Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة في خليج عدن

بدء قطر الناقلة اليونانية المنكوبة "سونيون" غداً

تشكل "سونيون" المسجلة في اليونان خطراً بيئياً بعد تعرضها لأضرار في هجوم نفذته قوات الحوثيين في الـ21 من أغسطس الجاري (أ ف ب)

ملخص

ملخص

تستهدف جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران الشحن التجاري لدعم الفلسطينيين في الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة "حماس" في قطاع غزة.

قالت حركة الحوثي اليمنية اليوم السبت إنها هاجمت سفينة الحاويات "غروتون" التي ترفع علم ليبيريا للمرة الثانية في أحدث هجوم على حركة الشحن التجاري في خليج عدن.

ولم يحدد المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان بثه التلفزيون تاريخ وقوع أحدث هجوم على السفينة "غروتون"، وقال "نفذت العملية القوات البحرية وسلاح الجو المسيّر والقوة الصاروخية. هذا الاستهداف هو الثاني للسفينة بعد استهدافها في الثالث من أغسطس (آب) الجاري".

وأوردت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في مذكرة أن صاروخين انفجرا أمس الجمعة قرب السفينة على بعد 130 ميلاً بحرياً إلى الشرق من مدينة عدن اليمنية، مؤكدة أن الطاقم بخير، ولم تذكر حدوث أضرار بالسفينة.

"سونيون"

من جهة ثانية، قال وزير الخارجية في حكومة الحوثيين اليمنية جمال عامر إن من المتوقع أن تبدأ زوارق القطر بسحب الناقلة اليونانية "سونيون" غداً الأحد، في وقت لا تزال السفينة جانحة والنيران مشتعلة فيها بالبحر الأحمر.

وتشكل الناقلة "سونيون" المسجلة في اليونان خطراً بيئياً بعد تعرضها لأضرار في هجوم نفذته قوات الحوثيين في الـ21 من أغسطس الجاري، علماً أن الناقلة تحمل نحو مليون برميل من النفط الخام، وكان الحوثيون ومصادر بحرية أفادوا بأن الناقلة لُغمت بالمتفجرات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف الحوثيون أنهم سيسمحون لأطقم الإنقاذ بسحب الناقلة التي تشتعل بها النيران منذ الـ23 من أغسطس إلى برّ الأمان وسط مخاوف من احتمال تسرب 150 ألف طن من النفط الخام إلى البحر. وإذا حدث تسرب فمن المحتمل أن يكون من بين أكبر حوادث التسرب من ناقلة في التاريخ، وقد يتسبب في كارثة بيئية ضمن منطقة يمثل الوصول إليها خطراً كبيراً.

عملية إنقاذ

وقالت مصادر أمس الجمعة إن أي عملية إنقاذ ستتطلب فحصاً ومسحاً للناقلة لتحديد ما إذا كان يمكن سحبها إلى ميناء أو نقل حمولتها إلى سفينة أخرى.

ونفذت جماعة الحوثي هجمات عدة على الناقلة "سونيون" التي تديرها شركة "دلتا تانكرز" ومقرها أثينا، شملت زرع عبوات ناسفة على متن الناقلة المعطلة بالفعل التي يبلغ طولها 274 متراً.

وتستهدف جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران الشحن التجاري لدعم الفلسطينيين في الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة "حماس" في قطاع غزة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات