Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القضاء الفنزويلي يصدر مذكرة توقيف في حق مرشح المعارضة

كراكاس تعد مصادرة واشنطن طائرة مادورو "عمل قرصنة"

مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس أوروتيا يقود تظاهرة ضد نتائج الانتخابات (أ ب)

ملخص

صادرت وزارة العدل الأميركية طائرة تم شراؤها بصورة غير قانونية مقابل 13 مليون دولار من خلال شركة وهمية وتم تهريبها خارج الولايات المتحدة لـ"استخدامها من قبل نيكولاس مادورو وأعوانه".

أصدر القضاء الفنزويلي أمس الإثنين مذكرة توقيف في حق مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس أوروتيا بسبب إصراره على أنه الفائز في الانتخابات التي جرت في يوليو (تموز) الماضي، والتي أعلنت السلطات فوز الرئيس نيكولاس مادورو بها.

وقالت النيابة العامة عبر شبكات التواصل الاجتماعي إن "المحكمة الابتدائية (...) أصدرت أمراً بالقبض على إدموندو غونزاليس أوروتيا لارتكابه جرائم خطرة".

مصادرة طائرة مادورو

من جانب آخر، نددت كراكاس أمس الإثنين بمصادرة السلطات الأميركية طائرة يستخدمها مادورو، معتبرة هذا الإجراء "عمل قرصنة".

وقالت وزارة الخارجية الفنزويلية في بيان إن "الولايات المتحدة أقدمت مجدداً على ممارسة إجرامية متكررة لا يمكن وصفها إلا بأنها عمل قرصنة، وذلك عبر مصادرتها بصورة غير قانونية طائرة يستخدمها رئيس الجمهورية".

وأتى البيان الفنزويلي بعيد إعلان الولايات المتحدة أنها صادرت هذه الطائرة في جمهورية الدومينيكان ونقلتها إلى فلوريدا، مشيرة إلى أن شراء الطائرة تم على نحو ينتهك العقوبات الأميركية.

وقال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند في بيان، "صادرت وزارة العدل طائرة تم شراؤها بصورة غير قانونية مقابل 13 مليون دولار من خلال شركة وهمية، وتم تهريبها خارج الولايات المتحدة لاستخدامها من قبل نيكولاس مادورو وأعوانه".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهر موقع "فلايت ريدار 24" لتتبع الطائرات أن الطائرة أقلعت من عاصمة جمهورية الدومينيكان سانتو دومينغو متوجهة إلى فورت لودرديل في ولاية فلوريدا صباح أمس الإثنين.

ضغوط دولية

وهزت فنزويلا احتجاجات بعد إعلان فوز مادورو في الانتخابات المتنازع عليها، والتي أجريت في الـ28 من يوليو الماضي وأوقف خلالها أكثر من 2400 شخص. وتقول المعارضة إن مرشحها فاز بغالبية ساحقة وإن لديها سجلات التصويت التي تثبت ذلك.

وقاومت حكومة مادورو اليسارية ضغوطاً دولية مكثفة لنشر بيانات التصويت التي تؤكد فوزه في الانتخابات.

وقال ناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إن "مادورو وممثليه تلاعبوا بنتائج الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الـ28 من يوليو، وأعلنوا فوزاً كاذباً، ومارسوا القمع على نطاق واسع للحفاظ على السلطة بالقوة". وأضاف أن مصادرة الطائرة، وهي من طراز "داسو فالكون 900 إي أكس"، "هي خطوة مهمة لضمان استمرار شعور مادورو بتبعات سوء إدارته لفنزويلا".

ورفضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والعديد من دول أميركا اللاتينية الاعتراف بفوز مادورو من دون الاطلاع على نتائج التصويت المفصلة.

وأسفرت أعمال العنف التي تخللت الاحتجاجات عن مقتل 27 شخصاً وإصابة ما لا يقل عن 192 آخرين.

المزيد من الأخبار