Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العثور على جثة "ملك التكنولوجيا" وتواصل البحث عن ابنته

كان مايك لينش يحتفل بتبرئته قبل فترة قصيرة في قضية احتيال ضخمة بالولايات المتحدة

رجل الأعمال البريطاني المعروف في مجال التكنولوجيا مايك لينش (أ ف ب)

ملخص

لم يتضح بعد سبب غرق اليخت، وأفاد رئيس الشركة التي بنت المركب اليوم الخميس بأنه كان من الممكن تجنب وقوع الكارثة.

انتشلت جثة رجل الأعمال البريطاني المعروف في مجال التكنولوجيا مايك لينش اليوم الخميس من يخته الغارق قبالة صقلية، فيما يتواصل البحث عن امرأة ما زالت مفقودة.

وبينما أفاد مسؤول من خفر السواحل وكالة الصحافة الفرنسية بأن غواصين متخصصين ما زالوا يبحثون عن امرأة مفقودة، أشار مصدر مطلع على التحقيق في وقت سابق إلى أنه لم يعثر بعد على هانا، ابنة لينش البالغة 18 سنة.

وانتشلت أمس الأربعاء أربع جثث من حطام اليخت "بايزيان" بينما عثر على الخامسة صباح اليوم، ليرتفع بذلك عدد الوفيات إلى ستة بعدما عثر على جثة رجل يعتقد بأنه الطاهي الذي كان على متن اليخت بعيد غرق المركب إثر عاصفة قبل فجر الإثنين الماضي.

وكان المركب الشراعي البالغ طوله 56 متراً والذي يرفع العلم البريطاني راسياً على بعد نحو 700 متر قبالة بورتيشيلو قرب باليرمو في شمال إيطاليا عندما ضربته زوبعة مائية ليغرق في غضون دقائق.

وأنقذ 15 شخصاً بينهم زوجة لينش، لكن رجل الأعمال وابنته كانا من بين ستة أشخاص اعتبروا في عداد المفقودين.

وكان الأشخاص على متن اليخت ضيوف لينش الذي كان يحتفل بتبرئته قبل فترة قصيرة في قضية احتيال ضخمة في الولايات المتحدة.

ولينش رجل أعمال ومستثمر معروف في مجال التكنولوجيا يبلغ من العمر 59 سنة ويسمى أحياناً بيل غيتس البريطاني.

وكان من بين المفقودين محاميه كريستوفر موفيلو وزوجته ندى ورئيس "مورغان ستانلي إنترناشيونال" جوناثان بلومر وزوجته جودي.

ولم يتضح بعد سبب غرق اليخت، وأفاد رئيس الشركة التي بنت المركب اليوم بأنه كان من الممكن تجنب وقوع الكارثة.

وقال جيوفاني كوستانتينو رئيس "مجموعة إيتاليان سي" التي تضم شركة "بيريني نافي" التي بنت "بايزيان" إن "كل ما تم القيام به يكشف عن سلسلة طويلة جداً من الأخطاء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية أن الأرصاد الجوية توقعت أن يكون الطقس سيئاً وكان يتعين على جميع الركاب أن يتجمعوا عند نقطة مقررة سلفاً مع إغلاق جميع الأبواب والفتحات.

وأظهر تسجيل مصور للمركب التقطته كاميرا أمن من الشاطئ انطفاء الأنوار في الصاري، مما يشير إلى عطل كهربائي وفق كوستانتينو، ويعني أن المركب كان غرق بالفعل.

وصرّح إلى الصحيفة بأن "سفينة (لشركة) بيريني قاومت الإعصار كاترينا وهو (إعصار) من الفئة الخامسة. هل يبدو لكم بأنها (سفن الشركة) غير قادرة على مقاومة زوبعة؟".

وقال كوستانتينو "يجب أن يكون هناك حارس على سطح المركب عندما يكون راسياً ولو وجد حارس لما فاتته رؤية العاصفة وهي تقترب"، مضيفاً أنه "بدلاً من ذلك، أغرقته المياه بينما كان الضيوف في المقصورة وانتهى بهم الأمر محاصرين. انتهى هؤلاء المساكين كالفئران العالقين في مصيدة".

بنت شركة "بيريني نافي" الإيطالية يخت "بايزيان" عام 2008 ويبلغ ارتفاع صاريه 75 متراً، وهو أعلى صارٍ شراعي مصنوع من الألمنيوم في العالم، وفق موقع "تشارتر وورلد"، وتفيد تقارير بأنه مملوك لعائلة لينش.

وبرأت محكمة في سان فرانسيسكو لينش مطلع يونيو (حزيران) الماضي بعدما اتهم بعملية احتيال بقيمة 11 مليار دولار مرتبطة ببيع شركته للبرمجيات "أوتونومي" إلى "هيوليت-باكارد" (أتش بي).

وقتل المتهم الآخر في القضية، الرئيس التنفيذي السابق لـ"أوتونومي" بعدما صدمته سيارة السبت الماضي في إنجلترا.

وفتحت السلطات الإيطالية تحقيقاً حول غرق المركب، بينما أرسل فرع التحقيق في الجرائم البحرية البريطاني أربعة محققين إلى باليرمو.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار