Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين ساخراً: أؤيد كامالا هاريس

قال "لديها ضحكة معبرة ومعدية تظهر أنها في وضع جيد"

ملخص

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك، إن الرئيس الأميركي جو بايدن "أوصى ناخبيه بدعم هاريس، لذا سندعمها أيضاً"، وأضاف "ثانياً، لديها ضحكة معبرة ومعدية تظهر أنها في وضع جيد".

دعا البيت الأبيض اليوم الخميس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى "التوقف عن التدخل" في الانتخابات الأميركية بعدما دعم المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس بشيء من السخرية.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لصحافيين "الأشخاص الوحيدون الذين يحددون هوية الرئيس المقبل للولايات المتحدة هم الشعب الأميركي ونحن سنكون ممتنين جداً لو توقف بوتين عن التحدث عن انتخاباتنا والتدخل فيها".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "دعم" اليوم الخميس المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، غداة اتهامات واشنطن لموسكو بالتدخل في الانتخابات، الأمر الذي نفته الأخيرة.

وقال بوتين خلال منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك، إن الرئيس الأميركي جو بايدن "أوصى ناخبيه بدعم هاريس، لذا سندعمها أيضاً"، وأضاف "ثانياً، لديها ضحكة معبرة ومعدية تظهر أنها في وضع جيد".

وإذ أشار الرئيس الروسي إلى أن المرشح الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترمب فرض العديد من "القيود والعقوبات" على روسيا، قال "ربما تمتنع كامالا هاريس عن القيام بأشياء مماثلة".

واتُهمت روسيا بتنفيذ عمليات تأثير عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمصلحة دونالد ترمب خلال الانتخابات الرئاسية الأميركية في عام 2016.

واتخذت السلطات الأميركية سلسلة إجراءات الأربعاء، من بينها فرض عقوبات والقيام بملاحقات قضائية ضد مسؤولين في وسيلة الإعلام الروسية "آر تي"، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي رداً على محاولات تدخل من قبل روسيا في انتخابات عام 2024.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لوكالة أنباء "ريا نوفوستي" الرسمية "إنها عملية واضحة، حملة إعلامية تم التحضير لها منذ فترة طويلة وهي ضرورية قبل المرحلة الأخيرة من الدورة الانتخابية".

وأضافت أنه "بالتأكيد، (الرد) قيد الإعداد" محذرة من أنه سيكون قاسياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم تتحدث السلطات الأميركية عما إذا كانت هذه التدخلات المفترضة تأتي لمصلحة المعسكر الجمهوري أو الديمقراطي.

واكتفى وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند بالإشارة إلى أنه بحسب التحليل الذي أجرته أجهزة الاستخبارات، فإن "تفضيلات روسيا لم تتغير مقارنة بالانتخابات الأخيرة"، في ما يعد إشارة إلى أن موسكو تدفع باتجاه التدخل لمصلحة المرشح دونالد ترمب.

وقبل انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق الانتخابي لمصلحة كامالا هاريس، قال بوتين إنه يفضل الرئيس الحالي على سلفه دونالد ترمب.

ويُنتقد الرئيس الأميركي السابق من قبل معارضيه الديمقراطيين بأنه معجب ببوتين.

وقال بوتين هذا العام قبل انسحاب الرئيس الأميركي جو بايدن من السباق الانتخابي، أيضاً بسخرية واضحة، إنه يفضله على ترمب لأن بايدن سياسي من "الطراز القديم" أكثر قابلية لتوقع خطواته.

ورداً على سؤال حول رأيه في الانتخابات الآن ذكر بوتين أن الانتخابات خيار الشعب الأميركي، لكنه أضاف "إنها تضحك بطريقة معبرة ومُعدية توحي بأن كل شيء على ما يرام بالنسبة لها"، وهذا ربما يعني أنها ستمتنع عن فرض المزيد من العقوبات على روسيا.

وتعتقد وكالات الاستخبارات الأميركية أن موسكو ترغب في فوز ترمب لأنه أقل التزاماً بدعم أوكرانيا في الحرب ضد روسيا، لكن بوتين قال إن ترمب، عندما كان رئيساً، فرض عقوبات على روسيا أكثر من أي رئيس قبله في البيت الأبيض.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار