Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين يتهم أوكرانيا بمحاولة استهداف محطة "كورسك" النووية

الوكالة الدولية تطالب بـ"أقصى درجات ضبط النفس" والسفارة الأميركية في كييف تحذر من هجمات يوم الاستقلال

ملخص

اقتحمت أوكرانيا الحدود الروسية في منطقة كورسك في السادس من أغسطس في محاولة لإجبار موسكو على سحب قواتها من بقية جبهات القتال.

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس، أوكرانيا بمحاولة ضرب المحطة النووية في مدينة كورسك، في وقت تشن قوات كييف هجوماً واسعاً على المنطقة منذ أكثر من أسبوعين.

وقال بوتين خلال اجتماع مع أعضاء حكومته وحكام المناطق المحاذية لأوكرانيا نقله التلفزيون الروسي، "حاول العدو ضرب المحطة النووية خلال الليل" من دون تقديم أدلة على ذلك. مضيفاً "تم إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

محاولة بلا أدلة

ولم ترد أي تقارير في وسائل الإعلام الروسية عن محاولة لاستهداف المحطة التي تتجه إليها الأنظار منذ بدء الهجوم الأوكراني الواسع النطاق عبر الحدود في منطقة كورسك الروسية في السادس من أغسطس (آب) الجاري.

وكان متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية أفاد لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" في وقت سابق اليوم، بأن المدير العام للوكالة رافايل غروسي سيزور الأسبوع المقبل المحطة الواقعة على مسافة حوالى 50 كيلومتراً من منطقة المعارك بين القوات الروسية والأوكرانية.

غير أن الوكالة لم تذكر أية محاولة أوكرانية لضرب الموقع، ولم تنشر أية صور بهذا الصدد حتى الآن.

وتلوح موسكو منذ عدة أيام بـ"خطر" وقوع كارثة نووية في حال هاجم الجيش الأوكراني المحطة، من دون كشف أي تفاصيل.

 

 

ودعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى "أقصى درجات ضبط النفس" في محيط الموقع "لتفادي حادثة نووية تتأتى عنها عواقب إشعاعية خطرة".

وقال غروسي إنه "على اتصال شخصياً بالسلطات المختصة في البلدين".

وتحذر الوكالة بانتظام منذ بدء الحرب من خطر وقوع حادثة نووية لا سيما في محطة "زابوريجيا" الأوكرانية التي تحتلها موسكو منذ مارس (آذار) 2022.

وتوقف العمل في هذه المحطة، لكنها تعرضت لضربات متكررة تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات حيالها.

السفارة الأميركية تحذر

وقالت السفارة الأميركية لدى كييف إن هناك خطراً متزايداً من هجمات روسية بصواريخ وطائرات مسيرة على أنحاء أوكرانيا خلال الأيام المقبلة، في وقت تتأهب البلاد للاحتفال بعد غد السبت بالذكرى الـ33 لاستقلالها عن الاتحاد السوفياتي.

وقال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن روسيا أطلقت 9600 صاروخ و14 ألف طائرة مسيرة خلال هجماتها على أوكرانيا منذ بداية حربها الشاملة في فبراير (شباط) 2022.

وأفادت السفارة الأميركية في كييف في بيان نشر على موقعها الإلكتروني في ساعة متأخرة من أمس الأربعاء، "نتوقع أن هناك خطراً متزايداً خلال الأيام القليلة المقبلة ومطلع الأسبوع من هجمات روسية بطائرات مسيرة وصواريخ على أنحاء أوكرانيا بالتزامن مع يوم استقلال أوكرانيا في الـ24 من أغسطس".

وبات يوم الاستقلال محط اهتمام كبير بالنسبة إلى الأوكرانيين منذ الهجوم الروسي، إذ عزز حس الوطنية لدى عدد منهم.

وهذا العام، يأتي يوم استقلال أوكرانيا بعد أكثر من أسبوعين من تنفيذ كييف توغلاً مباغتاً داخل منطقة كورسك الروسية الحدودية، فيما تستمر القوات الروسية في التقدم تدرجاً بالمناطق الشرقية من أوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو سترد "بصورة متكافئة" على التوغل الذي وصفه بأنه استفزاز شديد.

وقال حاكم منطقة بريانسك ألكسندر بوجوماز، إن القوات الروسية منعت فريق تخريب واستطلاع أوكراني من اختراق الحدود في المنطقة الواقعة غرب روسيا على بعد نحو 240 كيلومتراً من موقع التوغل الأوكراني في منطقة كورسك المجاورة.

وقالت روسيا أمس الأربعاء إن قواتها تقدمت في شرق أوكرانيا كما بدأت في صد قوات كييف في منطقة كورسك، لكن قائداً كبيراً حذر من أن القوات الأوكرانية تعيد تنظيم صفوفها لشن هجوم محتمل آخر.

وذكر بوجوماز أن قوات حرس الحدود التابعة لجهاز الأمن الاتحادي ووحدات من الجيش الروسي تمكنت من إحباط هجوم فريق تخريب واستطلاع أوكراني أمس. وتابع قائلاً إن محاولة التوغل حدثت في كليموفو المتاخمة لمنطقة تشيرنيهيف الأوكرانية.

وتقع بريانسك إلى الشمال الشرقي من منطقة كورسك حيث يتواصل توغل أوكراني منذ أوائل أغسطس (آب).

واقتحمت أوكرانيا الحدود الروسية في منطقة كورسك في السادس من أغسطس في محاولة لإجبار موسكو على سحب قواتها من بقية جبهات القتال، لكن القوات الروسية واصلت التقدم في شرق أوكرانيا في الأيام القليلة الماضية.

التصدي لهجمات أوكرانية

وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس إنها أسقطت 28 طائرة مسيّرة فوق الأراضي الروسية هي 13 في منطقة فولغوغراد وسبع في روستوف وأربع في بيلغورود واثنتان في فورونيج وواحدة في كل من بريانسك وكورسك.

وذكر القائم بأعمال حاكم منطقة كورسك أليكسي سميرنوف، اليوم، أن السلطات الروسية بدأت في تركيب أماكن إيواء خرسانية في المنطقة في مسعى لحماية المدنيين في ظل التوغل الأوكراني المستمر.

وقال سميرنوف على "تيليغرام"، إن مسؤولي مدينة كورسك عاصمة المنطقة ينشئون أماكن الإيواء في مواقع مزدحمة من بينها 60 محطة حافلات. وأضاف أنه سيجرى تركيب أماكن إيواء مشابهة في بلدتين أخريين في المنطقة.

حريق في منشأة روسية

وقال حاكم منطقة فولغوغراد في جنوب روسيا أندريه بوتشاروف، على تطبيق "تيليغرام"، إن حريقاً اندلع في منشأة عسكرية بالمنطقة بعد سقوط طائرة مسيّرة أوكرانية عليها اليوم.

وأضاف أنه لم تقع خسائر بشرية. ولم يحدد المنشأة التي تعرضت للهجوم الذي قال إنه استهدف منطقة في قرية مارينوفكا، حيث توجد قاعدة عسكرية جوية.

وقالت الوكالة الاتحادية للنقل الجوي في روسيا (روزافياتسيا) إنه جرى فرض قيود موقتة اليوم على مطار فولغوغراد، إذ علق رحلات المغادرة والوصول.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات