Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بيان الغازي ضد ماينز الألماني يثير ضجة في كرة القدم الألمانية

اللاعب يتبرع بجزء كبير من غرامة ماينز لمصلحة فلسطين

لاعب ماينز السابق وكارديف سيتي الحالي أنور الغازي (رويترز)

ملخص

أنور الغازي يثير الجدل في الكرة الألمانية بعد فوزه بقضيته أمام ماينز، ويحصل على مقابل مادي كبير بعد قرار محكمة العمل

أثار الهولندي صاحب الأصول المغربية أنور الغازي، ضجة كبيرة خلال الساعات الماضية، بعد بيانه في شأن حصوله على عائد مادي تعويضاً عن فسخ عقده مع ماينز الألماني، الذي حدث في أواخر العام الماضي، تحديداً في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023.

وأصدر الغازي (29 سنة) بياناً عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" يعلن خلاله حصوله على تعويض مادي في مقابل فسخ عقده مع نادي ماينز وقال "تلقيت اليوم دفعة مالية من ماينز، ولكن أريد توضيح أن خلافي مع النادي لم يكن من أجل المال بالنسبة إليّ، أود أن أستغل هذه اللحظة لأشكر ماينز على شيئين".

وأضاف لاعب كارديف سيتي الإنجليزي الحالي "أولاً، التعويض المادي الكبير الذي سيتم استخدام 500 ألف يورو منه لتمويل مشاريع الأطفال في غزة، على رغم محاولات ماينز الفاشلة والمتكررة لتجنب سداد المبلغ، فإنهم أسهموا من خلالي في محاولة جعل الحياة أكثر قابلية للاحتمال لهؤلاء الأطفال".

وتابع "كما أريد أن أشكرهم أيضاً لأنهم أثناء محاولتهم لإسكاتي جعلوا صوتي أعلى من أجل المضطهدين والمظلومين في غزة".

ولاقى هذا البيان ردود أفعال قوية خلال الساعات الماضية، وذلك بعد حصوله على تعويض مادي مقابل قيام ماينز بفسخ عقده بصورة مفاجئة نهاية العام الماضي، وكان عقده لا يزال سارياً، وهو ما اعتبرته محكمة العمل الألمانية، تسبب في ضرر بالغ للاعب.

وكانت الأزمة بدأت في أكتوبر (تشرين الأول) 2023 عندما نشر الغازي بياناً لدعم فلسطين في بدايات الحرب بين "حماس" وإسرائيل، وهاجم ما يحدث لأهالي غزة على وجه التحديد منذ بداية العمليات الحربية في الشهر نفسه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقرر ماينز إيقاف اللاعب في الـ17 من أكتوبر 2023، بسبب بيانه المساند لفلسطين، وحسب تقارير صحافية، طالبته الإدارة في التحقيق الذي خضع له، بتقديم اعتذار عبر حساباته عبر وسائل التواصل الاجتماعي عما قاله سابقاً، ولكن الغازي رفض ذلك ولم يوافق على مطالبهم بتقديم اعتذار.

وانتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بيان منسوب للغازي يعتذر خلاله عما بدر منه في بداية الأزمة، ليخرج بعد ذلك يوضح حقيقة هذا البيان وقال عبر حسابه على "إكس" "لتجنب أي شك حول بياني الذي كتبته في الـ27 من أكتوبر هو الأخير لنادي ماينز وللجميع، وأي بيان آخر يعلق أو يعتذر ينسب إلي فهو ليس صحيحاً نهائياً".

وبعد فسخ العقد رسمياً من قبل نادي ماينز، قرر الغازي مقاضاة ناديه بسبب تعرضه للظلم على حد وصف التقارير الصحافية للخطوة القانونية للاعب الهولندي.

وأقرت محكمة العمل الألمانية ببطلان قرار ماينز بفسخ عقد اللاعب، وحصوله على مليون و700 ألف يورو (1.90 مليون دولار)، وذلك لما تعرض له من ضرر عقب فسخ العقد في الثالث من نوفمبر 2023.

وكان الغازي قد خاض فقط ثلاث مباريات مع ماينز الألماني، إذ كان انضم للفريق في سبتمبر (أيلول) 2023 في صفقة انتقال حر بعد رحيله عن آيندهوفن الهولندي، وصنع هدفاً ولم يسجل، وذلك قبل حدوث الأزمة مباشرة.

ويستعد اللاعب الهولندي لبدء مشواره مع فريق كارديف سيتي في بطولة التشامبيونشيب، إذ أعلن النادي ضمه بداية أغسطس (آب) الجاري.

وكانت أبرز فترات أنور الغازي خلال مسيرته، أثناء وجوده في الدوري الهولندي عندما حصد بطولتي الدوري والكأس مع آيندهوفن الهولندي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة