Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قرعة شديدة التنافسية في النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للنخبة

يتأهل أفضل 16 نادياً إلى الدور الثاني المقررة إقامة مبارياته في مارس

كأس بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة (الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم)

ملخص

للمرة الأولى ستطبق مرحلة الدوري، التي تعتبر تغييراً جوهرياً في مسابقات الأندية بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم

أسفرت قرعة دور المجموعات بالنسخة الأولى من دوري أبطال آسيا لكرة القدم للنخبة (2024 - 2025) في منطقة الغرب عن مواجهات عربية وكثيرة في الدور الأول.

وقسمت مجموعة أندية الغرب إلى تصنيفين، يضم كل منهما ستة أندية والأمر نفسه بالنسبة إلى مجموعة الشرق.

ويلعب كل فريق في الغرب مع ثمانية منافسين فقط بين 12 فريقاً بواقع أربع مباريات على أرضه ومثلها خارجها، بينما لن يواجه ثلاثة أندية والأمر نفسه في الجانب الشرقي.

ويضم المستوى الأول في الغرب أندية: العين (الإمارات) - الهلال (السعودية) - السد (قطر) - بيروزي (إيران) - باختاكور (أوزبكستان) - الشرطة (العراق).

المستوى الثاني: النصر (السعودية) - الريان (قطر) - الاستقلال (إيران) - الوصل (الإمارات) - الأهلي (السعودية) - الغرافة (قطر).

وللمرة الأولى ستطبق مرحلة الدوري، التي تعتبر تغييراً جوهرياً في مسابقات الأندية بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، من خلال إقامة بطولتي دوري يضم كل منهما 12 فريقاً في منطقتي الغرب والشرق.

وفي ما يأتي مباريات العين حامل اللقب: على أرضه أمام (السد – الهلال – الريان - الأهلي)، خارج أرضه أمام (باختاكور والشرطة والنصر والغرافة).

وفي المقابل سيلعب الهلال السعودي في الرياض مع بيروزي والشرطة والاستقلال والغرافة، وخارج ملعبه مع السد والعين والريان والوصل، أما منافسه المحلي النصر فسيلعب على أرضه مع العين والسد والوصل والريان، وسيسافر خارج السعودية لمواجهة الشرطة وبيروزي والغرافة والاستقلال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويلتقي السد بطل الدوري القطري على أرضه في الدوحة مع بيروزي والهلال والاستقلال والأهلي، وخارج أرضه مع باختاكور والعين والنصر والوصل.

وتضم منطقة الشرق 12 فريقاً، هي أولسان هيونداي (كوريا الجنوبية) وشنغهاي بورت (الصين) وجوهور دار التعظيم (ماليزيا) وسنترال كوست مارينرز (أستراليا) وبوريرام يونايتد (تايلاند) وفيسل كوبي (اليابان) وبوهانغ ستيلرز (كوريا الجنوبية) وشاندونغ تايشان (الصين) ويوكوهاما مارينوس (اليابان) وجوانغ جو (كوريا الجنوبية) وشنغهاي شينهوا (الصين) وكاوازاكي فرونتال (اليابان).

ويشهد مشوار أولسان هيونداي الفائز باللقب مرتين، مواجهة شنغهاي بورت الصيني وفيسل كوبي الياباني وشاندونغ تايشان الصيني وكاوازاكي فرونتال الياباني على أرضه، وجوهور دار التعظيم الماليزي وبوريرام يونايتد التايلاندي ويوكوهاما مارينوس الياباني وشنغهاي شينهوا الصيني خارج ملعبه.

وتقام مباريات مرحلة الدوري في الفترة بين الـ16 من سبتمبر (أيلول) والـ19 من فبراير (شباط) 2025.

وتتأهل أفضل ثمانية أندية في كل دوري إلى دور الـ16 المقررة إقامة مبارياته في مارس (آذار) 2025، الذي يتبعه الأدوار النهائية التي تقام بنظام التجمع اعتباراً من دور الثمانية، إذ تستضيف السعودية الأدوار النهائية خلال الفترة من الـ25 من أبريل (نيسان) حتى المباراة النهائية في الرابع من مايو (أيار) 2025.

ومن المتوقع أن يتابع أكثر من مليار متفرج المواجهات المثيرة لدوري أبطال آسيا للنخبة، التي تشهد دعم الأندية بحوافز مالية كبيرة، إذ تحصل الأندية في مرحلة الدوري على نحو 800 ألف دولار، بينما يحصل الفائز باللقب على نحو 12 مليون دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة