Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السيسي يزور تركيا لإرساء المصالحة مع أردوغان

تحسنت العلاقات منذ نحو عامين مع تقارب مصالح القاهرة وأنقرة في كثير من الملفات الإقليمية

القطيعة بين السيسي وأردوغان استمرت أكثر من عقد (أ ف ب)

ملخص

قالت الرئاسة التركية في بيان إن زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تأتي "رداً" على زيارة رجب طيب أردوغان إلى مصر في منتصف فبراير الماضي.

يستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان غداً الأربعاء في أنقرة نظيره المصري عبدالفتاح السيسي في زيارة غير مسبوقة تهدف إلى إرساء المصالحة بين البلدين بعد قطيعة استمرت أكثر من عقد، على ما أعلنت الرئاسة التركية اليوم الثلاثاء.

وأوضحت الرئاسة في بيان أن زيارة السيسي تأتي "رداً" على زيارة أردوغان لمصر في منتصف فبراير (شباط) الماضي.

وأكد السيسي وأردوغان خلال تلك الزيارة رغبتهما في فتح "صفحة جديدة" في العلاقات بين البلدين بعد قطيعة استمرت أكثر من عقد.

وتدهورت العلاقات الثنائية منذ عام 2013 بعد إطاحة السيسي الذي كان في حينه وزيراً للدفاع، بالرئيس محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين وحليف أنقرة، ومنذ ذلك الحين كرر أردوغان أنه "لن يتحدث إطلاقاً" مع "شخص مثل" السيسي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتحسنت العلاقات بين الرئيسين منذ نحو عامين، مع تقارب مصالحهما في كثير من الملفات الإقليمية، لا سيما الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة.

ووقع السيسي وأردوغان في القاهرة اتفاقات عدة ودعا الرئيسان إلى تكثيف المبادلات التجارية الثنائية وإلى تعاون دبلوماسي في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وعلى رغم تأزم العلاقات السياسية، بقيت العلاقات التجارية جيدة بين تركيا، الشريك التجاري الخامس للقاهرة، ومصر، الشريك الاقتصادي الأول لتركيا في أفريقيا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات