Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحوثي يقر باستهداف الناقلة "سونيون" وتحذيرات من كارثة بيئية

ترفع علم اليونان وتحمل 150 ألف طن من النفط الخام وأجلي جميع أفراد طاقمها

ناقلة النفط "سونيون" التي تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر (أ ب)

ملخص

"سونيون" هي ثالث سفينة تديرها شركة "دلتا تانكرز"، ومقرها في أثينا، تتعرض للهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر، وقالت الشركة في بيان إن الهجوم تسبب في اندلاع حريق أخمده الطاقم.

قالت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر "أسبيديس" أمس الخميس إن ناقلة النفط "سونيون" أصبحت تمثل الآن خطراً بيئياً، بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر.

وتبلغ حمولة الناقلة التي ترفع علم اليونان 150 ألف طن من النفط الخام، وتسنى إجلاء طاقمها بعد استهدافها بمقذوفات عدة قبالة الحديدة في اليمن.

الحوثي يقر باستهداف "سونيون"

وأعلن الحوثيون أمس الخميس أنهم استهدفوا ناقلة النفط "سونيون" في البحر الأحمر، حيث تهاجم الجماعة اليمنية سفناً وتقول إن ذلك يأتي "للتضامن مع الفلسطينيين" في حرب غزة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع إن "العملية الأولى" استهدفت سفينة "سونيون" النفطية التابعة لشركة "تتعامل" مع إسرائيل، وانتهكت قرار حظر الدخول إلى الموانئ الإسرائيلية، وأضاف "أصيبت السفينة إصابة دقيقة ومباشرة أثناء إبحارها في البحر الأحمر وهي معرضة للغرق"، ولفت إلى أن "العملية الأخرى" استهدفت سفينة "إس ديليو نورث ويند آي".

وقالت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس، "الناقلة (سونيون) التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام تشكل حالياً خطراً ملاحياً وبيئياً".

و"سونيون" هي ثالث سفينة تديرها شركة "دلتا تانكرز"، ومقرها في أثينا، تتعرض للهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر، وقالت الشركة في بيان إن الهجوم تسبب في اندلاع حريق أخمده الطاقم.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أول من أمس الأربعاء أن الهجوم أدى إلى تعطل المحركات، وأوضحت أن السفينة رست الآن وأنه تسنى إجلاء جميع أفراد طاقمها، وأفاد مصدر بقطاع الأمن البحري بأنها راسية بين اليمن وإريتريا.

وقالت "دلتا تانكرز" إنها تعكف على خطة لنقل "سونيون" إلى وجهة أكثر أماناً لإجراء مزيد من الفحوصات والإصلاحات، وأشارت المهمة إلى أنها استجابت لطلب من ربان السفينة وأرسلت وحدة لإنقاذ الطاقم ونقله إلى جيبوتي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تدمير قارب مسير

وأضافت "أثناء الاقتراب من المنطقة، دمرت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيديس) قارباً مسيراً شكل‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬تهديداً للسفينة وطاقمها".

وقالت وزارة الشحن اليونانية إن السفينة كانت تبحر من العراق إلى أجيوي ثيودوروي في اليونان، وعلى متنها طاقم مكون من روسيين اثنين و23 فليبينياً.

ومن خلال شنهم عشرات الهجمات في البحر الأحمر منذ نوفمبر (تشرين الثاني)، أغرق الحوثيون سفينتين واستولوا على أخرى، وقتلوا ثلاثة بحارة في الأقل وتسببوا في اضطراب التجارة العالمية، من خلال إجبار الشركات المالكة للسفن على تجنب المرور عبر قناة السويس.

وقال زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي أمس الخميس "من ضمن عمليات هذا الأسبوع في الاستهداف للسفن المنتهكة لقرار الحظر على (إسرائيل)، سفينة بعد أن عطلت بالقصف جرفتها الأمواج"، ولم يذكر اسم السفينة.

انفجار ومواجهة

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنه في واقعة منفصلة، أبلغت سفينة "نورث ويند 1" عن وقوع انفجار على مقربة منها، مما تسبب في أضرار طفيفة بعد مواجهة مع زورق مسير على بعد نحو 57 ميلاً بحرياً إلى الجنوب من ميناء عدن باليمن، والسفينة وطاقمها بخير وفي الطريق للميناء التالي.

وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هذا الهجوم، قائلين إنهم أصابوا السفينة إصابة مباشرة في أثناء إبحارها في خليج عدن والبحر الأحمر.

وندد وزير الشحن اليوناني كريستوس ستيليانيديس أول من أمس الأربعاء بالهجوم على "سونيون"، قائلاً إنه "انتهاك صارخ للقانون الدولي وتهديد خطر لسلامة الشحن الدولي".

ونفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات رداً على هجمات الحوثيين، وقالت السفيرة البريطانية لدى اليمن عبدة شريف في منشور على منصة إكس "هجوم حوثي آخر يهدد سواحل اليمن وصيادي الأسماك وينذر بكارثة بيئية، لحسن الحظ أنقذ الطاقم، لكن السفينة (سونيون) التي تحمل 150 ألف طن من النفط أصبحت مهدورة في البحر، ندعو الحوثيين مرة أخرى إلى وقف هذه الهجمات المتهورة".

المزيد من الأخبار