Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يسلم الراية إلى هاريس بالدموع

الرئيس الأميركي يصف ترمب بأنه "فاشل" و"مجرم مدان" ويؤكد أنه سيكون "أفضل متطوع" في الحملة لهزيمته

ملخص

أطلت هاريس بشكل غير متوقع وتولت الكلام مشيدة بالرئيس فيما لا يتولى مرشحو الحزب الديمقراطي الكلام إلا في اليوم الأخير. وقالت هاريس "أود أن أطلق أعمالنا من خلال الاحتفاء برئيسنا الرائع جو بايدن". وتابعت "نحن ممتنون له إلى الأبد".

دعم الرئيس الأميركي جو بايدن نائبته كامالا هاريس في مواجهتها دونالد ترمب في الانتخابات الرئاسية المقبلة واصفاً إياه بأنه "فاشل". وحض الأميركيين خلال كلمة أمام المؤتمر العام الوطني للحزب الديمقراطي إلى "اختيار مدعية عامة في المكتب البيضاوي بدلاً من مجرم مدان" في إشارة إلى هاريس التي كانت المدعية العامة في ولاية كاليفورنيا سابقاً.

وعانق جو بايدن كامالا هاريس مسلما إياها الأمانة مؤكداً أنه أعطى كل ما لديه في سبيل بلاده في كلمة وداعية مؤثرة.

وقال الرئيس البالغ 81 سنة "أميركا، أميركا، أعطيتك أفضل ما لدي" مستشهدا بأغنية وطنية، خلال خطاب دام نحو الساعة تطرق فيه إلى إنجازاته، وانضمت هاريس إليه على المسرح بعد انتهاء الخطاب وتعانقا فيما خص الحضور بايدن باستقبال حار مصفقاً وقوفاً له بعد أقل من شهر على قراره المباغت بالانسحاب من السباق الرئاسي.

وأضفت هاريس بشكل لافت زخماً وحماسة على حملة الحزب الديمقراطي وقضت على تقدم المرشح الجمهوري في استطلاعات الرأي.

وأكد بايدن أنه لا يشعر بمرارة بل قال فيما شارفت مسيرته السياسية الممتدة على خمسة عقود على نهايتها، إنه قام بما ارتآه مناسبا لضمان عدم عودة خصمه ترمب إلى المكتب البيضاوي.

وأكد بايدن "أعشق عملي، لكني أعشق بلادي أكثر. كل الكلام حول أنني أشعر بالغضب من أولئك الأشخاص الذين قالوا إن علي أن انسحب، غير صحيح".

وبدا بايدن وهاريس وكأنهما يمسحان دمعة، فيما خص الحاضرون الرئيس الأميركي بتصفيق حار وقوفا على مدى أربع دقائق عندما أعتلى المسرح بعد أن قدمته زوجته جيل بايدن وابنته آشلي.

وبكى كثيرون بين الحضور خلال إلقاء بايدن خطابه الوداعي.

وأطلت هاريس بشكل غير متوقع وتولت الكلام مشيدة بالرئيس فيما لا يتولى مرشحو الحزب الديمقراطي الكلام إلا في اليوم الأخير. وقالت هاريس "أود أن أطلق أعمالنا من خلال الاحتفاء برئيسنا الرائع جو بايدن". وتابعت "نحن ممتنون له إلى الأبد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل، أكد بايدن أنه سيكون "أفضل متطوع" في حملة هاريس الانتخابية، خصوصاً أنه يدرك أن إرثه السياسي مرتبط إلى حد كبير بإلحاقها الهزيمة بترمب.

لكنه ركز أيضاً على رئاسته وعلى أدائه أكثر مما قد يحمله المستقبل في ظل رئاسة هاريس.

وعدد بايدن ما اعتبره إنجازات لا سيما على صعيد الاقتصاد والرعاية الصحية، مشدداً بصورة خاصة على إنقاذ "روح البلاد" بعد ولاية ترمب الرئاسية وبعد اقتحام أنصاره للكابيتول في السادس من كانون الثاني/يناير 2021.

وقالت نائبة الرئيس الأميركي في تصريحات موجزة أثارت هتافات من الحشد "دعونا نناضل من أجل المثل العليا التي نعتز بها ودعونا نتذكر دائماً أنه عندما نناضل نفوز!".

وكان من المتوقع أن تظهر لاحقاً مع الرئيس جو بايدن، المتحدث الرئيس في الليلة الأولى من حدث يستمر أربعة أيام في شيكاغو.

 

وبعد أن عمل نائباً لأول رئيس أميركي أسود، وهو باراك أوباما، انسحب بايدن من السباق للسماح لنائبته بمحاولة صنع التاريخ كأول امرأة أميركية سوداء وآسيوية، تتولى أرفع منصب في الولايات المتحدة.

وخلال جولة في مركز المؤتمرات بعد ظهر الاثنين، سأل صحافيون بايدن عما إذا كانت تلك لحظة مريرة وحلوة في الوقت نفسه، فقال "إنها لحظة لا تنسى".

واقتحم محتجون على الحرب في غزة لفترة وجيزة سياجاً أمنياً مقاماً في محيط مركز المؤتمر العام للحزب الديمقراطي في شيكاغو قبيل إلقاء الرئيس الأميركي جو بايدن كلمته. ولم يتطرق بايدن في كلمته لاحقاً، مباشرة إلى هذا الخرق لكنه أكد أن "هؤلاء المحتجين في الشارع لديهم وجهة نظر. كثير من الناس الأبرياء يقتلون من الجانبين" في النزاع الدائر منذ أكثر من عشرة أشهر بين إسرائيل وحركة حماس.

ودعت المرشحة السابقة إلى البيت الأبيض هيلاري كلينتون في اليوم الأول من المؤتمر العام للحزب الديمقراطي في شيكاغو إلى انتخاب امرأة للمرة الأولى رئيسة للولايات المتحدة. وقالت وزيرة الخارجية السابقة "تشهد الولايات المتحدة شيئاً ما. نشعر بذلك. هو أمر عملنا من أجل تحقيقه وحلمنا به منذ فترة طويلة". ودعت كلينتون التي خسرت الانتخابات الرئاسية أمام الجمهوري دونالد ترمب قبل ثماني سنوات، الأميركيين إلى تجسيد حلمها في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني)، موعد الانتخابات المقبلة، و"تحطيم أعلى وأكثر الأسقف الزجاجية صعوبة" من خلال التصويت لكامالا هاريس.

وحذرت هيلاري كلينتون الديمقراطيين قائلة "لا تشتتوا التركيز ولا تناموا على أمجادكم (...) فخلال الأيام الـ78 المقبلة علينا أن نعمل بجهد أكبر من أي وقت مضى".

وحملت كلينتون على المرشح الجمهوري الذي يترشح للمرة الثالثة. وقالت "هو أول شخص يترشح لانتخابات رئاسية وهو مدان بـ34 جريمة" في إشارة إلى إدانة ترمب جنائياً في نيويورك في ما شكل سابقة لرئيس أميركي. وأيد الحضور هذه الإشارة وعلت صيحات تطالب بسجن الرئيس السابق.

المزيد من متابعات