Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

9 يمنيين يلقون حتفهم جراء سيول وصواعق رعدية

هطلت أمطار غزيرة في محافظات عدة وأغلقت الطرق وتضررت آلاف الأسر

(أ ف ب) آثار الدمار على أحد الطرق بعد الفيضانات في منطقة عبس باليمن

ملخص

مصادر محلية أكدت أن صواعق رعدية ضربت محافظات صنعاء وحجة والمحويت ومأرب. وأُغلقت طرق كثيرة نتيجة السيول في هذه المحافظات.

قال مسؤولون ومصادر محلية إن تسعة أشخاص في الأقل لقوا حتفهم اليوم الأحد جراء سيول جارفة وصواعق رعدية ناجمة عن أمطار غزيرة في محافظات عدة بشمال شرقي اليمن.

وأكدت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين الحكومية في مأرب في إحصاء أولي أنها سجلت وفاة أربعة من النازحين وإصابة 10 آخرين جراء السيول التي تدفقت إلى أماكن نزوحهم.

وأضافت الوحدة في بيان أنها سجلت أيضاً تضرر 2973 أسرة تضرراً كلياً، فيما تضررت 4206 أسر جزئياً كانت تسكن في 41 مخيماً وموقعاً موزعاً على مديريات المحافظة، إضافة إلى تضرر أربع مدارس ومرفقين صحيين.

ودعا البيان المنظمات الدولية إلى التدخل العاجل لإغاثة النازحين المتضررين، بخاصة في مجال الإيواء والمواد الغذائية، مع استمرار تحذيرات مركز الأرصاد من أمطار خلال الساعات والأيام المقبلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في غضون ذلك، أبلغت مصادر محلية "رويترز" بأن صواعق رعدية ضربت محافظات صنعاء وحجة والمحويت ومأرب وأودت بحياة خمسة أشخاص، وأُغلقت طرق كثيرة نتيجة السيول في هذه المحافظات.

وتوفي عشرات اليمنيين بصواعق رعدية ضربت محافظات عدة منذ بدء موسم الأمطار في مارس (آذار) الماضي.

والإثنين الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية أربع مديريات شمال محافظة حجة مناطق منكوبة بفعل الأمطار والسيول التي اجتاحتها منذ مطلع الأسبوع الجاري، مما أسفر عن تضرر نحو 2000 أسرة.

وارتفع بذلك عدد قتلى الصواعق الرعدية فقط إلى 54 شخصاً، إضافة إلى مصابين آخرين منذ مطلع يوليو (تموز) الماضي.

ويعيش سكان سهول تهامة أوضاعاً هي الأسوأ والأكثر بؤساً مقارنة ببقية المحافظات الأخرى لأنهم الأشد فقراً في اليمن، إضافة إلى ما يعانونه منذ وقت مبكر جراء اشتعال الحرب في مناطقهم والتي امتدت إلى مناطق أخرى، مما تسبب في موجات نزوح وأضرار كبيرة لحقت بغالبية السكان، فضلاً عن أن تهامة تقع في ممر عدد من الأودية المنخفضة، مما يضعها على قائمة المناطق اليمنية التي تتضرر بفعل التغير المناخي في البلاد.

وسبق أن أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان أن "أكثر من 28 ألف شخص تضرروا خلال الساعات الماضية جراء سيول ضربت محافظة حجة شمال غربي اليمن".

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة