Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منظمة الصحة: الكوليرا سجلت ارتفاعا حادا عام 2023

التوزيع الجغرافي للمرض تغير بصورة كبيرة فانخفض في آسيا وارتفع داخل أفريقيا

تعقيم مركز يعالج فيه المصابون بالكوليرا في السودان (أ ف ب)

ملخص

النزاعات والتغير المناخي وعدم كفاية مياه الشرب والصرف الصحي والفقر والتخلف ونزوح السكان بسبب الصراعات الناشئة والمتجددة والكوارث الطبيعية، أسهمت جميعها في زيادة أوبئة الكوليرا عام 2023.

نبهت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء إلى ارتفاع حاد عام 2023 في عدد حالات الإصابة بالكوليرا والوفيات الناجمة عنها، فيما شدد رئيسها مع ذلك على أنه "مرض يمكن تجنبه وتسهل معالجته".

وأظهرت أحدث إحصاءات الكوليرا العالمية أن عدد الحالات المسجلة ارتفع عام 2023 بنسبة 13 في المئة عما كان عليه عام 2022، ووصل إلى 535321 حالة، في حين شهدت الوفيات زيادة بـ 71 في المئة.

ولاحظ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس خلال مؤتمر صحافي أن "الكوليرا قتلت أكثر من 4 آلاف شخص في عام واحد"، مع أنها "مرض يمكن تجنبه وتسهل معالجته".

وقال رئيس فريق منظمة الصحة العالمية المعني بالكوليرا وأمراض الإسهال الوبائية فيليب باربوزا، إن من المرجح أن يكون عدد الحالات والوفيات "أقل مما هو في الواقع"، مشيراً إلى ثغر في التشخيص نظراً للتفاوت الكبير في القدرات بين البلدان.

وأوضح بيان للمنظمة أن النزاعات والتغير المناخي وعدم كفاية مياه الشرب والصرف الصحي والفقر والتخلف ونزوح السكان بسبب الصراعات الناشئة والمتجددة والكوارث الطبيعية، أسهمت جميعها في زيادة أوبئة الكوليرا عام 2023.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تغير جغرافي

وأبرزت المنظمة أن التوزيع الجغرافي للكوليرا تغير بصورة كبيرة من عام 2022 إلى عام 2023، إذ إن عدد الحالات المبلغ عنها في الشرق الأوسط وآسيا انخفض 32 في المئة، لكنه زاد 125 في المئة داخل أفريقيا.

وأشار غبرييسوس إلى أن الخطر العالمي للإصابة بالكوليرا سيبقى "مرتفعاً جداً" عام 2024، إذ أبلغت "22 دولة حالياً عن ظهور أوبئة نشطة"، ومنذ بداية العام أبلغ عن أكثر من 342 ألف إصابة و2400 وفاة.

وإزاء هذا الواقع جدد رئيس منظمة الصحة العالمية دعوته إلى زيادة إنتاج اللقاح، وأفاد بأن "نحو 36 مليون جرعة أُنتجت خلال العام الماضي، أي نصف الكمية التي طلبتها 14 دولة متأثرة منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2022".

وذكر غبرييسوس أن التطعيم "أداة مهمة"، مشدداً على أن "مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة الصحية هي الحلول الوحيدة المستدامة والطويلة الأمد".

وتُعدّ الكوليرا عدوى إسهالية حادة تنتج من تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا ضمة الكوليرا، ويسبب المرض الإسهال والجفاف الشديد الذي قد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات قليلة.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة