Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الخارجية الفرنسي في بيروت من أجل خفض التصعيد

وزارة الصحة اللبنانية تعلن مقتل 3 أشخاص بضربات إسرائيلية

تجمع حول حطام سيارة استهدفت بهجوم بطائرة مسيرة إسرائيلية في الساحة الرئيسة لبلدة مرجعيون في جنوب لبنان، الـ14 من أغسطس 2024 (أ ف ب)

ملخص

من المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الفرنسي رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي ونظيره عبدالله بو حبيب.

يزور وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه اليوم الخميس بيروت، "في إطار الجهود الدبلوماسية المستمرة من أجل خفض التصعيد بالمنطقة"، على ما ذكرت مصادر دبلوماسية أمس الأربعاء.

ومن المتوقع أن يلتقي المسؤول الفرنسي رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي ونظيره عبدالله بو حبيب، بحسب المصدر.

وتتزامن زيارته مع انعقاد جولة جديدة من المحادثات اليوم الخميس في الدوحة لوقف إطلاق النار في الحرب الدائرة في غزة منذ أكثر من 10 أشهر، برعاية قطر والولايات المتحدة ومصر، وبحضور ممثلين إسرائيليين، لكن "حماس" لم تؤكد مشاركتها بعد.

هددت إيران وحلفاؤها في لبنان والعراق واليمن إسرائيل بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران بتاريخ الـ31 من يوليو (تموز) وقائد عمليات الحزب في جنوب لبنان فؤاد شكر بغارة إسرائيلية قرب بيروت في اليوم السابق.

وتتصاعد الضغوط الدبلوماسية الغربية منذ ذلك الحين في محاولة لتجنيب الشرق الأوسط مزيداً من التصعيد.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل ثلاثة أشخاص أمس الأربعاء بضربات إسرائيلية في جنوب لبنان، في حين أعلن "حزب الله" أن من بين القتلى اثنين من عناصره، في أحدث أعمال عنف عبر حدود البلدين ووسط مخاوف من اندلاع حرب إقليمية.

ويتبادل "حزب الله"، المدعوم من إيران، وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود منذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، لكن منسوب التوتر ارتفع أخيراً بعد اغتيال إسماعيل هنية وفؤاد شكر.

وجاء في بيان لوزارة الصحة اللبنانية أن "الغارة المعادية التي استهدف فيها العدو الإسرائيلي بلدة مرجعيون، أدت في حصيلة أولية غير نهائية إلى سقوط قتيلين و4 جرحى بحال حرجة".

من جهتها، أوردت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية الرسمية أن "مسيرة معادية استهدفت سيارة في ساحة جديدة مرجعيون" حيث تكثر المحال التجارية.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن "الغارة التي استهدف فيها العدو الإسرائيلي بلدة بليدا، أدت إلى مقتل شخص وجرح آخر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بدوره أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أن سلاح الجو التابع له "ضرب بنى تحتية لحزب الله"، بما في ذلك في منطقة بليدا.

ولاحقاً جاء في بيان للجيش الإسرائيلي أن طائرة لسلاح الجو "قضت" على "مخربين من "حزب الله" عملاً في منطقة مرجعيون".

بدوره أعلن "حزب الله" مساء مقتل اثنين من مقاتليه بضربة إسرائيلية.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية أعلنت في وقت سابق إصابة 17 شخصاً بجروح، بينهم أربع إصابات "حرجة" وذلك من جراء "غارة استهدف فيها العدو الإسرائيلي مفرق بلدة العباسية" في منطقة صور في جنوب لبنان.

وأعلن "حزب الله" قصف شمال إسرائيل "بصليات من صواريخ الكاتيوشا"، وذلك "رداً على اعتداءات العدو الإسرائيلي خصوصاً في بلدة العباسية وإصابة المدنيين فيه".

وأعلن الحزب شن عدد من الهجمات ضد قوات ومواقع إسرائيلية أمس الأربعاء، لا سيما "بأسراب من المسيرات الانقضاضية".

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى "إطلاق قذائف عدة من لبنان سقطت في مناطق مفتوحة من دون وقوع إصابات".

وأسفر التصعيد عبر الحدود عن مقتل ما لا يقل عن 571 شخصاً في لبنان، بينهم 118 مدنياً في الأقل، بحسب تعداد يستند إلى السلطات اللبنانية وبيانات "حزب الله".

وأعلنت السلطات الإسرائيلية مقتل 22 عسكرياً و26 مدنياً في الأقل منذ بدء التصعيد، بينهم 12 في الجولان السوري المحتل.

وتأتي زيارة سيجورنيه في أعقاب زيارة أجراها أمس الأربعاء لبيروت المبعوث الأميركي آموس هوكستين.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط