Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مواجهتان كبيرتان في الجولة الافتتاحية لدوري أبطال أوروبا الجديد

تقص قمة ميلان وليفربول شريط مباريات الكبار في الصيغة الأحدث للبطولة القارية للنخبة

مباراة سابقة بين ميلان الإيطالي وليفربول الإنجليزي (أ ف ب)

ملخص

بعد انتظار طويل تبدأ منافسات "دوري السوبر" في دوري أبطال أوروبا الجديد الذي جاء بديلاً لمرحلة المجموعات

تستعد الأندية المشاركة في نسخة الموسم الحالي (2024 - 2025) من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لكتابة فصل جديد في تاريخ المسابقة القارية الأكبر للأندية بإطلاق الشكل الأحدث للتنافس بين 36 نادياً بدلاً من 32 في الشكل الذي انتهى بنهاية الموسم الماضي، إذ قرر الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا" إلغاء دور المجموعات الذي كان يتكون من ثمان مجموعات تضم كل منها أربعة أندية تتنافس فيما بينها على أول مركزين للوصول إلى دور الـ16، وعوضاً عن تلك الصيغة القديمة قرر الاتحاد القاري اللجوء إلى النموذج السويسري بأن يتم جمع الأندية كلها في مجموعة واحدة كبيرة، ويلعب كل فريق ثماني مباريات، منها أربع على أرضه وأربع خارج أرضه.

وتسعى الأندية المشاركة في بطولة هذا الموسم إلى إنهاء الدور الأول بين المركز الأول والثامن كي تتأهل مباشرة إلى دور الـ16، بينما ستلعب الأندية التي تحتل المراكز من التاسع إلى الـ24 مباراتين فاصلتين لتحديد ثمانية فرق تكمل دور الـ16 الذي سيقام بالشكل العادي الذي يشهد خروج المغلوب وتأهل الفائز إلى الدور ربع النهائي.

وتعد أولى المباريات الكبرى التي أسفر عنها الشكل الجديد، تلك التي سيستضيفها مساء اليوم الثلاثاء استاد "سان سيرو" بمدينة ميلانو الإيطالية بين ميلان الإيطالي وليفربول الإنجليزي، إذ يعد ميلان ثاني أنجح الأندية في تاريخ دوري أبطال أوروبا برصيد سبع بطولات كان آخرها في موسم (2006 - 2007)، بينما يحتل ليفربول المرتبة الثالثة في تاريخ الأكثر تتويجاً باللقب برصيد ست بطولات بالتساوي مع بايرن ميونيخ الألماني، فإن "الريدز" حقق آخر بطولاته الأوروبية في موسم (2018 - 2019).

وقال مدرب ليفربول آرني سلوت أمس الإثنين إن فريقه يكن احتراماً كبيراً لميلان لكنه لا يهابه.

وبدت العملية الانتقالية من حقبة يورغن كلوب سلسة إذ بدأ ليفربول الموسم بثلاثة انتصارات متتالية في الدوري دون تلقي أي أهداف، لكنه خسر بصورة مفاجئة بهدف أمام ضيفه نوتنغهام فورست السبت الماضي.

ولم يقدم الفريق الإيطالي أفضل مستوياته هذا الموسم وحصد خمس نقاط فقط من أربع مباريات، لكن فريق المدرب باولو فونسيكا لا يؤمن جانبه. وقال سلوت في مؤتمر صحافي عشية المواجهة التي تقام اليوم الثلاثاء "لا أعتقد أن أي مدرب يهاب مواجهة فريق آخر، لكننا نكن احتراماً كبيراً لميلان".

"يتمتع بقدرات كبيرة، لا نخشى مواجهته، لكننا نحترم كل لاعبيه. أظهروا أنهم في حالة جيدة، بانتصار جيد جداً بنتيجة 4-0 (على فينيتسيا في الدوري الإيطالي يوم السبت)".

وقال المدرب إن الوافد الجديد فيدريكو كييزا لن يلعب أساساً على الأرجح أمام ميلان، مثنياً على اللاعب البالغ عمره 26 سنة.

ولم يلعب كييزا مع ليفربول منذ انضمامه إلى صفوفه قادماً من يوفنتوس هذا الصيف.

وقال المدرب الهولندي "لماذا تعاقدنا معه؟ أستقدم لاعبين جيدين وأعتقد أن ذلك ينطبق عليه. يجمع بين المستوى الجيد ومعدل العمل وثقافة هذا النادي، هذا الفريق، إضافة إلى قدرته على اللعب في أكثر من مركز".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى الجانب الآخر قال مدرب ميلان باولو فونسيكا إن على فريقه الدفاع على أكمل وجه في مواجهة ليفربول، بعدما حقق انتصاراً واحداً في أربع مباريات ليحتل المركز التاسع في دوري الدرجة الأولى الإيطالي.

وقال فونسيكا للصحافيين "أعتقد أن ليفربول أحد أقوى الفرق في أوروبا. يقدم أداء جيداً ويحظى بمهارات فردية قوية. يجب أن نقدم أداء دفاعياً لا تشوبه شائبة، لا يمكنك ارتكاب الأخطاء".

"أرى المواجهة فرصة لإظهار تطورنا. ستقودنا للقيام بأمور مختلفة... لكن أيضاً لإثبات قدراتنا".

ويلعب ميلان أمام غريمه المحلي إنتر ميلان في الدوري يوم الأحد المقبل، ولم يكشف المدرب البرتغالي عن تفاصيل في شأن التعديلات التي قد يجريها على تشكيلته.

وتعرض ميلان لخسارة مؤثرة في صفوفه بعدما خضع لاعب الوسط المدافع إسماعيل بن ناصر لجراحة في ربلة الساق اليمنى، ومن المتوقع أن يغيب اللاعب الجزائري الدولي البالغ عمره 26 سنة عن الملاعب لأربعة أشهر.

ويستهل البطل التاريخي لدوري أبطال أوروبا - برصيد 14 لقباً - ريال مدريد الإسباني رحلة الدفاع عن اللقب الذي حققه في الموسم الماضي بمواجهة تبدو سهلة أمام شتوتغارت الألماني.

ويتوقع المدير الفني الإيطالي لريال مدريد كارلو أنشيلوتي عودة عدد من لاعبيه بعد تعافيهم من الإصابة قبل مواجهة شتوتغارت.

ومن المتوقع أن يكون لاعبا الوسط جود بيلينغهام وأوريلين تشواميني والمدافع إيدير ميليتاو جاهزين للمواجهة التي تقام في ملعب "سانتياغو برنابيو" رغم غياب ميليتاو عن حصة تدريبية، إذ احتاج يوماً إضافياً للتعافي بصورة كاملة.

وعلى رغم غياب إدواردو كامافينغا وخوسيلو والمعتزل توني كروس وناتشو الذي رحل إلى القادسية السعودي، فإن أنشيلوتي قال إنه متحمس لبدء رحلة الدفاع عن اللقب القاري بوجود كيليان مبابي.

وقال المدرب الإيطالي الذي فاز بدوري الأبطال خمس مرات مدرباً ومرتين لاعباً، إن المسابقة تحتل مكانة خاصة في قلبه. وأضاف "بالنسبة لي المسابقة مميزة جداً، ليس فقط للنادي. لكن ليس هذا فحسب، بل العمل يوماً تلو الآخر للوصول إلى هناك".

"دائماً ما سيظل دوري الأبطال كما هو حتى وإن تغير شكل المسابقة بعض الشيء و(علاقتها مع) ريال مدريد ستظل كما هي. ستكون هذه فرصة أخرى لصناعة التاريخ وآمل أن نتمكن من الوصول إلى النهائي كما حدث العام الماضي".

وفي نهائي الموسم الماضي تغلب ريال مدريد على بروسيا دورتموند الألماني ليحقق اللقب للمرة السادسة في آخر 11 عاماً.

ويلعب بايرن ميونيخ أمام دينامو زغرب الكرواتي، فيما يستضيف يوفنتوس الإيطالي نظيره آيندهوفن الهولندي.

وفي مباريات اليوم الثاني من الجولة الأولى بدوري أبطال أوروبا غداً الأربعاء تقام ست مباريات أكبرها تلك التي ستجمع بين مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في آخر أربعة مواسم وبطل البطولة الأوروبية في الموسم قبل الماضي، وإنتر ميلان بطل الدوري الإيطالي ووصيف دوري الأبطال في الموسم قبل الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة