Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عملية "وثبة الأسود": الجيش الأميركي يؤكد مقتل 4 من قادة "داعش" بالعراق

الغارة المشتركة أسفرت عن مقتل 14 من عناصر التنظيم بهدف تقويض قدراته على شن هجمات ضد المدنيين

جنود أميركيون في موقع بغرب العراق (أ ب)

ملخص

استهدفت العملية قادة "داعش"، وعملت على تعطيل وإضعاف قدرة التنظيم على التخطيط وتنفيذ هجمات ضد المدنيين العراقيين، فضلاً عن تهديد المواطنين الأميركيين والحلفاء والشركاء في المنطقة وخارجها.

أعلن الجيش الأميركي اليوم السبت أن أربعة من قادة تنظيم "داعش" قُتلوا في غارة غرب العراق في الـ29 من أغسطس (آب). وأضاف أن الغارة أسفرت عن مقتل 14 من عناصر التنظيم.

وقالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في بيان إنها تستطيع الآن تأكيد مقتل عدد من قادة "داعش"، من بينهم أحمد حامد حسين عبدالجليل العيثاوي، الذي كان مسؤولاً عن جميع العمليات في العراق.

وأضافت أن قوات القيادة المركزية الأميركية وقوات الأمن العراقية نفذت غارة مشتركة في غرب العراق، أسفرت عن مقتل 14 من عناصر "داعش" في الـ29 من أغسطس.

استهدفت العملية قادة "داعش"، وعملت على تعطيل وإضعاف قدرة التنظيم على التخطيط وتنفيذ هجمات ضد المدنيين العراقيين، فضلاً عن تهديد المواطنين الأميركيين والحلفاء والشركاء في المنطقة وخارجها.

البيان كشف عن أن العملية أسفرت عن مقتل أربعة من أبرز قادة "داعش"، وهم: أحمد حميد حسين وعبدالجليل العيثاوي، المسؤول عن جميع العمليات في العراق، وأبو همام، المسؤول عن الإشراف على جميع العمليات في غرب العراق، إضافة إلى أبو علي التونسي، المسؤول عن الإشراف على التطوير التقني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان من بين القتلى أيضاً، شاكر عبود أحمد العيساوي، المسؤول عن الإشراف على العمليات العسكرية في غرب العراق.

وقال قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال مايكل إريك كوريلا، وفق ما نقل البيان، إن "القيادة المركزية تظل ملتزمة بهزيمة تنظيم (داعش) بصورة دائمة، الذي يواصل تهديد الولايات المتحدة وحلفاءنا وشركاءنا والاستقرار الإقليمي".

وكانت السلطات العراقية قد أعلنت، في وقت سابق الخميس، تفاصيل ونتائج هذه العملية الأمنية التي شنتها بالتعاون مع القوات الأميركية في صحراء الأنبار، غرب العراق، في نهاية الشهر الماضي.

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان إن العملية التي أُطلق عليها اسم "وثبة الأسود" أسفرت عن مقتل 14 مسلحاً، بينهم قيادات في تنظيم "داعش"، "من مستوى الخط الأول".

يذكر أن بغداد قد أعلنت، في أواخر عام 2017، الانتصار على التنظيم الذي سيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا قبل ذلك بثلاثة أعوام. إلا أن بعض خلاياه لا تزال تنشط في مناطق عدة وتشن هجمات تستهدف القوات الأمنية، خصوصاً في مناطق نائية خارج المدن.

وأفاد تقرير للأمم المتحدة في شأن تنظيم "داعش"، في يوليو (تموز)، بأن عدد عناصره في العراق وسوريا يتراوح ما "بين 1500 و3 آلاف مقاتل".

المزيد من الأخبار