Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انقطاع قصير لخدمتي "تيليغرام" و"واتساب" في روسيا

الهيئة الناظمة للاتصالات أكدت أن التطبيقين تعرضا لـ"هجوم إلكتروني"

خدمتا الرسائل "تيليغرام" و"واتساب" شهدتا انقطاعاً واسع النطاق استمر ساعة (أ ف ب)

ملخص

قالت هيئة "روسكومنادزور"  الروسية في بيان "سجل مركز مراقبة شبكة الاتصالات العامة في 21 أغسطس، اعتباراً من الساعة الثانية بعد الظهر (بالتوقيت المحلي)، انقطاعاً واسع النطاق في تشغيل تطبيقي الرسائل (تيليغرام) و(واتساب)".

أعلنت الهيئة الناظمة للاتصالات في روسيا "روسكومنادزور" أن خدمتي الرسائل "تيليغرام" و"واتساب" شهدتا انقطاعاً واسع النطاق استمر ساعة في البلاد اليوم الأربعاء، مؤكدة أن "هجوماً" إلكترونياً تسبّب بهذا "الحادث" النادر.

وقالت الهيئة في بيان "سجل مركز مراقبة شبكة الاتصالات العامة في 21 أغسطس (آب)، اعتباراً من الساعة الثانية بعد الظهر (بالتوقيت المحلي)، انقطاعاً واسع النطاق في تشغيل تطبيقي الرسائل (تيليغرام) و(واتساب)".

وبعد دقائق، أكدت الهيئة الروسية أن هذه الاضطرابات مرتبطة بـ "هجوم DDoS ضد مشغلي الاتصالات الروس".

تعد هجمات DDoS، أو "حجب الخدمة"، طريقة بسيطة نسبياً لتعطيل نظام عبر إغراقه بطلبات الدخول إليه.

وقالت روسكومنادزور في بيان آخر "في الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي (12,00 بتوقيت غرينتش)، تم صد الهجوم وتعمل الخدمات بشكل طبيعي"، من دون أن تحدد هوية منفّذ الهجوم الإلكتروني.

وقالت وسائل إعلام روسية إن مواقع أخرى تضررت أيضاً منها و"يكيبيديا" و"سكايب" ومنصة التواصل الاجتماعي "ديسكورد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأبلغ مئات المستخدمين الروس لتطبيق "سيغنال" عن وجود خلل في تطبيق المراسلة الآمن في وقت سابق من هذا الشهر.

وبدأت روسيا حجب الوصول إلى تطبيق "تيليغرام" في عام 2018، وصنفت موسكو "ميتا بلاتفورمز" الشركة الأم لتطبيق "واتساب" على أنها منظمة "متطرفة" في عام 2022.

ويعد حدوث أعطال إلكترونية مماثلة أمراً نادراً في روسيا.

ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، عزز الكرملين سيطرته بشكل كبير على القطاع الرقمي، الذي تأثر بشدة بالعقوبات الغربية.

كما عززت الحكومة الروسية سيطرتها على الإنترنت في البلاد، وحظرت عدداً من المواقع والشبكات الاجتماعية الغربية حيث كان بامكان منتقدي الكرملين التعبير عن أنفسهم بحرية مثل "فيسبوك" و"إنستغرام" و"إكس"، ومع ذلك، بقيت هذه المواقع متاحة في روسيا عبر استخدام خدمة "في بي إن" (VPN).

ولم يُحظر موقع "يوتيوب"، لكن شائعات بشأن حظره تكررت، وخصوصاً أن "روسكومنادزور" اتهمت في مارس (آذار) 2022 "يوتيوب" و"غوغل" مالكة الموقع بالقيام بأنشطة "إرهابية".

ومنذ فبراير 2022، تعرضت كييف من جانبها مراراً لهجمات إلكترونية واسعة، استهدفت خصوصاً مواقعها الحكومية، وتُكرر السلطات أن لديها أدلة على تورط موسكو، لكن الأخيرة تنفي ذلك.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار