Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تشاد على أبواب أول انتخابات تشريعية منذ 2011

تحظى بأهمية كبيرة لأنها ستسمح بطي صفحة المرحلة الانتقالية بشكل نهائي

الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي إتنو يحضر حفلة تنصيب الرئيس الموريتاني في نواكشوط، الأول من أغسطس 2024 (أ ف ب)

ملخص

قال رئيس المفوضية الوطنية لإدارة الانتخابات أحمد باتشيريت للصحافيين إن "الانتخابات التشريعية والمحلية والبلدية ستجري في الـ29 من ديسمبر 2024".

أعلنت السلطات الانتخابية في تشاد أمس الأربعاء أن البلاد ستشهد في الـ29 من ديسمبر (كانون الأول) المقبل أول انتخابات تشريعية منذ 2011، في استحقاق سيجري بعد ثمانية أشهر من الانتخابات الرئاسية التي أنهت فترة انتقالية استمرت ثلاث سنوات.

وقال رئيس المفوضية الوطنية لإدارة الانتخابات أحمد باتشيريت للصحافيين إن "الانتخابات التشريعية والمحلية والبلدية ستجري في الـ29 من ديسمبر 2024"، وأضاف أن "سلسلة الانتخابات المقبلة ترتدي أهمية كبيرة، لأنها ستسمح لنا بطي صفحة المرحلة الانتقالية بشكل نهائي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي السادس من مايو (أيار) جرت انتخابات رئاسية فاز بها محمد إدريس ديبي بنسبة 61 في المئة من الأصوات، في انتخابات اعتبرتها منظمات غير حكومية "غير موثوق بها"، ووضعت حداً لفترة انتقالية استمرت ثلاث سنوات.

وتولى محمد إدريس ديبي السلطة رئيساً انتقالياً في الـ20 من أبريل (نيسان) 2021، إثر رحيل والده إدريس ديبي إتنو الذي قتله متمردون وهو في طريقه إلى الجبهة بعد أن حكم تشاد بقبضة من حديد لمدة 30 عاماً.

وجرت آخر انتخابات لمجلس الأمة في 2011، وكان مقرراً تجديد المجلس في 2015 قبل أن يمدد بموجب قانون دستوري، ثم يرجأ الموعد لاحقاً بسبب التهديد الإرهابي، وبعدها بسبب الصعوبات المالية، ثم جائحة كوفيد، وأخيراً بسبب المرحلة الانتقالية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار