Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

باكستان والفيليبين تسجلان أولى إصابات "متحور" جدري القرود

إسلام آباد ترصد حالة بالسلالة الجديدة ومانيلا تكشف عن ظهورها على رجل ثلاثيني

الانتشار الأحدث لمرض جدري القرود يثير قلقاً دولياً بعد رصد المتحور الجديد أخيراً (أ ف ب)

ملخص

تتسبب السلالة "2" وهي متحور جديد من فيروس جدري القرود في مخاوف عالمية لأنها تنتشر بسهولة في ما يبدو من خلال المخالطة الروتينية، وفيما تؤكد باكستان أن أولى الإصابات التي رصدتها ليست السلالة "1"، تعود آخر إصابة سجلتها السلطات الفيليبينية إلى ديسمبر 2023.

أعلنت وزارة الصحة الباكستانية اليوم الإثنين رصد حالة إصابة بالسلالة "2" من فيروس جدري القرود في البلاد، مضيفة أنه لم تُشخص حالات إصابة بالسلالة "1" من المرض.

تتسبب الـسلالة "2"، وهي متحور جديد من الفيروس، في مخاوف عالمية لأنها تنتشر بسهولة في ما يبدو من خلال المخالطة الروتينية، وتأكد وجود حالة إصابة بالمتحور الجديد الأسبوع الماضي في السويد وجرى ربطها بتزايد الانتشار في أفريقيا، في أول علامة على تفشي المرض خارج أوروبا.

وقال المتحدث باسم وزارة خدمات الصحة الوطنية ساجد حسين شاه "حتى الآن، لم يُبلغ عن وجود حالات إصابة بالسلالة 1 في باكستان".

وفي السياق ذاته، أعلنت الفيليبين اليوم تسجيل أول إصابة بجدري القرود على أراضيها منذ مطلع السنة الحالية وأن السلطات بصدد تحديد ما إذا كان الأمر يتعلق بسلالة "1 بي" العالية الخطورة.

وأوضحت وزارة الصحة في بيان أن المصاب رجل يبلغ 33 سنة ولم يكن في رحلة خارج البلاد في الفترة الأخيرة.

وتنتظر السلطات الصحية نتائج تحليل التسلسل الجيني للفيروس لمعرفة إن كان الأمر يتعلق بسلالة "1بي" وهي متحور شديد العدوى وتتسبب بعدد أكبر من الوفيات مقارنة مع سلالة "2بي" التي كانت منتشرة في 2022-2023، وتسببت حينها بنحو 140 حالة وفاة من بين نحو 90 ألف إصابة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضحت الوزارة في شأن الحالة المسجلة في الفيليبين "بدأت الأعراض بالظهور قبل أكثر من أسبوع مع حمى تلاها بعد أربعة أيام طفح جلدي على الوجه والظهر والرقبة والصدر وثنية الفخذ فضلاً عن راحة اليدين وباطن القدمين".

وتعود آخر إصابة بجدري القرود سجلتها السلطات الفيليبينية إلى ديسمبر (كانون الأول) 2023.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الانتشار الأحدث للمرض حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً بعد رصد المتحور الجديد.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي أعلى مستويات التأهب بسبب تفشي المرض في أفريقيا عقب انتقال حالات الإصابة من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة.

وتوجد 27 ألف حالة إصابة وأكثر من 1100 حالة وفاة، معظمهم من الأطفال، في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ بداية التفشي الحالي في يناير 2023.

وأكد مسؤولو الصحة العالمية الأسبوع الماضي وجود حالة إصابة بالسلالة الجديدة من جدري القرود في السويد وربطوها بزيادة انتشار المرض في أفريقيا، وهي أول علامة على انتشاره خارج القارة، ولم تحث منظمة الصحة العالمية على فرض قيود على السفر للحد من تفشي جدري القرود.

ويسبب المرض أعراضاً أشبه بأعراض الإنفلونزا وبثوراً مليئة بالقيح في الجسد، وعادة ما تكون أعراضه معتدلة، إلا أنها قد تؤدي إلى الوفاة، ويزيد خطر المضاعفات على الأطفال والحوامل وذوي المناعة الضعيفة.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة