Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعصار "قوي جدا" يعكر احتفالات اليابانيين بعطلة "أوبون"

اجتاح الساحل المطل على المحيط الهادئ وألغى مئات الرحلات وقطع الكهرباء

يستخدم المشاة مظلاتهم للاحتماء من المطر وسط طوكيو مع اقتراب الإعصار أمبيل (أ ف ب)

ملخص

نبهت الأرصاد الجوية اليابانية المواطنين إلى أن يكونوا على أهبة الاستعداد لمواجهة عواصف وأمواج عاتية وانزلاقات تربة وفيضانات جراء الإعصار "أمبيل".

اجتاح إعصار "قوي جداً" ساحل اليابان المطل على المحيط الهادئ اليوم الجمعة، ترافقه رياح عنيفة وأمطار غزيرة، مما تسبب في إلغاء مئات الرحلات جواً وبالقطارات في منطقة طوكيو، وانقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من 4 آلاف منزل.

ورصد الإعصار "أمبيل" على بعد نحو 300 كيلومتر جنوب طوكيو، مصحوباً برياح تبلغ سرعتها 216 كيلومتراً في الساعة، وكان متجهاً شمالاً، وفق وكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

ومن غير المتوقع أن تصل عين الإعصار إلى اليابسة، إنما سيتوجه نحو شمال الشرق على امتداد ساحل هونشو ملامساً منطقة طوكيو التي تضم 40 مليون نسمة، قبل أن يعود للمحيط الهادئ اعتباراً من غد السبت.

 

 

وصنفت وكالة الأرصاد المنخفض الجوي بأنه "قوي جداً"، وهو مستوى أدنى بدرجة عن أعلى فئة، وهي "إعصار عنيف" مع رياح تصل سرعتها القصوى إلى 105 عقد (195 كيلومتراً في الساعة).

ونبهت وكالة الأرصاد في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي المواطنين، إلى أن "يكونوا على أهبة الاستعداد لمواجهة عواصف وأمواج عاتية وانزلاقات تربة وفيضانات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتوقع "المركز المشترك للتحذير من الأعاصير" التابع للجيش الأميركي، أن تصل سرعة الهواء القصوى إلى 160 كيلومتراً وسرعة الريح القصوى إلى 216 كيلومتراً قبالة منطقة شيبا الساحلية شرق العاصمة.

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 4 آلاف مشترك في المناطق الإدارية المجاورة لطوكيو، وخصوصاً في شيبا صباح اليوم بسبب الإعصار، بحسب الشركة المشغلة للخدمة. وألغت خطوط "أول نيبون" 335 رحلة جوية داخلية ودولية، ومن المقرر إلغاء مزيد من الرحلات مما سيؤثر في 72 ألف مسافر، وألغت الخطوط الجوية اليابانية (جابان إيرلاينز) حتى الآن 361 رحلة مما أثر في 57 ألف شخص.

وستعلق الخدمة على أجزاء مهمة من شبكة القطارات السريعة اليابانية اليوم، ومن بينها الجزء المزدحم بين طوكيو وناغويا، فيما أعلن مشغل ديزني لاند طوكيو إغلاق المتنزه.

عطلة "أوبون"

ويأتي الإعصار فيما تحتفل اليابان بعطلة "أوبون" التي تستمر أسبوعاً ويعود خلالها ملايين الأشخاص لزيارة عائلاتهم، وبعد أيام على العاصفة الاستوائية "ماريا" التي أدت إلى هطول أمطار قياسية في أجزاء من شمال البلاد.

وقال إيسامو تيرويا (47 سنة) الزائر من منطقة ساغا، الذي وصل إلى طوكيو أمس الخميس "سننتظر أية معلومات تنشر على الإنترنت في شأن الإعصار، وإذا كان الوضع جيداً فسنخرج"، وأضاف "إذا كانت الأمطار غزيرة جداً سنبقى داخل الفندق ونخلد للراحة".

 

 

ووفقاً لدراسة نشرت يوليو (تموز) الماضي، تتشكل الأعاصير في المنطقة بالقرب من السواحل، وتشتد بسرعة أكبر وتستمر لفترة أطول فوق اليابسة بسبب تغير المناخ.

وحلل باحثون من جامعات في سنغافورة والولايات المتحدة بيانات أكثر من 64 ألف عاصفة من القرن الـ19 وحتى نهاية القرن الـ21 للتوصل إلى تلك النتائج.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة