Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد خسائر ثقيلة وتوقعات سلبية... هل تتصدر الـ"كريبتو" الأسواق عالية الأخطار؟

صناديق "بيتكوين" تشهد أكبر تخارج للمستثمرين منذ مارس بقيمة 726 مليون دولار في أسبوع

بيتكوين" تعاود الصعود وترتفع بنسبة 2.9 في المئة إلى أكثر من 56 ألف دولار (أ ف ب)"

ملخص

القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية تستعيد عافيتها وتستقر أعلى تريليوني دولار

شهدت صناديق العملات المشفرة أكبر تدفقات أسبوعية خارجة منذ شهر مارس (آذار) الماضي خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بحسب ما ذكرت شركة "كوين شيرز". وتشير الخسائر المتتالية إلى أن البيانات التي تبحث في مقدار الأموال المتدفقة داخل وخارج صناديق الـ"بيتكوين" المتداولة في البورصة الجديدة تظهر أن "بيتكوين" تتجه إلى فقدان قوتها مع المستثمرين والمؤسسات الرئيسة والفاعلة في سوق الـ"كريبتو".

وأظهرت بيانات "كوين شيرز" أن المستثمرين الأميركيين صرفوا 726 مليون دولار من صناديق استثمار العملات المشفرة، وهو أعلى رقم أسبوعي منذ مارس الماضي.

وقالت  "كوين شيرز" إن كل الاتجاه الهبوطي تقريباً يأتي من الولايات المتحدة، إذ وضع المستثمرون الأوروبيون بالفعل بعض الأموال في صناديق العملات المشفرة الأسبوع الماضي.

وشكلت صناديق الاستثمار المتداولة في "بيتكوين" الجزء الأكبر من النزف الأسبوع الماضي، إذ غادرت هذه المنتجات 643 مليون دولار، وخسرت صناديق "إيثريوم" نحو 98 مليون دولار أيضاً. وجاء معظم ذلك من صندوق "غرايسيكل إيثريوم ترست" القديم الذي تم تحويله من صندوق مغلق إلى صندوق استثمار متداول فوري عندما تمت الموافقة على تداول هذه المنتجات في يوليو (تموز) الماضي.

8 أيام من الخسائر بصناديق "بيتكوين"

في الوقت نفسه أظهرت بيانات من "فارسايد" أن صناديق "بيتكوين" المتداولة في الولايات المتحدة سجلت الآن بصورة جماعية ثمانية أيام تداولاً متتالية من الخسائر، مع استرداد ما يقارب من 1.2 مليار دولار خلال تلك الفترة، تمت الموافقة على الأموال من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصة في يناير بعد عقد من المحاولات. وأصبح سعر "بيتكوين" الآن أقل بكثير من أعلى مستوى له على الإطلاق في شهر مارس الماضي، والذي بلغ 73737 دولاراً، وفقاً لموقع "كوين غيكو" وفي الوقت الحالي يتم تداول العملة الأكبر في سوق العملات الرقمية المشفرة عند مستوى 56681 بانخفاض ثلاثة في المئة عن أسعارها خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

وفي مذكرة بحثية حديثة قالت شركة إدارة الأصول الأوروبية "كوين شيرز" إن الاندفاع بعيداً من صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة يرجع إلى البيانات الصادرة عن الاقتصاد الأميركي، إذ يشعر المستثمرون بالقلق من مدى خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة.

وقال التقرير، "نعتقد أن هذه المعنويات السلبية كانت مدفوعة ببيانات الاقتصاد الكلي التي جاءت أقوى من المتوقع في الأسبوع السابق، مما زاد من احتمال خفض (الفيدرالي) سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس"، مضيفاً أن التدفقات الخارجة تباطأ في وقت لاحق من الأسبوع.

وقبل أيام هزت البيانات الأضعف من المتوقع الصادرة من الولايات المتحدة الجمعة الماضي الأسواق العالمية، ولم تكن العملات المشفرة هي السوق الوحيدة التي تضررت بشدة أيضاً، إذ عانى مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" أسوأ أسبوع له منذ مارس 2023.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتوقع المستثمرون أن "الفيدرالي" أسعار الفائدة هذا الشهر للمرة الأولى منذ أن رفعها إلى أعلى مستوى في عقدين عام 2022.

وفي ظل هذه الخسائر والتوقعات السلبية التي تشير إلى احتمالية نزول "بيتكوين" إلى مستوى 40 ألف دولار، فإن سوق الـ"كريبتو" بقيادة "بيتكوين" يعد أصولاً "عالية الأخطار"، مما يعني أن أسعارها عرضة للتقلبات، وبيئة أسعار الفائدة المرتفعة يمكن أن تجعل مثل هذه الاستثمارات أقل جاذبية.

وقالت "كوين شيرز" إن هناك بعض الاتجاه الصعودي في الأسواق الأوروبية صناديق الاستثمار في القارة تمنح المستثمرين التعرض لأصول مثل "سولانا" التي تشهد تدفقات واردة، وأشار التقرير إلى أن 6.2 مليون دولار وصلت في الأسبوع الماضي إلى أدوات استثمار "سولانا".

91 مليار دولار مكاسب في 24 ساعة

على صعيد التداولات، وخلال الـ24 ساعة الأخيرة من التعاملات، ارتفعت القيمة السوقية المجمعة لسوق الـ"كريبتو" 4.7 في المئة رابحة نحو 91 مليار دولار بعدما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1964 مليار دولار في تعاملات جلسة الإثنين، إلى نحو 2.4 تريليون دولار في التعاملات الأخيرة.

في صدارة العملات الرباحة حلت "بيتكوين" التي ارتفعت بنسبة 2.9 في المئة خلال الـ24 ساعة الماضية، لكنها سجلت خسائر أسبوعية 4.2 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 56681 دولاراً، وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 1119.5 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 55.86 في المئة من إجمال سوق العملات الرقمية المشفرة.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة اثنين في المئة مع انخفاض سبعة في المئة خلال الأسبوع الأخير مسجلة مستوى 2345 دولاراً، كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 282.3 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ 14.08 في المئة من إجمالي سوق الـ"كريبتو".

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد فيما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 118.2 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 5.89 في المئة.

وفيما حلت عملة "بي إن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، فقد سجلت مكاسب 2.2 في المئة خلال الساعات الماضية مع تراجع أربعة في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها عند مستوى 515.91 دولار، وارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 75.2 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 3.75 في المئة من إجمال القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية.

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال الساعات الماضية 3.6 في المئة مع تراجع اثنين في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 133.25 دولار، وارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 62.3 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.10 في المئة من إجمال سوق الـ"كريبتو".

المزيد من عملات رقمية