Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تفوق عربي كاسح في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025  

الإصابات تؤرق منتخب مصر وإبراهيم دياز يفتتح أهدافه مع المغرب

منتخب مصر لكرة القدم (رويترز)

ملخص

العرب يحققون نتائج إيجابية في افتتاحية تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025، والمغرب صاحبة الفوز الأكبر

شهدت منافسات التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية 2025 اكتساحاً عربياً من ناحية النتائج على مستوى الجولة الأولى، في معسكر سبتمبر (أيلول) الجاري، إذ نجحت جميع المنتخبات العربية في تحقيق نتائج إيجابية سواء الفوز أو التعادل ولكن لم يتلق أي منهم خسارة، وذلك قبل خوض الجولة الثانية خلال أيام قليلة.

ونجح منتخب المغرب في تحقيق النتيجة الأكبر في الجولة الأولى حتى الآن، بعد فوزه على الغابون بنتيجة (4-1) ضمن المجموعة الثانية من التصفيات، إذ جاءت الأهداف من طريق حكيم زياش بهدفين من علامة الجزاء، وإبراهيم دياز وأيوب الكعبي، بينما سجل نجم أرسنال السابق والقادسية السعودي الحالي بيير أوباميانغ الهدف الوحيد للجابون.

وقص نجم ريال مدريد إبراهيم دياز شريط أهدافه مع منتخب المغرب بعد قرار تمثيله، بتسجيله في مرمى الغابون، وقال اللاعب عبر حسابه الشخصي على موقع "إنستغرام" عقب المباراة "سعيد للغاية بفوزنا اليوم، وبهدفي الأول مع المنتخب، أود أن أشكر الجماهير على الدعم الهائل".

وجاءت ردود أفعال على حديثه من نجوم ريال مدريد على رأسهم البرازيلي فينيسيوس جونيور وجود بيلينغهام وكيليان مبابي، إذ هنؤوه بهدفه الأول بقميص منتخب المغرب.

وفي المجموعة نفسها حقق منتخب جمهورية أفريقيا الوسطى الفوز على ليسوتو بنتيجة (3-1).

وحقق منتخب مصر فوزاً سهلاً على نظيره كاب فيردي بنتيجة (3-0) في المجموعة الثالثة، في اللقاء الذي أقيم في القاهرة، إذ أحرز الأهداف مدافع الأهلي المصري رامي ربيعة، ومهاجم آينتراخت فرانكفورت الألماني عمر مرموش، وجناح بيراميدز المصري إبراهيم عادل.

وعانى منتخب "الفراعنة" في المباراة بسبب تعرض أكثر من عنصر للإصابة، كان أبرزها مهاجم نانت الفرنسي مصطفى محمد بشد في العضلة الخلفية، الذي اقترب من الغياب عن مواجهة بوتسوانا في الجولة الثانية المقرر لها الثلاثاء المقبل.

وانتقد المدير الفني لمنتخب مصر حسام حسن، عدم خوض اللاعبين المحليين فترة إعداد جيدة بسبب انتهاء الموسم الماضي منذ أسابيع قليلة، وأن بعضهم اضطر إلى تغييرهم بسبب عدم قدرتهم على استكمال اللقاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويسعى منتخب مصر بقيادة مهاجمه السابق حسام حسن، إلى التأهل بسهولة لبطولة أمم أفريقيا التي ستقام في المغرب، من أجل العودة إلى منصات التتويج بعد الغياب منذ 14 عاماً، وبخاصة أنهم الأكثر تتويجاً بسبعة ألقاب وكان آخرها نسخة 2010 في أنجولا.

وواصل المنتخب السوداني نتائجه المميزة، وحقق الفوز على النيجر بهدف دون رد في المجموعة السادسة بنتيجة (1-0)، في مجموعة قوية تضم أنغولا الذي فاز في الجولة نفسها على غانا بنتيجة (1-0).

وحقق المنتخب الجزائري فوزاً سهلاً على نظيره غينيا الاستوائية بنتيجة (2-0) ضمن منافسات المجموعة الخامسة، التي تضم أيضاً منتخبي توغو وليبيريا اللذين تعادلا إيجابياً بنتيجة (1-1).

وعلى رغم الفوز علق المدير الفني لمنتخب الجزائر فلاديمير بيتكوفيتش على اللقاء قائلاً "كنا جيدين للغاية في المستوى الدفاعي ولكننا في الهجوم افتقدنا بعض العوامل أمام المرمى وكان بإمكاننا أن نفوز بنتيجة أكبر".

وخطف منتخب تونس الفوز على نظيره مدغشقر في الدقيقة الأخيرة من المباراة بنتيجة (1-0) من طريق فرجاني ساسي، وذلك ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم المنتخب العربي الآخر جزر القمر الذي تعادل مع غامبيا بنتيجة (1-1).

وتعادل المنتخب الليبي أمام نظيره الرواندي بنتيجة (1-1) ضمن منافسات المجموعة الرابعة التي تضم كلاً من نيجيريا وبنين.

ويسعى منتخب ليبيا إلى تعويض إهدار نقطتين في الجولة الأولى، أمام نظيره بنين ضمن الجولة الثانية التي ستلعب الثلاثاء المقبل خارج أرضه.

وتستكمل مباريات الجولة الأولى، اليوم السبت، بثلاث مواجهات، الكاميرون أمام ناميبيا، ونيجيريا مع بنين، وموريتانيا أمام بوتسوانا.

وتقام الجولة الثانية في أيام الأحد والإثنين والثلاثاء المقبلين، على أن تقام مباريات الجولة الثالثة والرابعة في توقف أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، والخامسة والسادسة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وتنطلق بطولة كأس الأمم الأفريقية في الـ21 ديسمبر (كانون الأول) 2025 حتى الـ18 من يناير (كانون الثاني) 2026.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة