Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أزمات متتالية تضرب صفوف منتخب مصر في معسكر سبتمبر

مناوشات بين حسام حسن وأحمد حجازي تبعد الأخير عن "الفراعنة"

المدير الفني لمنتخب مصر لكرة القدم حسام حسن وشقيقه إبراهيم مدير الفريق (رويترز)

ملخص

مشادة حجازي وإصابة مصطفى محمد تؤرق الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة حسام حسن قبل مواجهة بوتسوانا بتصفيات أمم أفريقيا 2025

تشهد الفترة الحالية لمنتخب مصر تحت قيادة مديره الفني حسام حسن، بعض التخبطات وذلك قبل خوض ثاني اللقاءات في التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الأفريقية 2025، التي ستقام في المغرب نهاية العام المقبل، وذلك بعد تحقيق الفوز في الجولة الأولى على منتخب كاب فيردي.

وكان منتخب مصر فاز على نظيره كاب فيردي بنتيجة (3-0) في المباراة التي أقيمت في "إستاد القاهرة الدولي"، وأحرز الأهداف رامي ربيعة وعمر مرموش وإبراهيم عادل على الترتيب، ولكن تعرض بعض اللاعبين لإصابات ستجعل حسام حسن يعاني في الجولة الثانية من منافسات التصفيات المؤهلة إلى أمم أفريقيا.

وكانت الأزمات قد بدأت مع منتخب مصر قبل مواجهة كاب فيردي باستبعاد لاعب وسط الأهلي إمام عاشور بسبب إصابة في الركبة، إضافة إلى عدم انضمام مدافع نيس الفرنسي محمد عبدالمنعم لأول معسكر للفراعنة بعد احترافه، وذلك بعد خطاب أرسله إلى الجهاز الفني يعتذر عن عدم الحضور، بسبب تحضيره للناحية البدنية من أجل الموسم الجديد لانطلاقة قوية مع فريقه.

وتعد أولى الأزمات التي عاناها منتخب مصر قبل مواجهة بوتسوانا في الجولة الثانية المقرر لها الثلاثاء المقبل، هي إصابة ثنائي الهجوم، لاعب نانت الفرنسي مصطفى محمد ومهاجم آينتراخت فرانكفورت الألماني عمر مرموش.

وأعلن الاتحاد المصري لكرة القدم إصابة مصطفى محمد بشد في العضلة الخلفية سيمنعه من خوض اللقاء المقبل، وعمر مرموش بجزع في رباط الركبة الداخلي، ليوجد فقط في قائمة منتخب مصر مهاجم فريق المصري محمد الشامي ولاعب فريق البنك الأهلي أسامة فيصل في قائمة الفراعنة للمباراة المقبلة في مركز المهاجم الصريح.

ويعد مصطفى محمد (26 سنة) من أهم عناصر منتخب مصر خلال الفترة الأخيرة، إذ خاض مع الفراعنة 37 مباراة سجل خلالها 12 هدفاً، وكان قريباً من الانتقال إلى الدوري الإنجليزي الممتاز من بوابة ليستر سيتي خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة ولكن نانت لم يوافق على رحيله.

وكان المدربون يعتمدون أخيراً في منتخب مصر على مشاركة عمر مرموش (25 سنة) لما يمتلكه من مميزات كبيرة، إذ خاض حتى الآن مع الفراعنة 29 مباراة سجل خلالها خمسة أهداف.

وما لاقى هجوماً وجدلاً على وسائل التواصل الاجتماعي من الجماهير المصرية، هو عدم استدعاء حسام حسن مهاجماً لتدعيم صفوف منتخب مصر قبل مواجهة بوتسوانا، ولكنه استدعى الظهير الأيمن لفريق المصري البورسعيدي أحمد عيد، المركز الذي يوجد به في القائمة حالياً لاعب الأهلي محمد هاني ولاعب الزمالك محمد شحاتة.

ولكن بعيداً من الشق الفني، شهدت الساعات الأخيرة مناوشات داخل معسكر منتخب مصر وذلك بسبب موقف مدافع نيوم السعودي أحمد حجازي بالاعتراض على المشاركة في الدقائق الأخيرة من مواجهة كاب فيردي أول من أمس الجمعة.

وقالت التقارير إن حجازي رفض المشاركة في آخر 10 دقائق بعد سماعه المدرب العام لمنتخب مصر طارق سليمان يقول إن النتيجة أصبحت مضمونة وعليهم أن يشركوا حجازي، وهو ما رآه اللاعب غير لائق بالنسبة إليه.

ونقلت شاشات التلفزيون في المباراة بعض الاعتراضات، إلى جانب نشر وسائل الإعلام المصرية مقاطع فيديو للمشادة بين الطرفين بعدما رفض حجازي المشاركة في المباراة وشارك بدلاً منه لاعب سيراميكا كليوباترا أحمد رمضان "بيكهام".

وعلق حسام حسن في المؤتمر الصحافي عقب مباراة كاب فيردي قائلاً "أحمد حجازي من اللاعبين المميزين سلوكياً، ولكن لم يكن جاهزاً نفسياً للمشاركة في المباراة، وما حدث منه غضب طبيعي لأي لاعب، ولكنه لم يتجاوز في حق الجهاز الفني، يريد أن يلعب أساسياً وهذا الأمر يحدث في الملاعب حول العالم، ولكن من دون تجاوز بكل تأكيد".

وأصدر الاتحاد المصري لكرة القدم بياناً يؤكد خلاله اعتذار أحمد حجازي للجهاز الفني عما تبقى من المعسكر، ورحيله إلى السعودية بسبب ظروف عائلية حدثت له خلال الساعات الماضية.

وخرج اللاعب ليرد عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، نافياً اعتذاره عن عدم حضور المعسكر قائلاً "لم أعتذر عن عدم حضور معسكر المنتخب، تم استبعادي من المدير الفني لمنتخب مصر صباح اليوم، وللرد على موقف مباراة أمس، لم أعتذر أيضاً عن المشاركة والمشادة كانت رد فعل على كلام صدر من أحد أفراد الجهاز المعاون للمدير الفني وعلى مرأى ومسمع الجميع".

وأضاف حجازي "على مدار 13 عاماً في المنتخب ولعب 100 مباراة دولية، لم يصدر مني تصرف سلبي ودائماً مصلحة المنتخب أهم من أي شيء بالنسبة إلي، وأتمنى التوفيق للمنتخب الوطني".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخاض حجازي (33 سنة) مع منتخب مصر 88 مباراة سجل هدفين وصنع أربعة، إضافة إلى بعض المباريات على مستوى منتخبات الشباب والأولمبي.

ويسافر منتخب مصر اليوم الأحد، على متن طائرة خاصة إلى بوتسوانا لخوض مباراة الجولة الثانية من التصفيات ضمن المجموعة الثالثة التي تضم موريتانيا أيضاً إلى جانب كاب فيردي.

ويتصدر منتخب مصر الترتيب برصيد ثلاث نقاط بالتساوي مع موريتانيا صاحب المركز الثاني وذلك بفارق الأهداف، ويبقى الثنائي كاب فيردي وبوتسوانا من دون نقاط.

ويسعى منتخب مصر إلى تأمين مشاركته في كأس الأمم الأفريقية مبكراً بتحقيق فوز سهل على بوتسوانا، وذلك للمشاركة في البطولة والعودة إلى منصات التتويج بعد الغياب عنها منذ نسخة 2010 في أنجولا، وبخاصة أنه الأكثر حصداً للقب برصيد سبع مرات.

وتقام بطولة كأس الأمم الأفريقية في الـ21 من ديسمبر (كانون الأول) 2025 حتى الـ18 من يناير (كانون الثاني) 2026.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة