Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تبادل الاتهامات بين بكين ومانيلا بعد تصادم سفينتين

وقعت الحادثة قرب شعاب متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي

ملخص

قال المتحدث باسم خفر السواحل الصينيين إن "سفن خفر السواحل الفيليبينيين دخلت بصورة غير قانونية إلى المياه القريبة من شعاب شيانبين في جزر نانشا دون إذن من الحكومة الصينية"، مستخدماً الاسمين الصينيين لسابينا شول وجزر سبراتلي.

اصطدمت سفينتان ترفعان علم الصين والفيليبين اليوم الإثنين في حادثة جديدة قرب شعاب متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، وتبادل البلدان الاتهام بالمسؤولية عن الواقعة.

ونقل تلفزيون "سي سي تي في" الرسمي عن المتحدث باسم خفر السواحل الصينيين قوله إنه "على رغم التحذيرات المتكررة من الجانب الصيني، اصطدمت السفينة الفيليبينية 4410 عمدا بالسفينة الصينية 21551".

تطالب بكين بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريباً بما في ذلك المياه والجزر القريبة من سواحل عدد من الدول المجاورة، وتجاهلت حكماً أصدرته محكمة دولية عام 2016 يفيد بأن مطالبها لا أساس قانونياً لها.

وتصاعدت التوترات بين بكين ومانيلا في الأشهر الأخيرة بسبب سلسلة مواجهات في بحر الصين الجنوبي.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل الصينيين إن "سفن خفر السواحل الفيليبينيين دخلت بصورة غير قانونية إلى المياه القريبة من شعاب شيانبين في جزر نانشا دون إذن من الحكومة الصينية"، مستخدماً الاسمين الصينيين لسابينا شول وجزر سبراتلي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف أن "خفر السواحل الصينيين اتخذوا تدابير مراقبة ضد السفن الفيليبينية وفقاً للقانون".

من جهتها قالت الهيئة الفيليبينية المكلفة متابعة القضية إن سفينتين من سفن خفر السواحل التابعة لها قد تضررتا بعد اصطدامهما بسفن صينية كانت تجري "مناورات غير قانونية وعدوانية" قرب سابينا شول.

وأضافت في بيان أن هذه المناورات "أسفرت عن اصطدام تسبب في أضرار هيكلية لسفينتي خفر السواحل الفيليبينيين".

وفقاً لصور بثتها قناة "سي سي تي في"، اصطدمت سفينة، عرفتها بكين على أنها فيليبينية، بسفينة صينية، قبل أن تواصل طريقها.

وأظهرت صور أخرى للقناة الحكومية الصينية، السفينة الصينية وهي تصطدم بمؤخرة السفينة الفيليبينية.

بحسب "سي سي تي في"، وقعة الحادثة بعدما أقدمت السفينة الفيليبينية على "تغيير مفاجئ في الاتجاه". وتحدثت الصين عن مناورة "غير مهنية وخطرة".

وقال المتحدث باسم خفر السواحل الصينيين "نحض الجانب الفيليبيني بقوة على الوقف الفوري لانتهاكاته واستفزازاته".

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الحادثة وقعت الساعة 3.24 (19.24 ت غ الأحد). وقالت إن سفينة خفر السواحل الفيليبينيين دخلت بعد ذلك المياه حول منطقة شعاب "سكند توماس" عند نحو الساعة 6.00 صباحاً.

ومنذ وصول الرئيس الفيليبيني فرديناند ماركوس إلى السلطة عام 2022، تشدد مانيلا بصورة أكثر حزماً على مطالبها بالسيادة على بعض الشعاب المرجانية المتنازع عليها، في مواجهة بكين التي لا تنوي التنازل عن مطالبها.

غير أن هذه المواجهة بين الصين والفيليبين تغذي مخاوف من نزاع محتمل قد يؤدي إلى تدخل واشنطن بسبب معاهدة الدفاع المشترك مع مانيلا.

وتتهم الصين بانتظام الولايات المتحدة بدعم الدول التي تتنافس معها على مطالب إقليمية من أجل مواجهة قوتها المتنامية.

المزيد من دوليات