Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تستدعي رؤساء 4 بعثات دبلوماسية أوروبية

رفضاً لاتهامات بنقل صواريخ إلى روسيا واحتجاجاً على فرض عقوبات جديدة

نفت إيران اتهامها بنقل صواريخ إلى روسيا (أ ف ب)

ملخص

ذكرت إيران أن البيانات في شأن نقل الصواريخ إلى روسيا "زائفة ومضللة"، ونددت بالعقوبات الجديدة التي تشمل أيضاً إلغاء بريطانيا وفرنسا وألمانيا المعروفة معاً باسم مجموعة الترويكا الأوروبية اتفاقات خدمات جوية ثنائية مع طهران.

ذكرت وكالة "ميزان" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية أن وزارة الخارجية استدعت رؤساء البعثات الدبلوماسية لبريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا، وذلك بعد اتهام إيران بنقل صواريخ إلى روسيا وفرض عقوبات جديدة عليها.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أول من أمس الثلاثاء إن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران، ومن المرجح أن تستخدمها في أوكرانيا خلال أسابيع.

وأعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا فرض عقوبات جديدة على إيران، بما في ذلك إجراءات ضد الخطوط الجوية الإيرانية (إيران أير).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الكرملين بعد بيان بلينكن إن التأكيدات لا أساس لها. وذكرت إيران أن البيانات في شأن نقل الصواريخ إلى روسيا "زائفة ومضللة"، منددة بالعقوبات الجديدة التي تشمل أيضاً إلغاء بريطانيا وفرنسا وألمانيا المعروفة معاً باسم مجموعة الترويكا الأوروبية اتفاقات خدمات جوية ثنائية مع طهران.

وذكرت وكالة "ميزان" أنه "عقب استمرار البيانات غير البناءة من بعض الأطراف الأوروبية والتي تتماشى مع تزييف الولايات المتحدة اتهاماً بوجود تدخل (إيراني) في صراع أوكرانيا وكذلك فرض عقوبات على طهران، استُدعي رؤساء البعثات الدبلوماسية لبريطانيا وفرنسا وهولندا وألمانيا".

واستدعت وزارة الخارجية البريطانية القائم بالأعمال في السفارة الإيرانية لدى لندن أمس الأربعاء.

واستدعت وزارة الخارجية الهولندية أيضاً السفير الإيراني لدى هولندا، ودعت الخارجية الهولندية إلى فرض "الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة وقوية" على طهران.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط