Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نيمار والهلال… بين الإصابات والدعم والاستبعاد

الزعيم يستعد لخوض منافسات مثيرة في دوري أبطال آسيا للنخبة

لاعب الهلال السعودي ومنتخب البرازيل نيمار دا سيلفا (الحساب الرسمي لنادي الهلال عبر منصة إكس)

ملخص

تطورات في موقف نيمار مع الهلال بعد تأخر عودته من الرباط الصليبي، واتجاه لجيسوس لقيده آسيوياً فقط بعد فترة التأهيل الجديدة.

لم يظهر النجم البرازيلي في صفوف الهلال نيمار دا سيلفا مع فريقه منذ انضمامه إليه، سوى في خمس مباريات فقط، ثلاث في الدوري السعودي للمحترفين ولقاءان فقط في دوري أبطال آسيا، وأبعدته الإصابة نهائياً حتى الأن من المشاركة، إذ يخضع لبعض البرامج التأهيلية قبل مشاركته رسمياً.

وكان نيمار (32 سنة) انضم إلى الهلال في أغسطس (آب) 2023 آتياً من باريس سان جيرمان الفرنسي، بمقابل مادي وصل إلى 90 مليون يورو (99.8 مليون دولار)، وخلال المباريات الخمس التي لعبها مع الفريق سجل هدفاً وصنع ثلاثة أخرى، قبل أن يتعرض للإصابة بالرباط الصليبي التي أبعدته كل هذه المدة.

وتعرض نجم الهلال للإصابة بالرباط الصليبي في مباراة البرازيل أمام أوروغواي في الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 التي انتهت بفوز أوروغواي بنتيجة (2-0).

وعلق نيمار وقتها أنها "لحظة حزينة وهي الأسوأ، أعلم أنني قوي ولكن هذه المرة سأحتاج إلى عائلتي وأصدقائي، ليس من السهل التعرض للإصابة وإجراء الجراحة".

وقال المدير الفني للهلال جورجي جيسوس آنذاك إن غياب نيمار عن الفريق أفقده كثيراً من الحلول الهجومية يتميز بها اللاعب وظهرت في المباريات التي لعبها، إذ كان المدرب يعول عليه كثيراً في وضع خطته بعد التعاقد معه ولكن الإصابة أبعدته نهائياً حتى الآن.

ولاقى نيمار دعماً كبيراً من نادي الهلال خلال فترة الإصابة سواء بالعلاج أو البرامج التأهيلية المختلفة حتى ظهر مرة أخرى في تدريبات الفريق أخيراً استعداداً للموسم الجديد 2024 – 2025.

وفي وقت ينتظر خلاله جمهور الهلال عودة نيمار مرة أخرى، خصوصاً لاستكمال القوى الهجومية برفقة اللاعبين المميزين الموجودين ضمن صفوف بطل الدوري السعودي، تظهر بعض التقارير التي تشير إلى إمكان استبعاد نيمار من قائمة الفريق.

ويستعد الهلال لإرسال القائمة النهائية له لقيدها في الدوري السعودي للمحترفين 2024 – 2025 بموعد أقصاه الأربعاء المقبل، ويجد جيسوس عائقاً بأنه يجب عليه استبعاد أحد الأجانب من القائمة المحلية.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "الرياضية" السعودية اليوم الأحد، فإن المدير الفني للهلال يتجه لقيد نيمار آسيوياً فقط، على أن يكون رينان لودي ضمن قائمة الفريق في الدوري السعودي للمحترفين، تنفيذاً للعدد المسموح للاعبين الأجانب في قائمة الفريق.

وأوضحت الصحيفة أن اقتراب نيمار من القيد آسيوياً للعب في دوري أبطال آسيا للنخبة، يأتي بسبب حاجة اللاعب البرازيلي إلى فترة إعداد جديدة بحسب التقارير الخاصة بالاختبارات الطبية والبدنية من أجل استعادة لياقته، وقد تستمر هذه الفترة لمدة شهرين، مما يجعله أقرب إلى القائمة الآسيوية من أجل الاستفادة من النجم البرازيلي على المدى البعيد والمنافسة على لقب قاري بقوة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم أعلن أن أي نادٍ مسموح له بقيد 10 لاعبين أجانب في القائمة، على أن يشارك في المباراة ثمانية لاعبين فقط كحد أقصى، وبالفعل يمتلك "الزعيم" العدد نفسه من اللاعبين المحترفين في الوقت الحالي.

ويمتلك الهلال في قائمة الأجانب كلاً من ياسين بونو وكاليدو كوليبالي ورينان لودي وجواو كانسيلو وروبن نيفيز وسيرجي سافيتش ونيمار ومالكوم وألكسندر ميتروفيتش وماركوس ليوناردو.

وسيواجه الهلال في دوري أبطال آسيا للنخبة كلاً من الريان القطري والشرطة العراقي والعين والوصل الإماراتيين واستقلال طهران وبيرسبوليس الإيرانيين والريان والسد والغرافة من قطر.

وتقام البطولة بخوض كل فريق ثماني مباريات، على أن يلعب أربعاً منها على أرضه ومثلها خارج أرضه، ولا يجوز أن يلتقي أي فريق نادياً آخر من الدولة نفسها.

وتقام مباريات مرحلة الدوري في الفترة بين الـ16 من سبتمبر (أيلول) الجاري والـ19 من فبراير (شباط) 2025.

وتتأهل أفضل ثمانية أندية في كل دوري إلى دور الـ16 المقرر أن تقام مبارياته في مارس (آذار) 2025، على أن تتبعها الأدوار النهائية التي تقام بنظام التجمع اعتباراً من دور الثمانية، إذ تستضيف السعودية الأدوار النهائية خلال الفترة من الـ25 من أبريل (نيسان) حتى المباراة النهائية في الرابع من مايو (أيار) 2025.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة