Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دوري أبطال أوروبا في حلته الجديدة يظهر أكبر مشكلة تواجه كرة القدم

عدم القدرة على التنبؤ يفسح المجال للتفكير أن أولئك الذين حققوا فوزاً واحداً فقط أصبحوا بالفعل قريبين جداً من التصفيات النهائية

أسقط ليفربول الإنجليزي مضيفه ميلان الإيطالي بثلاثة أهداف مقابل هدف في أولى ليالي دوري أبطال أوروبا الجديد (أ ف ب)

ملخص

أدى النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا إلى نتائج متوقعة وانتصارات ضخمة للكبار الذين أصبح بعضهم قاب قوسين من التأهل للدور التالي بعد فوز واحد

بعد مثل هذا التحضير الرائع لم توحِ ليلة افتتاح دوري أبطال أوروبا الجديد بالإثارة المنتظرة أو كثير من عدم القدرة على التنبؤ.

فاز كل فريق من المرشحين قبل المباراة. في الأقل خمسة منها وربما ستة فعلت ذلك بطريقة مريحة للغاية.

تجاوز بايرن ميونيخ مرحلة الراحة وسحق دينامو زغرب (9 - 2) وهي النتيجة التي يجب أن تكون مدمرة للغاية لليلة الافتتاح. إذ كانت أسوأ مما حدث من قبل.

حتى لو زعمت أن المباراة في "أليانز أرينا" كانت غير متكافئة وأن المسابقة نفسها من المفترض أن تساعد في سد الفجوة، فإنه عليك فقط إلقاء نظرة على مباراة الليلة الرئيسة إذ تغلب ليفربول بسهولة على ميلان بنتيجة (3 - 1) والتي كان من الممكن أن تصبح (6 - 1) ولكن ما حدث خلال هذه المباراة لم يكن إعادة تمثيل رائعة لنهائيات سابقة بين عمالقة تاريخيين، بل كان مجرد استعراض للمشكلات الحديثة العميقة التي تعيب الإطار الاقتصادي للعبة.

ومن المؤكد أن دوري أبطال أوروبا كان محركاً قوياً في خلق هذا التفاوت. وهذا سبب آخر يجعل هذا الأمر لا يبشر بالخير.

من الواضح أن الرد على كل هذا التهويل المتوقع هو أن الأمر ما زال في بدايته ولكن هذا جزء من المشكلة، فوفقاً لعديد من النماذج الإحصائية فإن كل الفائزين في مباريات أول من أمس الثلاثاء قد يحتاجون إلى أربع نقاط إضافية فقط للوصول إلى الأدوار الإقصائية. وعلى رغم أن هذا هو الحد الأدنى المتوقع فإن المتوسط ​​في مثل هذه النماذج هو تسع نقاط في المجموع لإنهاء المباريات ضمن أفضل 24 فريقاً، وهذا ليس أعلى كثيراً ولا يشير إلى دراما عالية في وقت متأخر.

وعلى النقيض من ذلك يبدو أننا قد نواجه مواقف كان كثير من الناس يخشونها، فهذه مجموعة كبيرة من المباريات إذ لا يوجد كثير على المحك، وهذا يكفي لحل مشكلات مرحلة المجموعات القديمة.

يمكنك أن تشعر بالفعل أن الأمر سيستغرق بعض النتائج الجذرية لتغيير ذلك، وهذا بعد ليلة واحدة.

باستثناء أن كثيرين قد يقولون إن هذا هو ما تريده الأندية الكبرى... مزيد من المحتوى ومزيد من المباريات، وتقويم كرة قدم لا ينتهي لإشغال عقلك دائماً.

المشكلة الدقيقة في ذلك أنه يميل إلى إحداث التأثير المعاكس، إذ كان عليك فقط رؤية الآلاف من المقاعد الفارغة في "سان سيرو" بعدما ورد أن 20 ألف تذكرة لا تزال معروضة للبيع في صباح يوم المباراة.

كان الأمر متناقضاً تماماً مع آخر مناسبة رائعة لدوري أبطال أوروبا لعبها ميلان في هذا الملعب، والتي كانت مباراة نصف النهائي ضد إنترناسيونالي خلال موسم (2022 - 2023) حين اهتزت المدرجات القديمة بصوت المشجعين الذين كانوا يصدحون بصوت عال بنشيد المنافسة، بدلاً من مجرد صدى أغاني التسعينيات الراقصة كما فعلوا هذه المرة.

قد تقول إن هذا واضح لأن تلك كانت مباراة نصف نهائي ضد أعظم منافسيهم، لكن هذه هي النقطة في الواقع.

لقد سعت بطولة دوري أبطال أوروبا الجديدة هذه بنشاط إلى إعادة خلق هذا الشعور من خلال جعلها مكاناً للقاء مزيد من الأسماء الكبيرة. لكن هذه ليست الطريقة التي تعمل بها كرة القدم. فالمشجعون كما توضح المدرجات لا يصدقون ذلك حقاً.

وعلى النقيض من ذلك تخيل العكس. تخيل أن هذه كانت مباراة تأهل مباشر وهو ما يبدو وكأنه النموذج الوحيد القادر حقاً على إنقاذ الجولات الأولى من دوري أبطال أوروبا في هذا الإطار الاقتصادي. هناك خطر حقيقي هنا.

إنه أيضاً شيء ملحوظ في اللعبة الحديثة، إذ كان أحد العوامل التوجيهية على مدى العقود القليلة الماضية هو هؤلاء الأساتذة في عالم كرة القدم الذين يسعون باستمرار إلى تغييرها، لكن هذا دون أن يبدو أنهم يفهمون كيف تعمل كرة القدم في الواقع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يبدو أن شخصيات مثل فلورنتينو بيريز وألكسندر تشيفرين يقضون وقتاً طويلاً في كرة القدم لدرجة أنهم لا يرونها. إنهم يعتقدون أن المشجعين يريدون فقط رؤية الأندية الكبيرة تلعب ضد بعضها بعضاً في أي سياق. والحقيقة أن المشجعين يريدون حقاً رؤية الأندية الكبيرة تلعب ضد بعضها بعضاً عندما يكون ذلك يعني شيئاً فعلياً، عندما يكون هناك تصعيد منطقي وحين يكون الأمر جوهرياً ومحفوفاً بالأخطار، فما تعمل عليه هذه الرياضة في الواقع هو الشعور بالخطر، لكن لم يكن هناك أي خطر تقريباً في ليالي افتتاح دوري أبطال أوروبا الجديد. بل كان المزيد أقل بكثير.

الشيء الإيجابي الوحيد الذي يمكن أن نقوله هو أنه من المرجح أن تكون هناك بعض المباريات الشرسة بين أندية مثل سيلتيك ويانغ بويز على تلك المراكز النهائية في الملحق. وقد يكون هناك أيضاً مباريات مماثلة حول المركز الثامن الحاسم. لكن حتى هذا يبدو وكأنه عنصر من عناصر الخداع.

توصلت الأندية الكبرى ورابطة الأندية الأوروبية إلى هذا التفاهم في الأساس لأن الطبقة المتوسطة الكبيرة في القارة كانت تتحرى موقفها المتراجع في كرة القدم خلال القرن الـ21، وأرادت أندية مثل أياكس وبورتو مزيداً من المباريات الكبرى الخاصة بها، ومزيداً من المال.

وهذا يمنحهم ذلك، لكنه يأخذ شيئاً أيضاً. إن الأموال الإضافية التي تتلقاها هذه الطبقة المتوسطة تنمو بالفعل - جنباً إلى جنب مع انتشارها إلى الآلاف من الأندية غير المتنافسة - ولكن فقط كجزء من وعاء أكبر بكثير. بالتالي، فبعيداً من سد الفجوة بين الأثرياء وبقية الأندية فإن بطولة دوري أبطال أوروبا الجديدة لا تعمل إلا على توسيع الفجوة، كما تعمل على تعزيز المشكلة الأساس في كرة القدم الأوروبية.

كان بإمكان أي شخص لديه أية معرفة أساس بكرة القدم أن يخبر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" والأندية الكبرى بهذا لأعوام، إذ لم تكن المشكلة في النظام بل كانت في الكيفية التي أدى بها دوري أبطال أوروبا إلى دفع التفاوت للحد الذي أدى إلى قتل عدم القدرة على التنبؤ.

إنه شيء يجب أن يقال الآن في أضواء ساطعة، هذه هي القضية الرئيسة لكرة القدم. حين تجاهلت جميع القوى المعنية ذلك عن طيب خاطر، وهناك الآن احتمال حقيقي بأن ينتهي الأمر بالناس إلى تجاهل المباريات اللاحقة في هذه المجموعة. لكن في بعض الأحيان يحتاج الناس إلى رؤية الواقع كما هو.

يحتاج دوري أبطال أوروبا هذا إلى بعض الحقائق المختلفة تماماً ليومي الأربعاء والخميس.

وهذا يعكس بكل تأكيد كيف يجب أن يكون كل هذا محتوماً بحقيقة أن هذه كانت ليلة الافتتاح بالفعل.

يمكن أن تتغير الأمور. ومع ذلك لا يزال الأمر مهماً ومن المفترض أن يكون هذا إصلاحاً كبيراً لـ"يويفا" ومستقبلاً جديداً تماماً. فقد كان هذا هو إطلاقهم الأكبر والذي سيخبرك أي شخص في مجال التسويق أنك لن تتمكن من القيام به إلا مرة واحدة.

بدلاً من ذلك بدا الأمر أكثر مللاً من نفس الشيء القديم في أقل تقدير، وليلة الافتتاح لم تكن ناجحة حقاً.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة