Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل جندي إسرائيلي في هجوم بمسيرات انطلقت من لبنان

صحيفة "يديعوت أحرونوت" أعلنت رصد 10 قذائف صاروخية أطلقت من الشمال باتجاه الجليل الغربي

تتواصل التطورات العسكرية على تصعيدها بين إسرائيل و"حزب الله"، وسط ترقب لأي تفجر ميداني قد يدخل المنطقة في حرب إقليمية (ا ف ب)

ملخص

قتل جندي إسرائيلي وإصابة عدد آخر بجروح خطرة جراء انفجار مسيرة أطلقها "حزب الله" تجاه يعرا بالجليل الغربي، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض "أهداف جوية مشبوهة" قادمة من لبنان.

قتل عنصران من "حزب الله" في غارة إسرائيلية استهدفتهما صباح اليوم الإثنين في بلدة حولا جنوب لبنان، فيما تتواصل التطورات العسكرية على تصعيدها، وسط ترقب لأي تفجر ميداني قد يدخل لبنان والمنطقة في حرب إقليمية.

وأطلق الجيش الإسرائيلي فجر اليوم نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه الأحراج المتاخمة للخط الأزرق عند أطراف بلدات الناقورة وجبل اللبونة وجبل العلام، وأعلن المتحدث باسمه أفيخاي أدرعي أن الطائرات الإسرائيلية هاجمت قبل ساعات مباني عسكرية للحزب في عيتا الشعب وبيت ليف وحولا في جنوب لبنان. تزامن ذلك مع إطلاق مسيرة إسرائيلية صاروخاً موجهاً استهدف بلدة حانين.

وفي سياق آخر، أكد الجيش الإسرائيلي مقتل جندي إسرائيلي وأصيب آخر بجروح خطرة جراء انفجار مسيرة أطلقها "حزب الله" تجاه مستوطنة يعارة بالجليل الغربي، وأعلن اعتراض "أهداف جوية مشبوهة" قادمة من لبنان.

صحيفة "يديعوت أحرونوت" أعلنت عن رصد ثلاث مسيرات و10 قذائف صاروخية أطلقت من لبنان باتجاه الجليل الغربي، فيما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن إطلاق صفارات الإنذار في زرعيت وشتولا بالجليل الأعلى وفي مناطق قضاء مدينتي عكا ونهاريا إثر انفجار مسيرة أطلقت من جنوب لبنان باتجاه مستوطنة يعارة، صباح اليوم. وكشفت عن وقوع عدد من الإصابات بعد استهداف مبنى في مستوطنة يعارة قرب الحدود اللبنانية.

كما تحدثت القناة الـ12 الإسرائيلية عن إصابة إسرائيليين بحريق اندلع إثر انفجار مسيرة في بلدة يعارة.

استهداف ثكنة زرعيت 

من جانبه، قال الحزب في بيان إن مقاتليه استهدفوا ثكنة زرعيت وموقعاً للجنود الإسرائيليين بمحيطها بالأسلحة الصاروخية وقذائف المدفعية، وكذلك شنوا "هجوماً جوياً متزامناً بأسراب من المسيرات الانقضاضية" على موقعين عسكريين أحدهما ثكنة قرب مدينة عكا الساحلية على بعد نحو 15 كيلومتراً من الحدود، والثاني قاعدة لوجيستية.

وبحسب البيان، فإن هجوم المسيرات جاء رداً على اغتيال قائد في قوة الرضوان التابعة لـ"حزب الله" في منطقة قدموس جنوب لبنان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي تطور عسكري بارز عند الحدود الجنوبية، أعلن "حزب الله"، بعد منتصف الليل، أنه "بعد مراقبة ‏ومتابعة لقوات الجيش الإسرائيلي عند رصد تسلل مجموعة من جنوده إلى حرش حدب عيتا، تصدى ‏لها عناصره واستهدفوها بالأسلحة الصاروخية وقذائف ‏المدفعية".

ومنذ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 يتبادل "حزب الله" المدعوم من إيران القصف مع إسرائيل بصورة شبه يومية عبر الحدود "إسناداً" لغزة.

وأدى التصعيد عبر الحدود إلى مقتل 582 شخصاً في الأقل في لبنان، غالبيتهم عناصر في "حزب الله" وما لا يقل عن 128 مدنياً، وفق تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية.

فيما أعلنت السلطات الإسرائيلية مقتل 22 عسكرياً و26 مدنياً في الأقل منذ بدء التصعيد، بينهم 12 في الجولان.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط