Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القيمة الإجمالية لأصول "السيادي السعودي" تتجاوز 925 مليار دولار

نمت بنحو 21 في المئة قياساً بنهاية 2023 والصندوق حقق إنجازات متسارعة عبر عدد من الركائز والقطاعات الإستراتيجية محلياً ودولياً

ارتفع حجم أصول محفظـة الاستثمارات فـي المشـاريع العقارية السعودية 15 في المئة قياساً بنهاية 2022 (غيتي)

ملخص

تــؤدي محفظــة الاستثمارات العالميــة الإستراتيجيــة دوراً جوهرياً فــي تعزيــز المحفظــة الدوليــة الواســعة للصنــدوق وتطويـر رأس المـال علـى المـدى الطويـل مـع التركيز علـى الاستثمارات ذات التأثير التــي تولــد عوائــد كــبيرة بمــرور الوقــت

تجاوزت القيمة الإجمالية للأصول التي يديرها صندوق الاستثمارات العامة السعودي خلال العام الماضي 2.87 تريليون ريال (765.6 مليار دولار)، بمعدل نمو سنوي بلغ 29 في المئة مقارنة بنهاية 2022، وبلغ متوسط إجمالي عائد المساهمين على أساس سنوي 8.7 في المئة منذ بدء برنامج تحقيق "الرؤية"، ليصل إجمال الأصول تحت الإدارة حالياً 3.47 تريليون ريال (925 مليار دولار).

وأصدر صندوق الاستثمارات العامة تقريره السنوي لعام 2023 اليوم الإثنين، الذي أظهر استمرار إستراتيجية عمل الصندوق باعتباره محركاً ودافعاً رئيساً للتحول الاقتصادي في الرياض، في تسجيل معدلات أداء ونمو قوية، تواكب "رؤية 2030"، وتسهم في تعزيز مكانته بصفته أحد المستثمرين الأكثر تأثيراً في العالم.

حقق الصندوق خلال 2023 إنجازات متسارعة، عبر عدد من الركائز والقطاعات الإستراتيجية في الرياض والعالم، بما فيها النقل والتعدين والعقارات والبنية التحتية والصحة والاتصالات والتقنية والسياحة والرياضة.

وطبق الصندوق في تقريره السنوي معايير أداء الاستثمار العالمي الصادرة عن معهد " CFA" وبموجبها، بلغ صافـي العائـد النقـدي الإجمالي لـكل مـن محفظـة الاستثمارات الهادفـة إلى تطويـر القطاعـات الواعـدة وتنميتهـا، ومحفظـة الاستثمارات فـي الشركات السعودية 42 مليار ريال للعـام 2023 (11.2 مليار دولار)، أي مـا يقارب ضعـف الهـدف المحـدد بـ20 مليار ريال (5.3 مليار دولار).

التقرير أظهر نمو حجم أصول محفظـة الاستثمارات فـي المشـاريع العقارية ومشـاريع تطويـر البنيـة التحتيـة السعودية بنسـبة 15 في المئة قياساً بنهاية 2022 ليصـل إلى 233 مليار ريال، وبلغ إجمال حجم الأصول في محفظـة الاستثمارات الدوليـة 586 مليار ريال بنهايـة العام الماضي، بنمو يزيد على 14 في المئة مقارنة بـ2022.

وتــؤدي محفظــة الاستثمارات العالميــة الإستراتيجيــة دوراً جوهرياً فــي تعزيــز المحفظــة الدوليــة الواســعة للصنــدوق وتطويـر رأس المـال علـى المـدى الطويـل مـع التركيز علـى الاستثمارات ذات التأثير التــي تولــد عوائــد كــبيرة بمــرور الوقــت.

وشـكل إطلاق منصـة القطـاع الخـاص التابعـة للصنـدوق خلال 2023 علامـة فارقـة ومهمـة فـي تسـليط الضوء على الفرص التي تتيـح لـلشركات المحليـة التوافـق مـع استثمارات وأنشطة صنـدوق الاستثمارات العامـة وتمكينها.

رأس المال

وتـم إطلاق مبــادرات رئيسة عــدة مــن خلال المنصــة، بمــا فــي ذلــك برنامــج تنميــة المحتــوى المحلــي للصنــدوق "مساهمة"، وبرنامــج تطويــر المورديــن، مع تقديــم رؤيــة أفضــل لشركات القطــاع الخــاص حــول فــرص المورديــن والاستثمار مــع صنــدوق الاستثمارات العامــة وشركات محفظتــه.

يطبق الصندوق إستراتيجية تمويل راسخة قائمة على أربعة مصادر تمويل واضحة وهي، زيادة رأس المال من طريق الدولة، والقروض وأدوات الدين، ونقل الأصول من الدولة إلى الصندوق، وذلك بما يضمن قدرته على تمويل أنشطته على المدى البعيد، وتحقيق أهداف إستراتيجيته التمويلية على المدى الطويل.

وأعلن الصندوق في الربع الأخير من عام 2023 عن امتثاله الطوعي لمعايير أداء الاستثمار العالمي  الصادرة من معهد "CFA"، تأكيداً على التزامه بأفضل الممارسات العالمية في إعداد التقارير عن أداء الاستثمار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويحظى "السيادي السعودي" بتصنيف A1 مع نظرة مستقبلية إيجابية من قبل وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، وتصنيف A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني.

وكشف صندوق الاستثمارات العامة عن "مشروع الدرعية" باعتباره خامس المشاريع الكبرى التابعة للصندوق، وأسس الصندوق بتأسيس وإطلاق 23 شركة محلية، ليصل إجمال عدد الشركات التي أنشأها منذ عام 2017 إلى 95 شركة.

القطاعات الواعدة

واستهدفت حزمة الشركات الجديدة التي أسسها الصندوق خلال العام الماضي، تمكين القطاعات الواعدة، إذ أطلق "طيران الرياض" باعتباره ناقلاً جوياً وطنياً جديداً بمعايير عالمية لدعم نمو قطاعي السياحة والنقل.

وأسهم الصندوق في استحداث 730 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة حتى نهاية عام 2023، علماً أن إجمال عدد الوظائف المستحدثة بحلول الربع الأول من 2024 بلغ 763 ألف وظيفة.

وعززت إستراتيجية عمل الصندوق خلال العام السابق جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السوق المحلية، إذ تم توقيع مشروع مشترك مع شركة صناعة السيارات الكورية "هيونداي" لإنشاء مصنع جديد في الرياض، وعقد شراكة مع شركة الإطارات الإيطالية "بيريللي"، لتصنيع الإطارات محلياً لتلبية الحاجات المحلية والتصدير، إلى جانب إطلاق مشروع مشترك مع "باوستيل الصينية" لإنشاء مجمع متكامل لتصنيع الألواح الفولاذية في الرياض.

وتعزيزاً لتحقيق الاستدامة ودفعاً لجهود العمل من أجل البيئة والمناخ، جمع صندوق الاستثمارات العامة خلال العام الماضي ما يصل إلى 20.63 مليار ريال (5.5 مليار دولار) من خلال إصداره الثاني للسندات الخضراء.

من جانبه، قال رئيس الإدارة العامة للمالية في صندوق الاستثمارات العامة ياسر السلمان "يؤكد التقرير السنوي لعام 2023 متانة الأداء المالي لصندوق الاستثمارات العامة وفاعلية إستراتيجياته، مع تحقيق محفظتنا الاستثمارية 8.7 في المئة متوسط إجمالي لعائد المساهمين على أساس سنوي منذ بدء برنامج تحقيق الرؤية، ووصول قيمة الأصول تحت الإدارة إلى 2.87 تريليون ريال مع نمو بواقع 29 في المئة".

ويواصل الصندوق تطبيق إستراتيجيات تمويل مبتكرة، بما يدعم جهوده لدفع عجلة التحول الاقتصادي في السعودية، واستحداث الوظائف محلياً وعالمياً، تحقيقاً لأهداف الصندوق وانسجاماً مع رؤية السعودية 2030.

بدوره، أوضح كبير الإداريين والأمين العام لمجلس الإدارة في صندوق الاستثمارات العامة سعد الكرود "خلال عام 2023، واصل الصندوق إطلاق القطاعات الواعدة، إذ أسس 23 شركة جديدة وأسهم في استحداث أكثر من 730.000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة، كما وصلت القيمة الإجمالية للأصول المدارة إلى 2.87 تريليون ريال، وسيواصل الصندوق تحقيق أهدافه بدفع جهود التنمية والتنويع الاقتصادي بالسعودية، ورسم ملامح مستقبل الاقتصاد العالمي، وتعزيز مكانته باعتباره أحد المستثمرين الأكثر تأثيراً في العالم".

اقرأ المزيد