Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تشكو إلى ألمانيا في شأن تحقيقات "نورد ستريم"

موسكو تعتقد أن التحقيق سيغلق من دون إعلان المسؤولين عن التفجيرات

أحد تسربات الغاز الأربعة بخطوط أنابيب "نورد ستريم" المتضررة في بحر البلطيق (أ ف ب)

ملخص

يكتنف الغموض حول من يقف وراء التفجيرات التي دمرت ثلاثة من أصل أربعة خطوط أنابيب أصبحت رمزاً مثيراً للجدل لاعتماد ألمانيا على الغاز الروسي بعد الحرب الروسية - الأوكرانية في فبراير (شباط) 2022.

قالت وكالة الإعلام الروسية اليوم الإثنين إن روسيا رفعت شكوى لألمانيا في شأن التحقيق الذي تجريه في تفجيرات وقعت في 2022 واستهدفت خطوط أنابيب نورد ستريم، وذلك بعد أن فر مشتبه فيه رئيس قبل اعتقاله في بولندا.

وذكرت وسائل إعلام ألمانية الأسبوع الماضي أن ممثلي الادعاء الألمان خلصوا إلى أن مدرب غوص أوكرانياً هو مشتبه فيه رئيس في التفجيرات، وأصدروا مذكرة اعتقال في حقه في بولندا.

وقال ممثلون للادعاء في بولندا لـ"رويترز" إن بلادهم تلقت مذكرة الاعتقال الألمانية، لكن المشتبه فيه تمكن من مغادرة البلاد، لأن ألمانيا لم تدرج اسمه في قاعدة بيانات المطلوبين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس الإدارة الأوروبية في وزارة الخارجية الروسية أوليج تيابكين قوله إن موسكو تعتقد أن التحقيق الألماني سيغلق من دون إعلان المسؤولين عن التفجيرات.

وكانت خطوط أنابيب نورد ستريم 1 و2 التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات وتنقل الغاز تحت بحر البلطيق تعرضت للتصدع نتيجة سلسلة من الانفجارات في سبتمبر (أيلول) 2022، بعد أشهر من بداية الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا.

ويكتنف الغموض حول من يقف وراء التفجيرات التي دمرت ثلاثة من أصل أربعة خطوط أنابيب أصبحت رمزاً مثيراً للجدل، لاعتماد ألمانيا على الغاز الروسي بعد الحرب الروسية - الأوكرانية في فبراير (شباط) 2022.

وتبادلت روسيا والغرب الاتهامات بالمسؤولية عن التفجيرات، ونفى الطرفان ذلك، ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عنها.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات