Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحذير أميركي: إيران ستواجه تداعيات كارثية إذا هاجمت إسرائيل

مسؤول كبير قال إن الولايات المتحدة ستشجع على عدم المضي في هذا المسار

الرئيس الأميركي جو بايدن يتجه إلى البيت الأبيض في واشنطن العاصمة، 15 أغسطس 2024 (أ ف ب)

ملخص

قال مسؤول أميركي بارز لصحافيين شرط عدم كشف اسمه، "سنقوم بكل ما هو مطلوب للدفاع عن إسرائيل في مواجهة أية هجمات تشنها إيران".

حذر مسؤول أميركي الجمعة من أن إيران ستواجه تداعيات "كارثية" وتعرقل الزخم نحو اتفاق هدنة في غزة إذا هاجمت إسرائيل رداً على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران.

وقال مسؤول أميركي بارز لصحافيين شرط عدم كشف اسمه، إن الولايات المتحدة "ستشجع الإيرانيين وأنا أعلم أن كثراً سيفعلون ذلك على عدم المضي في هذا المسار، لأن التداعيات قد تكون كارثية، خصوصاً بالنسبة إلى إيران".

وفي وقت سابق أعلن الرئيس جو بايدن أن فرصة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة باتت "أقرب من أي وقت مضى"، في موازاة تقديم الوسطاء الأميركيين اقتراحاً جديداً لتقريب المسافة بين إسرائيل و"حماس".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف المسؤول الأميركي أن "’حماس‘ وكيلة إيران بدأت الحرب خلال السابع من أكتوبر (تشرين الأول) وسيكون أمراً مثيراً للسخرية أن تفعل إيران شيئاً يقوض ما نعتقد أنه أفضل فرصة للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار، والإفراج عن الرهائن".

وتوعدت إيران إسرائيل بالرد على اغتيال إسماعيل هنية في طهران خلال الـ31 من يوليو (تموز) الماضي، بعد أن نسبت الجريمة إلى الدولة العبرية.

وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أمس الجمعة أثناء لقائه نظيريه الفرنسي والبريطاني أن بلاده تتوقع من حلفائها مساندتها في "مهاجمة أهداف مهمة" داخل إيران في حال تعرضها لهجوم من طهران.

ورداً على سؤال عما أدلى به كاتس اكتفى المسؤول الأميركي بالتأكيد أن الولايات المتحدة بالتعاون مع بريطانيا وفرنسا تستعد "لأي احتمال ممكن". وأضاف "سنقوم بكل ما هو مطلوب للدفاع عن إسرائيل في مواجهة أية هجمات تشنها إيران".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار