Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الفيليبين تندد باعتراض الصين طائرة لها فوق البحر الجنوبي

وصف الرئيس فرديناند ماركوس تحركات بكين بـ"غير القانونية والمتهورة"

جندي فيلبيني يوضح كيفية تشغيل صاروخ مدفعية عالي الحركة  (أ ف ب)

ملخص

 نفذت طائرتان صينيتان مناورة خطرة ضد مسار طائرة فيليبينية بينما أعلنت بكين أنها اتخذت كل التدابير "للتصدي بصورة قانونية" للطائرة بعد "تحذيرات متكررة".

ندد رئيس الفيليبين فرديناند ماركوس اليوم الأحد بـ"التحركات غير القانونية والمتهورة" التي يقوم بها سلاح الجو الصيني، غداة اتهام مانيلا القوات الجوية الصينية بمضايقة إحدى طائراتها أثناء قيامها بدورية فوق منطقة مرجانية متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وأعلن ماركوس في بيان أن الأعمال الصينية "غير مبررة وغير قانونية ومتهورة، لا سيما أن الطائرة كانت تقوم بعملية روتينية للأمن البحري في المجال الجوي السيادي الفيليبيني"، معلقاً على الحادثة التي وقعت الخميس فوق جزيرة سكاربورو المرجانية.

ودان ماركوس الحادثة "بشدة" معتبراً "من المقلق عدم وجود استقرار في مجالنا الجوي".

وأعلن قائد القوات المسلحة الفيليبينية الجنرال روميو براونر السبت أن طائرتين صينيتين "نفذتا مناورة خطرة وأسقطتا إشارات تحذيرية على مسار طائرة أن سي-212 آي تابعة لنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف أن التحرك الصيني "عرض أرواح أفرادنا الذين يقومون بعمليات الأمن البحري للخطر".

ورد الجيش الصيني مؤكداً في بيان أنه اتخذ كل التدابير "للتصدي بصورة قانونية" للطائرة الفيليبينية بعد "تحذيرات متكررة".

ودعا الفيليبين إلى وقف "الخروق" حول المنطقة المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، مؤكداً أن "الصين تتمتع بسيادة غير قابلة للجدل على جزيرة هوانغيان (سكاربورو) والمياه المجاورة لها".

ووقعت الحادثة بعدما أعلنت بكين الأربعاء إجراء مناورات عسكرية قرب جرف سكاربورو، فيما باشرت الفيليبين مناورات بحرية وجوية مشتركة مع الولايات المتحدة وأستراليا وكندا تستمر يومين في بحر الصين الجنوبي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار