Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين يندد بالتوغل الأوكراني واندلاع معارك ضارية

كييف تخترق الحدود الروسية في كورسك

اجتماع للرئيس الروسي حول التطورات الميدانية (أ ف ب)

ملخص

أظهرت منشورات روسية أن عشرات الإنذارات من الغارات الجوية دوت في منطقة كورسك الحدودية خلال الساعات الـ24 الماضية. وبحلول صباح الأربعاء لم ترد تقارير عن اندلاع قتال بري جديد مع القوات الأوكرانية المهاجمة.

قالت روسيا اليوم الأربعاء إنها تخوض معارك ضارية ضد قوات أوكرانية اخترقت الحدود في منطقة كورسك قرب مركز كبير لنقل الغاز، في واحد من أكبر التوغلات داخل الأراضي الروسية منذ بدء الحرب في فبراير (شباط) 2022.

وقال سيرغي شويغو رئيس مجلس الأمن الروسي إن بلاده استولت هذا العام على 420 كيلومتراً مربعاً من الأراضي من القوات الأوكرانية منذ 14 يونيو (حزيران) بعد فشل هجوم أوكرانيا المضاد عام 2023 في تحقيق أي مكاسب كبيرة.

وردت أوكرانيا بهجوم أمس الثلاثاء. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن المعارك استمرت طوال الليل حتى الأربعاء مع تقدم القوات الأوكرانية إلى الشمال الغربي من بلدة سودغا الحدودية على بعد 530 كيلومتراً جنوب غربي موسكو.

1000 جندي

وأبلغ قائد الجيش الروسي فاليري غيراسيموف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن ما يصل إلى 1000 جندي أوكراني يشاركون في التوغل عبر الحدود في منطقة كورسك الروسية.

وفي مؤتمر عبر الفيديو مع بوتين ومسؤولين من الدفاع والأمن، قال قائد الجيش إن "وحدة من القوات المسلحة الاوكرانية مؤلفة ممن يصل الى 1000 جندي شنت الهجوم" صباح أمس الثلاثاء بهدف الاستيلاء على هذه المنطقة الروسية.

وقال الرئيس الروسي إن أوكرانيا تقوم "باستفزاز واسع النطاق" في منطقة كورسك الحدودية التي شهدت توغلاً للقوات الأوكرانية منذ الثلاثاء. وأكد بوتين في بدء اجتماع حكومي بثه التلفزيون الروسي، "قام نظام كييف باستفزاز جديد واسع النطاق، حيث أطلق عشوائياً أنواعاً مختلفة من الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ، على المباني المدنية والمنازل وسيارات الإسعاف".

آلاف الأشخاص

في الأثناء، غادر آلاف الأشخاص من منطقة كورسك الروسية الحدودية منذ أن أطلقت أوكرانيا عملية توغل بري قبل أكثر من 24 ساعة، حسبما قال الحاكم الإقليمي أليكسي سميرنوف الذي أضاف، في الوقت عينه، "الوضع في المنطقة تحت السيطرة".

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق اليوم أن المعارك تتواصل لليوم الثاني في منطقة كورسك عقب توغل أوكراني.

وقال مسؤولون روس إن خمسة أشخاص قتلوا و24 جُرحوا نقل منهم 13 إلى المستشفى، نتيجة المعارك.

وأعلنت وزارة الدفاع أن الجانب الأوكراني تكبد مقتل 260 جندي وخسارة 50 آلية مدرعة بينهما سبع دبابات وثماني ناقلات جند مدرعة.

قوات احتياطية

وأرسلت الوزارة قوات احتياطية أمس الثلاثاء للمساعدة في صد مئات المقاتلين الأوكرانيين المدعومين بالدبابات في كورسك في توغل بري يشكل إحدى أكبر الهجمات البرية على الأراضي الروسية خلال الحرب الدائرة منذ أكثر من عامين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم تعلق أوكرانيا رسمياً بعد على الأمر رغم وجود أدلة على بعض العمليات العسكرية من جانبها على الحدود. وتقول كييف وموسكو، إن هجماتهما لا تستهدف المدنيين.
وتطلق أوكرانيا بانتظام قذائف المدفعية والصواريخ على الأراضي الروسية، وأصابت أهدافاً في عمق روسيا بطائرات مسيرة هجومية بعيدة المدى، لكن استخدام جنود المشاة في الهجمات أمر نادر.

طاقة نووية

وتضم منطقة كورسك محطة كورسك للطاقة النووية، لكن سميرنوف قال إن المنشأة تعمل من دون أي مشكلات.
وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت أيضاً ثلاث طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا على منطقة بيلغورود واثنتين فوق منطقتي فورونيغ وروستوف.
وذكر حاكم المنطقة على "تيليغرام" أن الطائرات المسيرة في منطقة فورونيغ الواقعة على بعد مئات الكيلومترات جنوبي موسكو ألحقت أضراراً بعدد من المباني السكنية والسيارات.

إسقاط مسيرات روسية

في المقابل، قال سلاح الجو الأوكراني في بيان على تيليغرام إنه أسقط كل الطائرات المسيرة التي أطلقتها روسيا الليلة الماضية، وعددها 30، فوق سبع مناطق.
وذكر حاكم ميكولايف في جنوب أوكرانيا أن سلاح الجو أسقط 14 طائرة مسيرة فوق المنطقة. وقال إنه تم إخماد حريقين نشبا جراء الهجوم ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
وقال حاكم منطقة خميلنيتسكي إن الجيش أسقط أربع طائرات مسيرة أخرى فوق المنطقة لكن الحطام ألحق أضراراً بمنشآت تخزين وورشة في منشأة صناعية.
وتم إسقاط أربع طائرات مسيرة فوق منطقتي تشيركاسي وفينيتسيا بوسط أوكرانيا، ولم تبلغ السلطات المحلية عن خسائر مادية أو بشرية.
وأفادت السلطات الإقليمية في كييف بأن الدفاعات الجوية تعاملت مع أهداف صباح الأربعاء بدون تقديم تفاصيل عن تبعات الهجوم.
وقال حاكم منطقة سومي إنه تم إسقاط صاروخ باليستي فوق المنطقة الليلة الماضية.
ولم يقدم سلاح الجو في التحديث الصباحي أي تفاصيل عن صواريخ استخدمتها روسيا في مهاجمة أوكرانيا.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات