Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصادر: خروج مئات الجنود الأميركيين من العراق بحلول سبتمبر 2025

اتفاق بين واشنطن وبغداد يتضمن الانسحاب الكامل لـ"قوات التحالف" في 2026

 رئيس الوزراء محمد شياع وكبار  قادة القوات المسلحة العراقية خلال اجتماع مع قيادات بالتحالف الدولي في بغداد  (أ ف ب)

ملخص

تنشر الولايات المتحدة 2500 عسكري في العراق لتقديم المشورة والمساعدة للقوات العراقية لمنع عودة تنظيم "داعش" مجدداً، بعدما سيطر على مساحات واسعة من العراق وسوريا خلال عام 2014 قبل الإعلان عن هزيمته عام 2017.

قالت مصادر عدة مطلعة إن واشنطن وبغداد توصلتا إلى تفاهم حول خطة انسحاب قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من الأراضي العراقية.

وأوضحت المصادر أن الخطة تتضمن خروج مئات من قوات التحالف بحلول سبتمبر (أيلول) عام 2025، والبقية بحلول نهاية العام التالي.

وينتظر الاتفاق موافقة قيادة البلدين وتحديد موعد للإعلان عنه.

وقال مسؤول أميركي كبير "توصلنا إلى اتفاق، وحالياً يتعلق الأمر فقط بموعد الإعلان عنه".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتواجه القوات الأميركية سلسلة هجمات صاروخية وبالمسيرات على قواعدها في العراق من قبل الفصائل المسلحة الموالية لإيران، وسط مطالبات من قوى "الإطار التنسيقي" الشيعي بإخراج الجنود الأميركيين من العراق، وفي ظل رغبة من حكومة محمد شياع السوداني بإنهاء هذا الوجود.

وتنشر الولايات المتحدة 2500 عسكري في العراق لتقديم المشورة والمساعدة للقوات العراقية لمنع عودة تنظيم "داعش" مجدداً، بعدما سيطر على مساحات واسعة من العراق وسوريا عام 2014 قبل الإعلان عن هزيمته عام 2017. ويوجد أيضاً في العراق مئات العسكريين من دول أخرى معظمها أوروبية، في إطار التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي تأسس لمكافحة "داعش".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار