Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هبوط أسعار النفط ومخاوف الطلب الصيني تطغى على توقف صادرات ليبيا

محللون يرون أن الدعم محدود بسبب الاضطرابات الكبيرة بالإنتاج في طرابلس وحالة الغموض حول المدة التي قد تستمر فيها تلك الانقطاعات

انخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" 1.65 سنت بنسبة 2.1 في المئة إلى 75.87 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

تراجعت أسعار خام "برنت" اليوم الثلاثاء مع تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، وهو ما زاد المخاوف في شأن الطلب بينما تلقت الأسواق بعض الدعم من تأثير توقف الإنتاج والصادرات من ليبيا.

إلى ذلك، انخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" 1.65 سنتاً، أو 2.1 في المئة، إلى 75.87 دولار للبرميل،
وخسر خام "غرب تكساس" الوسيط الأميركي، الذي لم تكن له تسوية أمس الإثنين بسبب عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة، 1.06 سنت بنسبة 1.4 في المئة إلى 72.49 دولار للبرميل.

ضعف الطلب الصيني يزيد المخاوف
وتعليقاً على ذلك، قال كبير محللي الاستثمار في شركة "إكس أم" للوساطة المالية شارالامبوس بيسوروس، إن "من المرجح أن مؤشر مديري المشتريات الصناعي الصيني الأضعف من المتوقع في مطلع الأسبوع الجاري أدى إلى تفاقم المخاوف في شأن أداء الاقتصاد الصيني".
وأضاف، "أخبار ليبيا والشرق الأوسط تحافظ على الأسعار عند حد أدنى، مما يترك الباب مفتوحاً لمزيد من التعافي في المستقبل المنظور".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وسجلت الصين أمس الإثنين أول انخفاض في طلبيات التصدير الجديدة خلال ثمانية أشهر في يوليو (تموز) الماضي، وقالت إن أسعار المساكن الجديدة نمت في أغسطس (آب) الماضي بأضعف وتيرة هذا العام.

صادرات النفط لا تزال متوقفة من موانئ ليبية رئيسة
في الأثناء، قال ستة مهندسين إلى وكالة "رويترز"، إن صادرات النفط لا تزال متوقفة من موانئ ليبية رئيسة وإن الإنتاج لا يزال منخفضاً في أنحاء البلاد مع استمرار التنافس بين فصائل سياسية للسيطرة على المصرف المركزي وإيرادات النفط.
وقال المحلل لدى "يو بي أس" جيوفاني ستونوفو، إن "الدعم الصعودي محدود حتى الآن بسبب الاضطرابات الكبيرة في الإنتاج في ليبيا وحالة الغموض في شأن المدة التي قد تستمر فيها تلك الانقطاعات".

توقف حقل "الفيل"
كانت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أعلنت أمس حالة القوة القاهرة في حقل "الفيل" النفطي، وقالت المؤسسة الوطنية للنفط، إن "إجمالي الإنتاج انخفض إلى ما يزيد قليلاً على 591 ألف برميل يومياً بحلول 28 أغسطس الماضي من نحو 959 ألف برميل يومياً في الـ26 من الشهر نفسه"، وأضافت أنه "بلغ الإنتاج نحو 1.28 مليون برميل يومياً في 20 يوليو الماضي".
ومن المقرر أن تزيد ثماني دول في تحالف "أوبك+" الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وشركاء، الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يومياً في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وهي خطة قالت مصادر في القطاع، إنها ستمضي قدماً على الأرجح بغض النظر عن مخاوف الطلب.
وتفاقمت المخاوف في شأن الإمدادات بعد تعرض ناقلتي نفط لهجوم أمس في البحر الأحمر قبالة اليمن، وإن لم تلحق بهما أضرار كبيرة.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز