Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسبانيا تمنح اللجوء السياسي لمرشح المعارضة الفنزويلية

نائبة الرئيس قالت إنه ذهب طوعيا إلى سفارة مدريد وقدم طلبه وغادر بطائرة عسكرية

مرشح المعارضة الفنزويلية يصل إلى مؤتمر صحافي في مقر حملته بكاراكاس في 29 يوليو 2024 (أ ف ب)

ملخص

"منحته فنزويلا التصريح اللازم، وذلك من أجل مصلحة السلام والهدوء السياسي في البلاد".

وصل إدموندو غونزاليس أوروتيا، مرشح المعارضة الى الانتخابات الرئاسية في فنزويلا، الى إسبانيا بعد ظهر اليوم الأحد، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية في مدريد، بعد طلبه اللجوء السياسي.

وأكدت الخارجية أن غونزاليس أوروتيا وصل الى البلاد قرابة الساعة 16,00 (14,00 ت غ) برفقة زوجته، على متن طائرة عسكرية إسبانية حطت في قاعدة توريخون دي اردوث الجوية قرب مدريد.

ومنحت مدريد حق اللجوء السياسي لمرشح الرئاسة الفنزويلي المعارض إدموندو غونزاليس أوروتيا الذي اختار له منفى في إسبانيا بعد شهر أمضاه متخفّيا في بلده الغارق في أزمة سياسية عميقة.

وكانت السلطات الإسبانية قد أعلنت في بيان أن مرشح المعارضة الفنزويلية إدموندو غونزاليس أوروتيا الذي يؤكد فوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة أمام الرئيس نيكولاس مادورو "في طريقه إلى إسبانيا" في طائرة تابعة للجيش.

وكتب وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس عبر وسائل التواصل الاجتماعي نقلاً عن بيان الحكومة "بطلب منه، إدموندو غونزاليس في طريقه جواً إلى إسبانيا في طائرة لسلاح الجو الإسباني. تتعهد الحكومة الإسبانية احترام الحقوق السياسية والسلامة الجسدية لكل الفنزويليين".

وكانت السلطات الفنزويلية أعلنت أمس السبت أنها منحت تصريحاً بالسفر إلى إسبانيا لإدموندو غونزاليس أوروتيا، مرشح المعارضة الذي ادعى الفوز على نيكولاس مادورو في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 يوليو (تموز)، مؤكدةً أنه غادر البلاد.

وكتبت نائبة الرئيس الفنزويلي على شبكات التواصل الاجتماعي "اليوم، 7 سبتمبر (أيلول)، غادر إدموندو غونزاليس أوروتيا البلاد. بعد لجوئه الطوعي إلى السفارة الإسبانية في كراكاس قبل بضعة أيام، طلب من الحكومة الإسبانية اللجوء السياسي (...) وقد منحته فنزويلا التصريح اللازم، وذلك من أجل مصلحة السلام والهدوء السياسي في البلاد". ولم يتسن الاتصال بالمعارضة الفنزويلية على الفور.

وكان القضاء الفنزويلي أصدر مذكرة توقيف يوم الإثنين 2 سبتمبر في حق مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس أوروتيا بسبب إصراره على أنه الفائز في الانتخابات التي جرت في يوليو الماضي، والتي أعلنت السلطات فوز الرئيس نيكولاس مادورو بها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت النيابة العامة عبر شبكات التواصل الاجتماعي إن "المحكمة الابتدائية (...) أصدرت أمراً بالقبض على إدموندو غونزاليس أوروتيا لارتكابه جرائم خطرة".

وأعلن مرصد السجون الفنزويلي السبت 31 أغسطس، أن أكثر من 700 شخص اعتقلوا خلال التظاهرات المعارضة لإعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو قد نقلوا إلى سجنين شديدي الحراسة.

وقال المرصد في بيان، إن "نظام نيكولاس مادورو نقل أكثر من 700 سجين سياسي اعتقلوا تعسفاً بعد الانتخابات الرئاسية إلى سجني توكويتو وتوكورون".

وأضاف أن عمليات نقل هؤلاء تمت في 25 و27 و30 أغسطس (آب) في ظل "كثير من المخالفات" لأن "أقاربهم لم يبلغوا".

وأوقف نحو 2400 شخص، بينهم نحو 100 مراهق، خلال التظاهرات ضد إعادة انتخاب مادورو، التي أسفر قمعها أيضاً عن مقتل 27 شخصاً وإصابة 192 آخرين.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار