Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دوليو الدوري السعودي يثبتون خطأ مدرب هولندا

رد قوي من نجم الاتحاد على كومان بعد أزمة استبعاده

تدريبات منتخب هولندا لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

أزمة بيرغوين وكومان تثير الجدل في توقف سبتمبر بعد انضمام نجم أياكس إلى نادي الاتحاد السعودي

أثار المدير الفني لمنتخب هولندا رونالد كومان خلال الأيام الماضية، الجدل بعد الدخول في تراشق مع لاعب الاتحاد السعودي الجديد ستيفن بيرغوين، عقب صفقة انتقال الأخير إلى الدوري السعودي للمحترفين آتياً من أياكس الهولندي ضمن الصفقات المميزة للأندية السعودية في المواسم الأخيرة.

وقال كومان في وقت سابق هذا الأسبوع إن انتقال بيرغوين إلى الاتحاد كلفه مكانه في تشكيل منتخب هولندا في معسكر سبتمبر (أيلول) الجاري، لمواجهتي البوسنة والهرسك وألمانيا.

وأضاف المدرب الهولندي في مؤتمر صحافي أن "الباب أغلق بالنسبة إليه وهو يفهم ما أفكر فيه، فعندما تبلغ 26 سنة يجب أن يكون طموحك الرئيس رياضياً وليس مالياً، هذه خيارات يتخذها اللاعبون".

وكان بيرغوين انتقل إلى نادي الاتحاد خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة، بمقابل مادي وصل إلى 21 مليون يورو (23.29 مليون دولار)، وكان من أبرز نجوم فريق أياكس الهولندي إذ خاض معه 149 مباراة سجل خلالها 31 هدفاً وصنع 41 هدفاً، وتوج بالدوري الهولندي ثلاث مرات وكأس السوبر الهولندي مرة واحدة فقط، إضافة إلى أنه من ضمن الركائز الأساسية في صفوف المنتخب الهولندي وخاض معه 35 مباراة سجل خلالها ثمانية أهداف وصنع ثلاثة، ومن المفارقات أن انضمام اللاعب للمرة الأولى إلى منتخب بلاده كان بقرار من المدير الفني الحالي كومان.

ورد بيرغوين على ما قاله كومان في تصريحات إلى صحيفة "دي تليغراف" الهولندية، قائلاً "لقد سئمت من شخص يصفني عن قصد بهذه الطريقة في وسائل الإعلام، هذه ليست الطريقة التي تعامل بها لاعبيك، مدرب المنتخب الوطني يعلم جيداً أن المنافسة في السعودية على أعلى مستوى، أم أن هذا الأمر مسموح به فقط عندما يبلغ عمرك 32 سنة؟".

وأردف أنه "لو كان مدرباً وطنياً ملتزماً، لكان اتصل بي أولاً، حينها كان سيتمكن من سماع وجهة نظري في الأمر، والآن قد سمعت ذلك على شاشة التلفزيون، كيف يمكنك أن تقول مثل هذه الأشياء من دون أن تتحدث معي؟، لقد حظينا أيضاً بلحظات عظيمة في الماضي، لكنني الآن أشعر بخيبة أمل".

ورفض كومان في تصريحات خلال المؤتمر الصحافي أمس الجمعة التحدث حول الموضوع "نظراً إلى أنه غير مؤثر على الإطلاق"، موضحاً "تحدثت عن الطموح الرياضي ولا أعتقد بأنني قلت ما هو أكثر، لو قلت إنني أعتقد بأنها خطوة رياضية، لكان الأمر لا يصدق، دعنا لا نبالغ في الأمر، لقد قلت شيئاً مقتنعاً به".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبالنظر إلى الدوري السعودي للمحترفين خلال الموسمين الماضيين، نجد أن هناك أكثر من لاعب دولي ينضم إلى منتخب بلاده باستمرار، وعلى رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد منتخب بلاده الذي جاء وتألق برفقة نادي النصر، واحتفل أخيراً بوصوله إلى الهدف 900 في مسيرته كاملة، بهدف في مرمى كرواتيا في دوري الأمم الأوروبية، إلى جانب عودة الفرنسي لاعب نادي الاتحاد نيغولو كانتي إلى صفوف منتخب فرنسا بعد غياب، أثناء وجوده في الدوري السعودي.

ويشارك في الموسم الحالي من الدوري السعودي للمحترفين 170 محترفاً أجنبياً بنسبة تزيد على 30 في المئة قليلاً من إجمالي اللاعبين الذين وصل عددهم إلى 559، إذ زادت نسبة عدد المحترفين عن الموسم الماضي التي وصلت إلى 26.5 في المئة، وفي الموسم الحالي يتواجد في الأربعة الكبار الهلال والنصر والاتحاد والأهلي 41 محترفاً أجنبياً، تم استدعاء نسبة كبيرة منهم لمعسكرات بلادهم في توقف سبتمبر الجاري.

وفي صفوف نادي الاتحاد الذي انضم إليه بيرغوين، 10 محترفين، من بينهم حارس المرمى الصربي بريدراغ رايكوفيتش وهو الحارس الأساسي لمنتخب بلاده وتمكن من الحفاظ على نظافة شباكه في مواجهة إسبانيا أمس في دوري الأمم الأوروبية، إضافة إلى وجود حسام عوار مع منتخب الجزائر وسجل هدفاً في مواجهة منتخب بلاده مع غينيا الاستوائية، وكانتي الذي يستعد للقاء فرنسا وبلجيكا في دوري الأمم الأوروبية المقرر بعد غد الإثنين، إضافة إلى المدافع الألباني ماريو ميتاج الذي سيواجه أوكرانيا اليوم السبت، مما يدل على وجود كثير من المحترفين الذين ينضمون إلى معسكرات بلادهم أثناء وجودهم في الدوري السعودي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة