Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حكم أميركي بسجن طالب 21 شهرا لتهديده بقتل يهود

محاميته قالت إنه مصاب بالتوحد وهو في الحقيقة مؤيد لإسرائيل

شهدت الجامعات الأميركية مواجهات مع الشرطة بسبب الاحتجاجات ضد الحرب في غزة (رويترز)

ملخص

دفاعه قال إنه "كان يعتقد بشكل خاطئ أن المنشورات ستؤدي إلى (رد فعل) ضد ما اعتقد أنه تغطية إعلامية معادية لإسرائيل ومشاعر مؤيدة لـ(حماس) في الحرم الجامعي".

قضت محكمة أميركية أمس الإثنين بسجن طالب سابق في جامعة كورنيل لمدة 21 شهراً بعد توجيهه تهديدات بالقتل لزملائه اليهود.

ونشر باتريك داي التهديدات على موقع إلكتروني خاص بالجامعة بعد ثلاثة أسابيع من هجوم "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وأقر داي بالذنب بتهمة جنائية واحدة تتعلق بالتهديد، إذ حكمت عليه قاضية المقاطعة الشمالية من نيويورك بريندا سانيس بالسجن لمدة 21 شهراً إضافة إلى ثلاث سنوات من الإفراج المشروط.

وقال ممثلو الادعاء إن "المتهم أرهب مجتمع الحرم الجامعي لأيام وأرعب الأمة في فترة بالغة الاضطراب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما ليزا بيبلز محامية داي فقد قالت للمحكمة إن موكلها البالغ 22 سنة "مصاب بالتوحد" وهو في الحقيقة "مؤيد لإسرائيل". وأضافت أنه أراد من وراء فعلته "تسليط الضوء على عقيدة الإبادة الجماعية لـ(حماس) وحشد الدعم لإسرائيل" عبر "نشر منشورات عدة على موقع إلكتروني مرتبط بالحرم الجامعي تحت ستار شخصية متطرف من (حماس) معاد للسامية".

وتابعت أنه "كان يعتقد بصورة خاطئة أن المنشورات ستؤدي إلى (رد فعل) ضد ما اعتقد أنه تغطية إعلامية معادية لإسرائيل ومشاعر مؤيدة لـ(حماس) في الحرم الجامعي".

ووفقاً لوزارة العدل، كتب داي في منشوره أنه "سيطلق النار في 104 ويست"، وهي قاعة طعام يقصدها غالباً الطلاب اليهود، و"سيطعن" و"يحز رقبة" أي ذكور يهود يصادفهم في الحرم الجامعي.

وألغت جامعة كورنيل حينها الدراسة ليوم واحد في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 بعد التهديدات.

وسلط وزير العدل ميريك غارلاند الضوء خلال اعتقال داي على تزايد "التهديدات ضد المجتمعات اليهودية والمسلمة والعربية في جميع أنحاء بلدنا".

وشهدت الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة احتجاجات متواصلة على مدى أشهر بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل في غزة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار