Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موظفة وملياردير يخوضان أول تجربة سير في الفضاء

كانا مربوطين في المركبة "كرو دراغون" التابعة لشركة "سبيس إكس" وعلى بعد مئات الأميال من الأرض

ملخص

خرج الملياردير جاريد إيزاكمان (41 سنة) أولاً قرابة الساعة 6:52 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (10:52 بتوقيت غرينيتش)، تلته مهندسة "سبيس إكس" سارة جيليس (30 سنة)، ليصبحا أول شخصين غير منتمين إلى منظمة حكومية يقومان بمثل هذه الرحلة في الفضاء.

خاض رائدا فضاء من كبسولة تابعة لشركة "سبيس إكس" أول تجربة سير في الفضاء عبر رحلة تنظمها شركة خاصة، وكانا مربوطين بالمركبة "كرو دراغون" الفضائية بينما كان رائدان آخران يراقبان من الداخل، على بعد مئات الأميال من الأرض.

وخرج الملياردير جاريد إيزاكمان (41 سنة) أولاً قرابة الساعة 6:52 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (10:52 بتوقيت غرينيتش)، تلته مهندسة تعمل في "سبيس إكس" سارة جيليس (30 سنة)، ليصبحا أول شخصين غير منتمين إلى منظمة حكومية يقومان بمثل هذه الرحلة في الفضاء، وبُثت التجربة كاملة مباشرة على موقع الشركة على الإنترنت.

ونجحت المهمة في ما يبدو باختبار معدات، منها بدلات فضاء خفيفة وعملية لخفض الضغط بالكامل في مقصورة "كرو دراغون"، وهي تقنية يمكن استخدامها في مهمات فضائية خاصة مستقبلية.

والرحلة واحدة من أكثر الرحلات خطورة حتى الآن لشركة الفضاء المملوكة لإيلون ماسك، وهي الشركة الخاصة الوحيدة القادرة على إرسال البشر بصورة دورية من مدار الأرض وإليه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال إيزاكمان بعد خروجه من المركبة الفضائية بينما يلمع ضوء الكوكب نصف المضاء على بعد 700 كيلومتر "في الوطن لدينا جميعاً كثير من العمل الذي يتعين علينا القيام به، ولكن من هنا، تبدو الأرض بالتأكيد وكأنها عالم مثالي".

ويمول إيزاكمان، وهو طيار ومؤسس شركة المدفوعات الإلكترونية "شيفت4"، المهمة "بولاريس دون"، كما فعل في رحلته "إنسبريشن4" مع "سبيس إكس" عام 2021.

ورفض الإفصاح عن كلفة الرحلة، لكن من المرجح أن هذه المهمات تكلف مئات ملايين الدولارات، بالنظر إلى سعر "كرو دراغون" البالغ نحو 55 مليون دولار للمقعد في الرحلات الأخرى.

وأشاد مدير إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) بيل نيلسون بتجربة السير في الفضاء، وأسهمت "ناسا" في تمويل تطوير "كرو دراغون" منذ ما يقارب عقداً من الزمن.

وكتب نيلسون على "إكس" أن "نجاج اليوم يمثل قفزة عملاقة إلى الأمام لصناعة الفضاء التجارية وهدف ناسا طويل الأجل لبناء اقتصاد فضائي أميركي قوي".

اقرأ المزيد

المزيد من علوم