Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سلطات طهران تمنع مخرجة سويدية– إيرانية من مغادرة البلاد

كان من المقرر أن تشارك وزوجها في العرض العالمي الأول لفيلمها

 الممثلة والمخرجة السويدية–الإيرانية مريم مقدم (أ ف ب)

ملخص

فيلم المخرجة مريم مقدم "كعكتي المفضلة" يروي "قصة امرأة تعيش حياتها، وتريد أن تعيش حياة طبيعية، وهو أمر محظور على النساء في إيران".

أعلنت الممثلة والمخرجة السويدية–الإيرانية مريم مقدم، أمس الأربعاء، أنها منعت من مغادرة إيران بينما كانت تستعد للسفر إلى السويد لحضور العرض الأول لفيلمها الأخير.

وكتبت مقدم في منشور على "إنستغرام"، "أمس، بينما كنت أستعد لمغادرة البلاد لزيارة عائلتي في السويد وحضور العرض الأول لفيلمنا، تمت مصادرة جواز سفري في مطار طهران"، وأرفقت المنشور بصورة عن محضر المصادرة من قبل السلطات الإيرانية.

وأضافت المخرجة البالغة 54 سنة، أنها وزوجها، المخرج المشارك بهتاش صانعي، "لم يعد لهما الحق في مغادرة البلاد".

وكان من المقرر أن يشارك الزوجان في العرض الأول لفيلمهما الأخير "كعكتي المفضلة" في السويد الذي كان مرشحاً لجائزة الدب الذهبي، وهي الأرفع في مهرجان برلين السينمائي الذي أقيم في فبراير (شباط) 2024.

وذكرت الشركة الموزعة "تريارتفيلم" على "إنستغرام" أن مقدم "كانت ستشارك في مناقشة بعد عرض الفيلم" غداً الجمعة في السويد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واسترد الزوجان جوازي السفر قبل أسبوع، بعدما صادرتهما السلطات لفترة طويلة، بحسب المخرجة.

وقالت، "أجد صعوبة في فهم سبب إعادة جوازي السفر إلينا في ظل وجود نية بعدم السماح لنا بالمغادرة"، وتساءلت عما إذا كانت هناك محاولة "لإساءة معاملتنا عقلياً ونفسياً".

وأقرّت مريم مقدم في مقابلة عبر الفيديو مع "وكالة الصحافة الفرنسية" خلال انعقاد مهرجان برلين في فبراير(شباط) الماضي، بأن فيلمها "يتجاوز كثيراً من الخطوط الحمر (في أمور) محظورة في إيران منذ 45 عاماً".

ويروي الفيلم قصة ماهين، وهي أرملة تبلغ 70 سنة، تلتقي متقاعداً آخر يعمل سائق سيارة أجرة، في أحد المطاعم. ويحصل إعجاب بينهما، ويمضيان الليل في منزلها بعيداً من أعين عناصر شرطة الأخلاق.

وأضافت، "إنها قصة امرأة تعيش حياتها، وتريد أن تعيش حياة طبيعية، وهو أمر محظور على النساء في إيران".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات