Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الفيليبين تتهم الصين بإطلاق قنابل مضيئة على إحدى طائراتها

بلغ التوتر بين البلدين في الأشهر الأخيرة مستويات لم يشهدها منذ أعوام عدة

قالت قوة مهام بحر الصين الجنوبي الفيليبينية إن الطائرة نفسها "واجهت أيضاً مضايقات" من مقاتلة صينية يوم 19 أغسطس (أرشيفية - أ ف ب)

ملخص

تطالب بكين بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريباً بما في ذلك المياه والجزر القريبة من سواحل عدد من الدول المجاورة، وتجاهلت حكماً أصدرته محكمة دولية عام 2016 يفيد بأن مطالبها لا أساس قانونياً لها.

دعت الفيليبين اليوم السبت، الصين إلى "التوقف فوراً عن كل الأعمال الاستفزازية والخطرة" بعد اتهامها بإطلاق قنابل مضيئة "بصورة غير مبررة" من منطقة سوبي ريف التي تسيطر عليها الصين أول من أمس الخميس بينما كانت طائرة تابعة لمانيلا تشارك في دورية.

وقالت قوة مهام بحر الصين الجنوبي الفيليبينية في بيان، إن الطائرة نفسها "واجهت أيضاً مضايقات" من مقاتلة صينية أثناء قيامها برحلة استطلاعية بالقرب من جزر سكاربورو شول الثلاثاء الماضي.

ولم يصدر أي تعليق بعد من السفارة الصينية في مانيلا.

"إجراءات مضادة"

والجمعة، أعلنت بكين أنها اتخذت "إجراءات مضادة" ضد طائرات عسكرية فيليبينية متهمة بدخول مجالها الجوي فوق بحر الصين الجنوبي، وقالت وزارة الخارجية إن الصين ستواصل "حماية سيادتها الإقليمية وحقوقها البحرية بحزم، وستعارض بشدة أي عمل ينتهكها".

وتطالب بكين بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريباً بما في ذلك المياه والجزر القريبة من سواحل عدد من الدول المجاورة، وتجاهلت حكماً أصدرته محكمة دولية عام 2016 يفيد بأن مطالبها لا أساس قانونياً لها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حادثة جديدة

واصطدمت سفينتان ترفعان علمي الصين والفيليبين الإثنين الماضي، في حادثة جديدة قرب شعاب متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، وتبادل البلدان الاتهام بالمسؤولية عن الواقعة التي عزتها واشنطن إلى "تصرفات خطرة" من جانب بكين.

وبلغ التوتر بين الصين والفيليبين في الأشهر الأخيرة مستويات لم تشهدها منذ أعوام عدة.

مواجهات لفظية

وجرت مواجهات لفظية وجسدية متكررة، خصوصاً حول جزيرة سكند توماس شول حيث يتمركز جنود فيليبينيون على متن سفينة عسكرية قديمة أبقت مانيلا عليها في عام 1999 للتشديد على مطالبها بالسيادة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات