Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد تفجيرات "البيجر" قتلى لـ"حزب الله" في بيروت وحروب غزة وأوكرانيا والسودان متواصلة

ولي العهد السعودي: لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام "دولة فلسطينية مستقلة" وبوادر أزمة مبكرة بين "الإخوان المسلمين" وحكومة جعفر حسان الأردنية

ملخص

التوتر على أشده بين إسرائيل و"حزب الله"، والبارز حدثان أولهما سقوط عشرات القتلى وآلاف الجرحى في انفجارات أجهزة اتصال لاسلكي محمولة للحزب على مدى يومين، واستهداف الضاحية الجنوبية لبيروت بغارة إسرائيلية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى بينهم قياديون من "حزب الله". والوضع في غزة والضفة على توتره أيضاً.

والأمر نفسه ينسحب على الحرب الأوكرانية – الروسية وحرب السودان.

أزمات الشرق الأوسط وملفات دولية نستعرضها في هذا التقرير.

الحدود اللبنانية - الإسرائيلية ملتهبة والتصعيد ينذر بحرب شاملة بكل ما للكلمة من معنى ولا سيما بعد سقوط عشرات القتلى وآلاف الجرحى في انفجارات أجهزة اتصال لاسلكي محمولة لـ "حزب الله" على مدى يومين، واستهداف الضاحية الجنوبية لبيروت بغارة إسرائيلية قال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ "ضربة محددة الهدف قضت على المدعو إبراهيم عقيل رئيس منظومة العمليات في حزب الله، والقائد الفعلي لقوة الرضوان"، كما أسفرت عن سقوط 15 قتيلاً من الحزب، ومن المؤكد أن مرحلة ما بعد أجهزة الـ "بيجر" لن تكون كما قبلها.

والتوتر المتصاعد بين تلّ أبيب و"حزب الله" ينسحب على حرب غزة ومواجهات الضفة الغربية في غياب أي اتفاق للتهدئة على رغم الحراك الإقليمي والدولي النشط في هذا الخصوص.

في الأثناء، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن بلاده لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام "دولة فلسطينية مستقلة"، معرباً عن إدانة السعودية للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

في الولايات المتحدة، نسب المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب تعرضه لما بدا أنه محاولة اغتيال ثانية إلى خطاب كل من الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس.

في السودان، الحرب مستمرة، في وقت قال الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" إنهما منفتحان على الحلول السلمية للحرب المستمرة منذ أكثر من 17 شهراً.

في إيران، قال الرئيس مسعود بزشكيان إن طهران لن تتخلى مطلقاً عن برنامجها الصاروخي لحاجتها إلى وسيلة الردع هذه لحماية أمنها في منطقة تستطيع فيها إسرائيل إسقاط صواريخ على غزة كل يوم.

إيرانياً أيضاً، أعلنت مؤسسة نرجس محمدي الحائزة جائزة "نوبل" للسلام والمسجونة منذ عام 2021 في طهران، أن 34 سجينة أضربن عن الطعام في سجن إيوين، في ذكرى مرور عامين على اندلاع الاحتجاجات في إيران.

في أوكرانيا، قرض أوروبي لكييف بـ39 مليار دولار وموسكو ترد "الاتحاد فقد عقله".

في الأردن، أسفرت تشكيلة الحكومة الجديدة في الأردن عن بوادر أزمة مبكرة بين "الإخوان المسلمين" وحكومة جعفر حسان، وذلك بعد إقصاء رموز الجماعة من تسلم حقائب وزارية، فيما حظيت أحزاب أخرى بحقائب عدة.

31 قتيلاً بهجوم الضاحية الجنوبية بينهم قياديان و14 عنصراً في "حزب الله"

قال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، في مؤتمر صحافي اليوم السبت، إن حصيلة الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت أمس الجمعة، ارتفعت إلى 31 قتيلاً في الأقل، بينهم ثلاثة أطفال وسبع نساء، إضافة إلى 68 جريحاً. وأضاف الأبيض أن العدد الإجمالي لضحايا هجمات اللاسلكي والغارة على الضاحية بلغ 70 قتيلاً، مما يعني أن حصيلة قتلى التفجيرات اللاسلكية الثلاثاء والأربعاء الماضيين ارتفعت من 37 إلى 39 قتيلاً. وقال إنه لا يزال هناك أشلاء لقتلى في ضاحية بيروت لم يتم التعرف إليهم.

ونعى "حزب الله" اللبناني 16 عنصراً قتلوا بالضربة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية أمس الجمعة، بينهم قياديان في الأقل وفق ما أكد مصدر مقرب من الحزب فيما تستمر أعمال البحث عن مفقودين تحت الأنقاض.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه نفذ "ضربة محددة الهدف" في الضاحية الجنوبية لبيروت، بينما كتب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على منصة "إكس" "لا ملاذ لأعدائنا، ولا حتى في الضاحية ببيروت"، معقل الحزب.

عشرات القتلى وآلاف الجرحى بانفجارات أجهزة لاسلكية تهز لبنان

لم يكد اللبنانيون يستفيقون من هول انفجار آلاف أجهزة "البيجر" قبل ساعات في الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق أخرى، حتى هزت موجة انفجارات جديدة بيروت وبلدات جنوبية أسفرت، في مرحلتيها، عن سقوط عشرات القتلى وآلاف الجرحى إصابات بعضهم خطرة.

وما توافر من تفاصيل حتى الساعة يؤكد أن الانفجارات الجديدة حدثت في أجهزة اتصال لاسلكية مختلفة عن "البيجر"، فيما تحدثت تقارير صحافية أنها من نوع "ICOM V83"، وطالت الانفجارات كذلك هواتف وأجهزة البصمة وأجهزة تعمل بالطاقة الشمسية وبطاريات الليثيوم.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلية، إن انفجارات الأربعاء، كانت لأجهزة تحديد الهوية البيومترية وأجهزة لاسلكية.

فرص اتفاق "وقف النار" في غزة تتضاءل على رغم تمسك واشنطن بالأمل

قالت مصادر ومسؤولون مطلعون، إن المسؤولين الأميركيين لم يفقدوا الأمل في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتحرير الرهائن لكنهم غير متفائلين بتحقيق تقدم ملموس في أي وقت قريب.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن مسؤولين أميركيين كباراً يقرون حالياً في مناسبات خصوصاً بأن الاتفاق قد لا يتحقق قبل نهاية ولاية الرئيس الأميركي جو بايدن في يناير (كانون الثاني) 2025.

وأشار عدد من المسؤولين الأميركيين إلى ضآلة الاحتمالات، لكنهم أوضحوا أن ذلك التقدير لا يتشاركه الجميع في الإدارة الأميركية.

وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار صاغته السلطة الفلسطينية يطالب إسرائيل بإنهاء "وجودها غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة" خلال 12 شهراً. وحصل القرار على 124 صوتاً مؤيداً، فيما امتنعت 43 دولة عن التصويت، وصوتت إسرائيل والولايات المتحدة و12 دولة أخرى ضده.

ولي العهد السعودي: لا علاقات مع إسرائيل من دون دولة فلسطينية

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن بلاده لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام "دولة فلسطينية مستقلة"، معرباً عن إدانة السعودية للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن ولي العهد لدى افتتاحه أعمال العام الأول من الدورة التاسعة لمجلس الشورى قوله "تتصدر القضية الفلسطينية اهتمام السعودية، ونجدد رفض المملكة وإدانتها الشديدة لجرائم سلطة الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، متجاهلة القانون الدولي والإنساني في فصل جديد ومرير من المعاناة".

وشدد الأمير محمد في حديثه على دعم قيام الدولة الفلسطينية قائلاً، "لن تتوقف السعودية عن عملها الدؤوب، في سبيل قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ونؤكد أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل من دون ذلك".

ترمب: خطاب بايدن وهاريس وراء إطلاق النار علي

نسب المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب تعرضه لما بدا أنه محاولة اغتيال ثانية إلى خطاب كل من الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس. وأكد المرشح الجمهوري أن المشتبه فيه في الحادثة "كان يؤمن بخطاب بايدن وهاريس وتحرك بناء على ذلك"، مضيفاً أن "خطابهما يؤدي إلى تعرضي لإطلاق نار".

من ناحية أخرى وجهت إلى المشتبه فيه الذي اعتقل في إطار التحقيق في محاولة الاغتيال المفترضة التي تعرض لها ترمب، تهمتا حيازة سلاح في صورة غير قانونية وحيازة سلاح محي رقمه التسلسلي.

واشنطن: هجوم الفاشر يهدد حل أزمة السودان والمتحاربون يزعمون "الانفتاح" على الحلول السلمية

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارة إلى العاصمة المصرية القاهرة، إن إحراز تقدم في أزمة السودان مهدد بسبب هجوم جديد لقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية في الفاشر في جنوب غربي البلاد

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن إحباطه الشديد من قيادتي الطرفين المتحاربين في السودان.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن دعا طرفي النزاع في السودان إلى استئناف المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب المستمرة بينهما منذ أبريل (نيسان) 2023، التي خلفت عشرات آلاف القتلى ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة.

ورداً على بايدن، قال الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، إنهما منفتحان على الحلول السلمية للحرب المستمرة منذ أكثر من 17 شهراً.

بزشكيان: لن نتخلى أبداً عن برنامجنا الصاروخي ومستعدون للحوار مع أميركا

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إن طهران لن تتخلى مطلقاً عن برنامجها الصاروخي لحاجتها إلى وسيلة الردع هذه لحماية أمنها في منطقة تستطيع فيها إسرائيل إسقاط صواريخ على غزة كل يوم. وأضاف بزشكيان في مؤتمر صحافي، "إذا لم نملك صواريخ، سيقصفوننا متى أرادوا، مثلما يحدث في غزة"، وكرر موقف طهران الرسمي داعياً المجتمع الدولي "إلى نزع سلاح إسرائيل قبل مطالبة إيران بالأمر نفسه".

34 سجينة إيرانية يضربن عن الطعام في ذكرى الاحتجاجات

إيرانياً أيضاً، أعلنت مؤسسة نرجس محمدي الحائزة جائزة "نوبل" للسلام والمسجونة منذ عام 2021 في طهران، أن 34 سجينة أضربن عن الطعام في سجن إيوين، في ذكرى مرور عامين على اندلاع الاحتجاجات في إيران.

وقالت المنظمة "في 15 سبتمبر (أيلول) 2024، أضربت 34 سجينة سياسية في سجن إيوين عن الطعام إحياء للذكرى الثانية لحركة (امرأة، وحياة، وحرية) ومقتل مهسا أميني" في إشارة إلى الشابة الإيرانية الكردية التي أثارت وفاتها بعد أيام من إيقافها لدى "شرطة الأخلاق" في طهران على خلفية عدم التزامها قواعد اللباس الصارمة، احتجاجات في أنحاء البلاد.

قرض أوروبي لأوكرانيا بـ39 مليار دولار وموسكو ترد "الاتحاد فقد عقله"

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي سيمنح أوكرانيا قرضاً تصل قيمته إلى 35 مليار يورو (39.06 مليار دولار) لمساعدتها على الصمود خلال الحرب التي تخوضها مع روسيا، فيما قالت موسكو، إن الاتحاد الأوروبي "فقد عقله" ويسلك مساراً مدمراً بتخصيص أموال إضافية لدعم كييف. وأعلنت فون دير لاين عن القرض أثناء زيارة إلى كييف، وهو جزء من خطة أوسع نطاقاً بين مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى لجمع أموال من عوائد الأصول الروسية التي جمدتها لمعاقبة روسيا على هجومها على جارتها.

وكررت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تأكيدها أن الاتحاد الأوروبي فقد استقلاليته وأصبح خاضعاً لأهداف واشنطن قائلة إن بروكسل تفقد كل سلطتها في هذه العملية. وقالت، "الآن الاتحاد الأوروبي فقد عقله وشل إرادته من أجل مواصلة المسار التصادمي والانتحاري بالنسبة إلى التكتل... هذا مسار لتصعيد التوتر مع روسيا".

أزمة مبكرة بين "الإخوان" والسلطات الأردنية بعد إقصائهم وزارياً

أسفرت تشكيلة الحكومة الجديدة في الأردن عن بوادر أزمة مبكرة بين "الإخوان المسلمين" وحكومة جعفر حسان، وذلك بعد إقصاء رموز الجماعة من تسلم حقائب وزارية، فيما حظيت أحزاب أخرى بحقائب عدة.

واعتبر مراقبون أن هذه الخطوة تحمل أبعاداً كبيرة باتجاه استمرار سياسة عدم ثقة الدولة بالجماعة ومراوحة الإصلاح السياسي مكانه، فيما اعتبر "الإخوان" هذا الإقصاء تهميشاً متعمداً لهم على رغم حصولهم على الغالبية من حيث عدد المقاعد الحزبية في البرلمان، مما دفعهم إلى التلويح بالتصعيد في الشارع، وحجب الثقة عن الحكومة تحت قبة البرلمان.

وزير الطاقة السعودي: نواصل العمل على بناء أول محطة نووية في البلاد

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن السعودية تواصل حالياً بناء أول محطة للطاقة النووية، موضحاً في كلمة له أمام مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد في العاصمة النمسوية فيينا، "أننا نواصل تنفيذ مشروعنا الوطني للطاقة النووية السلمية، في وقت تحقق أنظمتنا والبنية التحتية متطلبات الرقابة المطلوبة دولياً"، وأضاف الوزير السعودي أن بلاده تتجه نحو الاستفادة من الطاقة النووية وتطبيقاتها الإشعاعية للأغراض السلمية، وتواصل تنفيذ مشروعها الوطني للطاقة النووية بجميع مكوناتها، ومشروع بناء أول محطة للطاقة النووية في البلاد للإسهام في تشكيل مزيج الطاقة الوطني وتحقيق التنمية الوطنية المستدامة، وفقاً للمتطلبات الوطنية في إطار الالتزامات الدولية.

"علام" السعودية يجمع أشتات العربية في 500 مليار كلمة

إذا كان فرسان العربية الأوائل مثل الأصمعي والفراهيدي بذلوا كل الوقت والجهد في سبيل جمع أشتات مادتها من جذورها الأصلية قبل أن تتحول لاحقاً إلى معاجم وأسفار، فإن أحفادهم السعوديين حاولوا المضي على الخطى نفسها في سياق آخر، هو مسابقة الزمن إلى توليد ذلك الإرث الضخم بواسطة "الذكاء الاصطناعي" ليكون طوع العربي المعاصر وكل المستخدمين، ليس نيابة عن امرئ القيس والأعشى وشعراء المعلقات وسيبويه وحسب، ولكن كذلك على طريقة بيكاسو ومايكروسوفت و"تشات جي بي تي" وأخواتها.

وكشف عبدالله الغامدي رئيس الهيئة السعودية للذكاء الاصطناعي "سدايا" التي أشرفت على بناء نموذج "علام"، أن ما جمع من البيانات في هذا الصدد "قد يكون الأكثر في تاريخ اللغة العربية، إذ بلغ مجموعه 500 مليار كلمة، ليس فقط جمعت، ولكن تم تدريب النموذج عليها، من خلال صياغة الأسئلة والأجوبة، وما يسمى ضبط الدقة الموجهة لتسريع النموذج ورفع جودته بمشاركة 400 خبير من حقول معرفية عدة".

أسوأ موجة فيضانات تضرب وسط أوروبا منذ عقود وتخلف صرعى

تسببت فيضانات اجتاحت وسط أوروبا في وفاة شخص غرقاً في بولندا وآخر في أثناء عمليات إنقاذ بالنمسا وإجلاء آلاف في جمهورية التشيك ودول أخرى في وقت استمر فيه هطول الأمطار الغزيرة.

وفاضت أنهار في دول من بولندا وحتى رومانيا التي عثر فيها على صرعى على أثر هطول أمطار غزيرة على مدى أيام.

المزيد من تقارير