Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الشمالي الآخر: الكتابة عن مظلومية الهامش احتسابا

خرجت هذه الجماعة منذ منتصف الثمانينيات لتصدع بالحق في قضية الجنوب

مرت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالعديد من المحطات السياسية  (غيتي)

ملخص

يعيب كتابات الشمالي الآخر عن الجنوب من الجهة الأخرى صدورها في جنس "شهد شاهد من أهله". فلا يزيد الواحد في ما يكتب من أن يلحن بمظلومية الجنوب.

في النقد المسلح وغير المسلح للسودان القائم على أشده في هذه الحرب لدولة 1956، التي يقال إنها صارت حكراً بعد الاستقلال للجماعة العربية المسلمة الشمالية مفارقة لافتة. فبينما يتظلم الهامش منها بما عانى في معاشه من ويلاتها إلا أن الوعي الأدق بتلك الويلات فمن عمل صفوة من نفس هذه الجماعة المتهمة بالاستئثار بالدولة منذ الاستقلال.

ليس من مسألة في السودان حظيت من تكاثر التأليف عنها بما حظيت به مسألة المركز والهامش. فأفرغ منصور خالد، الكاتب والوزير، نفسه لها منذ التحق بالحركة الشعبية لتحرير السودان عام 1985 فصدرت له كتب كثيرة عنها تميزت بالضخامة. فـ"السودان: أهوال الحرب وطموحات السلام" (2003) المعرب عن أصل إنجليزي جاء في نحو ألفي صفحة. ناهيك بكتابات القانوني سلمان محمد سلمان وعالم الاجتماع الواثق كمير وعالم اللغة عشاري أحمد محمود.

هذه الصفوة الشمالية ممن يمكن وصفهم بـ"الشمالي الآخر" في تعريف الصحافي والوزير من جنوب السودان بونا ملول ومطلبه منهم، إذ كتب مرة في افتتاحية له بصحيفة "الفيجلنت" التي أصدرها منتصف الستينيات في الخرطوم، من الشماليين أن يستنقذوا أنفسهم بأن يخرج من صلبهم الشمالي الآخر الذي يتخطى حزازات قومه الأقربين، وينفذ إلى مظالم الجنوبيين ويعيها، وينصرهم نصراً شجاعاً طويل النفس.

وخرجت هذه الجماعة منذ منتصف الثمانينيات لتصدع بالحق في قضية الجنوب. ولكن كان خروجهم للحركة الشعبية لتحرير السودان (العقيد جون قرنق) كعنوان للقضية لا القضية ذاتها. فصار الواحد منهم كعضو بالحركة ومنهم من حمل السلاح فيها ملتزماً بـ"بيروقراطية ثورية" عسكرية، سنرى صرامة نظام الضبط والربط فيها.

وتطابقت عند هذا الشمالي الآخر مشروعية مسألة الجنوب في ذاتها ومسألتها عند العقيد قرنق أو حركته، كالممثل الأوحد لها. ونرى هذه المطابقة بجلاء في كتابات لمنصور خالد عن الصراع الذي تفجر في الحركة الشعبية خلال عام 1990 بين "جناح توريت" بقيادة قرنق و"جناح الناصر" بقيادة الأستاذين الجامعيين ريك مشار ولام أكول.

وأصل الصراع في رواية "جناح الناصر" بتعطيل قرنق لاجتماعات هيئة القيادة العليا مما جعل عضويتهما فيها بلا معنى. وفي مشار ولام، خلافاً عن قرنق الذي جاء من الحركة القومية الجنوبية المسلحة، عادة الديمقراطية التي اكتسباها في العمل النقابي وفي المقاومة المدنية بالسودان قبل التحاقهما بالحركة.

وكتب لام أكول كتاباً عنوانه "الحركة الشعبية لتحرير السودان والجيش الشعبي لتحرير السودان: داخل ثورة أفريقية" (2001) عن تعطيل قرنق لاجتماع القيادة كمظهر نهائي في إدارته للحركة كعرض الرجل الواحد.

لما صار الشمالي الآخر عضواً ملتزماً بالحركة الشعبية وزعيمها اندرجت كتاباته بالتالي في عداد الدعاية للحركة الشعبية. فلم ير منصور خالد في كتابه "نداء للديمقراطية في السودان" (1992) صراع الحركة خلال عام 1990 كواقعة منتظرة في حركة سياسية مسلحة. فلم يأخذ برواية مشار ولام عن قبضة قرنق القوية على الحركة التي كتب عنها أيضاً رعيل جنوبي مثل بيتر نيابا أدوك وبونا ملوال كما سنرى.

فصرف جناح الناصر كجماعة متمردة أثقل النضال كاهلها فخارت عزائمها وباعت القضية لنظام الإنقاذ بثمن بخس. فدخل منصور هنا كعضو بالحركة الشعبية "جناح توريت"، بين البصلة وقشرتها كما نقول. وما ساقه إلى حشر نفسه في هذا المضيق إلا اختصاره قضية الجنوب في الانتماء إلى حركة واحدة من حركاتها بينما سعة القضية للخلاف حولها خصيبة. 

ويعيب كتابات الشمالي الآخر عن الجنوب من الجهة الأخرى صدورها في جنس "شهد شاهد من أهله". فلا يزيد الواحد في ما يكتب من أن يلحن بمظلومية الجنوب "لا يسألون أخاهم حين يندبهم في النائبات وفق ما قال برهاناً". فالجنوب عنده كما يريد له الجنوبي ضحية خلو من الإرادة أبداً. فإذا اشتكى الجنوبي من نقض المركز الشمالي لعهود انعقدت بينهما لم يسأل إن لم يقع هذا النقض في ملابسات سياسية لعبت لأطراف في الجنوب نفسها دوراً إيجاباً في وقوعه كما سنرى.

وتصدر كتابات هذا الشمالي الآخر احتساباً عما يعرف بـ"عقدة الذنب الليبرالية" التي تعتري نخبة الجماعة التي سادت على غيرها وتركت تاريخاً من الاستغلال والعنف. فكان اليأس أخذ بخناق جمهرة شمالية كبيرة لا ترى سوءة قومها بحق الآخر في الوطن فحسب، بل ضمور دورها في تصميم السياسة نحو هذا الآخر المختلف في العرق والثقافة في بلدهم. فأصابتهم عقدة الذنب الليبرالية مثلهم في ذلك مثل كل الليبراليين الذين تتنامى قناعتهم بفشل "يوتوبيا" التجانس العرقي القومي الذي عملوا له. فيتبنون بالنتيجة عقدة الذنب هذه كاستراتيجية للاعتراف بذنبهم حيال هذا الآخر بما هو قريب مما يفعل المسيحي حين تؤرقه خطيئة ارتكبها فيفزع إلى القسيس. ويريد الشماليون الآخرون بهذا الاعتراف التعويض رغائبياً عن نقص ناشب فيهم لا يملكون له مرداً فيتحولون سقماً إلى نعاة الـ"خطايا الأجداد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بدا لي أن دعوة بونا ملوال للشمالي الآخر لم تصب هدفها. فالشماليون الآخرون الذين شكلوا خطاب الهامش والمركز صاروا هامشيين بأكثر من الهامشيين أنفسهم على غرار التركي ولا المتتورك. وأملت عليهم عقدة الذنب الليبرالية أن يرفعوا وتيرة مظلومية الهامش درجات فوق درجات. وبدا لي أن الداعية للشمالي الآخر بونا ملوال نجح أن يكون الجنوبي الآخر بامتياز. فجاء منه كجنوبي كامل الدسم مواقف ونظرات تثريان خطاب المركز الهامش الذي صارت الكتابة فيه احتساباً عند الشمالي الآخر.

تفاءل بونا بقيام الحركة الشعبية لتحرير السودان خلال عام 1983 ورأى فيها بديلاً، بل عقاباً لجيلهم الذي لم يحسن إدارة علاقة الجنوب بالمركز كما سنرى. فعرض على قرنق خدمة حركته في الوسائط واستثمار علاقاته العالمية. وعرف من وهلة عرضه ذلك واستجابة قرنق أن الأخير لم يكن يرغب في غير بناء حركة عسكرية خالصة. ولا يطيق العمل المستقل عنها. فكان عرض على بونا حين أصدر "غازيتة السودان الديمقراطية" (1989) من لندن أن يجعلها لساناً للحركة.

لم يقبل بونا، وقال له إن قوة تأثير الصحيفة في كونها مستقلة فلو تحزبت خسرت ذلك التأثير. وزاد بونا القول إن قرنق يطلب من كل من أراد الالتحاق بحركته أن يخضع للتدريب العسكري ليؤطر الداخل على السمع والطاعة. وخلص إلى أنه ليس للحركة نظم. فكان قرنق يهذر ويقول "القيادة العامة للحركة حيث أكون أنا". وأضاف أن الحركة الشعبية التي تحكم جنوب السودان اليوم لا تزال خلواً من نظم مستتبة للحكم.

ليس مأذوناً في دوائر الشماليين الآخرين إلى يومنا أن ينبس أحد بعبارة ناقدة لقرنق. ولكن بونا الذي لم يأت لقضية الجنوب احتساباً لا يجد حرجاً في مؤاخذته بقوة. فقال إن مشكلاته معه ليست عصية الفهم، فهي ليست شخصية بأي حال من الأحوال. فقرنق وضب الحركة على أن تكون حركة الرجل الواحد ومنع حركة الأفكار وتبادلها فيها. ونال بونا الأذى من جراء ذلك فكان سعى بين قرنق ولام أكول قبل انقسام الحركة الداوي خلال عام 1990 بتكليف من الأخير ليقنع قرنق بعقد اجتماع القيادة العامة للحركة كما تقدم. وتسربت الريبة في نفس قرنق منه.

 وما وقع انقسام الحركة حتى اعتقد أن بونا ممن كانوا وراءه. ولم يزايله ذلك الظن إلا حين سمع بأذنه لام أكول نفسه في اجتماع بعد الانقسام يتهمه بأنه جانح إلى قرنق. وذكر بونا بقلب مثقل كيف اصطرع الجناحان صراعاً مضرجاً مؤذياً. وجاء عنه ما لا يطرأ للشمالي الآخر قوله. فقال إن خلافات جنوب السودان مما لا يقع مثلها في أية ناحية من العالم فهي "خشنة علاوة على أنها إثنية وبدائية". وحمل على الطرفين لأنهما اصطلحا لاحقاً ولم يجدا المروءة في نفسيهما للاعتذار لمواطنيهما الذين راحوا ضحايا صراعهما البدائي.

 ودار أكبر خلاف بين بونا وقرنق حول مستقبل جنوب السودان، هل هو السودان الجديد الذي تقتسم فيه الثروة والسلطة على السوية بين السودانيين كما دعا قرنق، أم حق تقرير المصير كما هي عقيدة بونا. وروى الخاتم عدلان في كتابه "ما المنفى وما الوطن؟" مواجهة درامية بينهما. فكانت تسلطت "أبديت" لسان حال الحركة الشعبية على بونا واتهمته بأنه عميل الحكومات الشمالية، عسكرية ومدنية، منذ الستينيات. وأنه تلقى نظير تلك الخدمات بعثة إلى أميركا خلال عهد عبود ومول حزب الأمة جريدته "الغازيتة" التي أصدرها معارضاً للإنقاذ في لندن، بل صار ناطقاً باسم الجبهة الإسلامية القومية ونظامها ولمحت إلى دوره في اغتيال السياسي الجنوبي البارز ويليام دينق خلال عام 1968. فرفع بونا قضية ضد قرنق أمام القضاء الكيني وتدخل أوباسانجو رئيس نيجريا ليصلح ما فسد بينهما وقبل بونا الصلح، ولكنه اشترط أن يتم أمام مجلس حكماء الدينكا لأن قرنق خرج على أعراف الدماثة القبلية. وبالفعل وقع الاعتذار على الفور وتم سحب المقال.

ولبونا ملوال وقفة جنوبي آخر غراء في ما جاء في كتابه "الشعب والشوكة في السودان" (1981). فقد وجد السماحة في نفسه لقبول نصيبه وسياسيين من جيله في وزر تهافت اتفاقية أديس أبابا التي انعقدت ما بين نظام الرئيس نميري والحركة القومية الجنوبية عام 1972. وأعطت الجنوب أمناً لعقد من الزمان لم يتمتع به منذ الاستقلال حتى ألغاها نميري عام 1983. وندر أن تجد بين السياسيين الجنوبيين والشماليين الآخرين من حمل غير نميري خطيئة إلغائها. فالمركز في قولهم لا يؤتمن على عهد، وكان بونا استقال من منصبه كوزير للإعلام عام 1979 وكان إحساسه بالخيبة في نميري والشك في جدوى جيله الجنوبي كله طازجاً. فقال إن السودان في حاجة لحل سياسي.

وهو حل لم يعد جيله من السياسيين قادراً على افتراعه، وواصل "السياسيون الجنوبيون عن بكرة أبيهم بمن فيهم كاتب هذه السطور قد سمحوا لنميري أن يستغفلهم، وأن ينزع عنهم كل صدقية في نظر شعبهم. فقد استقر عند الشعب الجنوبي العادي أن كل سياسي جنوبي فاسد وسباق إلى المناصب. وهذا ما جعله عاجزاً عن حماية الجنوبيين أو حتى أهله الأقربين من بطش جيش نميري". فنقض العهود في تصور بونا له مثل رقصة التانغو تحتاج إلى راقصين في الحلبة. ولكنه عند غيره مكر من المركز لا يشرك معه أحداً.

تجد عند بونا إطاراً أفضل للتفكير السوي في علاقة المركز والهامش داخل دولة 56. فمظلومية الهامش من المركز حق، ولكن لمظلومية الهامش دور منكور في تشكيلها وفي مالآتها. فيتسع خرق هذه المظلومية على الراتق إذا صدرت الكتابة عنها بمثابة تأنيب ضمير من مثل الشمالي الآخر. فتزول الحدود هنا بين طلب الحقيقة وطلب الغفران عن خطايا الأسلاف.

من الجهة الأخرى، فمن أقصر الطرق للضلال عن الإحاطة بالمظلومية هو إنكار صفوة الهامش لدورهم في صناعتها. وربما كان أعاننا إطار مثل الذي جاء به بونا في التفكير السديد في مظلومية الهامش التي ارتجلنا نقاشها لعقود حتى كانت الحروب هي نقاشها بطريق آخر.

اقرأ المزيد

المزيد من آراء