Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لاتفيا: المسيرة الروسية التي تحطمت من طراز "شاهد"

الدفاعات الجوية رصدت الطائرة بينما كانت لا تزال في عمق المجال الجوي البيلاروسي

بقايا مسيرة روسية من طراز "شاهد" في كييف (غيتي)

ملخص

قال قائد القوات الجوية اللاتفية الكولونيل فيستورس ماسوليس، "لم تكن الطائرة المسيرة تستهدف هدفاً عسكرياً في بلدنا. لقد انحرفت إلى لاتفيا".

أعلنت القوات المسلحة في لاتفيا أمس الإثنين أن المسيرة العسكرية الروسية التي تحطمت على أراضيها من طراز "شاهد" إيرانية الصنع ومزودة متفجرات. وأعلنت ريغا في وقت سابق فتح تحقيق في شأن طائرة مسيرة تحطمت في الجزء الشرقي من البلاد السبت الماضي.

والعلاقات متوترة أساساً بين روسيا ولاتفيا، الدولة في البلطيق التي كانت ترزح تحت هيمنة الاتحاد السوفياتي وأصبحت اليوم عضواً في كل من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وتدهورت هذه العلاقات بصورة أكبر منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وأعلن قائد القوات المسلحة اللاتفية الجنرال ليونيدس كالنينز في مؤتمر صحافي "أن الرأس الحربي المتفجر سقط على عمق نصف متر في الأرض وتم تحييده على الفور، مما جنب وقوع انفجار". وأكد أن هذا الأمر "سمح لضباط استخباراتنا العسكرية جمع كل الحطام وبقايا الطائرة المسيرة لمزيد من التحقيق، وستتم مشاركة تفاصيلها مع جميع شركائنا في 'الناتو' (حلف شمال الأطلسي)".

وبسبب التحقيق الجاري لم يحدد الجنرال كيف ومتى أبطل مفعول الطائرة المسيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جهته صرح قائد القوات الجوية اللاتفية الكولونيل فيستورس ماسوليس، "لم تكن الطائرة المسيرة تستهدف هدفاً عسكرياً في بلدنا. لقد انحرفت إلى لاتفيا".

وقال في الإيجاز "لقد رصدت دفاعاتنا الجوية الطائرة المسيرة، بينما كانت لا تزال في عمق المجال الجوي البيلاروسي، مما أعطانا وقتاً للرد".

وأوضح وزير الدفاع أندريس سبرودس أن الجيش أرسل بالفعل وحدات متنقلة إضافية للدفاع الجوي إلى المناطق الحدودية في لاتفيا.

وكان الرئيس اللاتفي إدغارس رينكيفيتش أفاد أول من أمس الأحد بأن حوادث مماثلة باتت تتكرر. والأحد أيضاً قالت رومانيا العضو كذلك في كل من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي إن طائرة مسيرة روسية أطلقت لاستهداف بنى تحتية مدنية في أوكرانيا دخلت مجالها الجوي ليلاً.

وسبق أن سجلت بولندا حالتين في الأقل لانتهاك مجالها الجوي بصواريخ أو طائرات روسية من دون طيار هدفها أوكرانيا. وحصل الانتهاك الأخير في ديسمبر (كانون الأول) 2023.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار