتل ثلاثة فلسطينيين في بلدة كفرقود غرب مدينة جنين وجرح اثنين عندما عملت قوة من المستعربين لإلقاء القبض على مطلوبين مسلحين حاولوا الفرار".

وأبلغ الجيش الإسرائيلي الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية التي نقلت بدورها لوزارة الصحة الفلسطينية أن جروح الفلسطينيين الاثنين في كفرقود خطرة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إنه بعد السماح لطواقمها بالوصول إلى المكان المحاصر من قبل الجيش الإسرائيلي، رفض الأخير تسليمها القتلى والمصابين وانسحب من الموقع ومعه الجثث والجرحى.

 

استهداف جنين

وأفادت جمعية الهلال الأحمر بإصابة 15 شخصاً بجروح في بلدة عقابا وخمسة في جنين، وأكد الجيش الإسرائيلي بدوره أن طائراته ضربت "خلايا إرهابية مسلحة" في منطقة جنين.

وقال رئيس بلدية عقابا عبدالرازق أبو عرة لوكالة الصحافة الفرنسية إن "قوة إسرائيلية خاصة اقتحمت بلدة عقابا ليل الإثنين - الثلاثاء، تبعتها سيارات عسكرية للجيش الإسرائيلي وقاموا بمحاصرة بعض البيوت، وخلال ذلك أصيب عدد من الشبان إصابات خطرة جداً" أدت إلى سقوط عدد من القتلى.

واعتبر أبو عرة أن "ما قامت به القوات الإسرائيلية إجرام ممنهج ضد الشعب الفلسطيني الأعزل".

وقال محافظ طوباس أحمد أسعد إن "الجيش الإسرائيلي دخل وحاصر أحد المنازل، واعتلى قناصة سطوح المنازل وكانوا يطلقون النار على أي شخص يتحرك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حادثة طعن

وفي حادثة منفصلة جنوب مدينة القدس عند أنفاق بيت جالا وقرب مدينة بيت لحم، قالت الشرطة الإسرائيلية إنه "تم توقيف حافلة ركاب وصلت إلى حاجز الأنفاق" من منطقة الضفة الغربية في اتجاه مدينة القدس "بغرض التفتيش، وتم إنزال ركاب الحافلة".

وأضافت الشرطة أن "أحد المشتبه فيهم الذين تم توقيفهم قام بمهاجمة شرطية من حرس الحدود بمفك براغ وطعنها، وعلى الفور قامت قوة تابعة للجيش الإسرائيلي والشرطة العسكرية ومحاربي حرس الحدود بإطلاق النار على الإرهابي لتعلن وفاته لاحقاً، فيما أصيبت الشرطية بجروح طفيفة".

وقُتل ما لا يقل عن 617 فلسطينياً بأيدي القوات الإسرائيلية والمستوطنين في الضفة الغربية منذ هجوم حركة "حماس" على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، وفقاً لإحصاء لوكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى أرقام فلسطينية رسمية، كما قُتل ما لا يقل عن 17 إسرائيلياً، بينهم جنود، في هجمات فلسطينية داخل الضفة الغربية خلال الفترة نفسها، وفقاً لأرقام إسرائيلية رسمية.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط