Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"لينكد إن" تستغل بيانات المستخدمين في تدريب الذكاء الاصطناعي

يواصل موقع التوظيف الأشهر جمع هذه المعلومات إلى أن يقرر أصحاب المحتوى وقف تفعيل هذا الخيار في صفحة الإعدادات

شركات الذكاء الاصطناعي تبتلع بيانات المستخدمين كما تشاء خارج الاتحاد الأوروبي (غيتي)

ملخص

يبدو أن بيانات الباحثين عن العمل من مستخدمي منصة "لينكد إن" مستباحة، إلى حد ما، بعد ابتلاع الذكاء الاصطناعي التوليدي بياناتهم في عملية تلقينه وتدريبه. ولكن ما مستقبل البيانات الشخصية على الشبكة الإلكترونية؟

تبين أن شركة منصة "لينكد إن" LinkedIn للتواصل المهني تستغل البيانات الخاصة بالمستخدمين في تدريب نماذجها من الذكاء الاصطناعي.

هكذا، دخلت حسابات المستخدمين الموجودة على المنصة وبصورة تلقائية [دونما حاجة إلى أخذ موافقتهم الصريحة] في نظام الموقع لجمع البيانات الشخصية واستخدامها، والذي يعني أنه في المستطاع الاستفادة من مجموعة كاملة من المعلومات الشخصية في إنشاء أنظمة من الذكاء الاصطناعي، وذلك في تحديث طرأ على سياسة المنصة كان الموقع الإلكتروني "404 ميديا" 404 Media الجهة الأولى التي رصدته.

وذكرت الشركة أن موقع التواصل هذا قادر على جمع البيانات المتصلة بكيفية استخدام أصحاب الصفحات على المنصة خدماته من الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى المعلومات المتصلة بـ"منشوراتك ومقالاتك وعدد مرات استخدامك "لينكد إن"، واللغة التي تختارها [لعرض المحتوى والتواصل مع الآخرين]، وأي تعليقات قد تكون قدمتها لفرقنا".

كذلك توضح سياسات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالمنصة أنه سيجري جمع البيانات بغية تطوير منتجات ذكاء اصطناعي جديدة، وأنها ربما ستبقى محفوظة في النظام من دون حذفها حتى إذا طلب المستخدمون عدم جمع مزيد من البيانات الخاصة بهم [بقصد استخدامها].

وأضافت الشركة "ربما نستخدم بياناتك الشخصية من أجل إدخال تحسينات على المنتجات والخدمات وبقصد ابتكارها وتوفيرها وتطوير نماذج من الذكاء الاصطناعي وتدريبها، علاوة على إنشاء وتوفير خدمات خاصة بنا وتخصيصها لتكون مناسبة أكثر لكل مستخدم [بناء على بياناته وتفضيلاته]، كذلك الحصول على معلومات أعمق بمساعدة الذكاء الاصطناعي والأنظمة المؤتمتة والاستنتاجات [بناء على المعطيات المتاحة]، كي تكون خدماتنا أكثر ملاءمة وفائدة لك وللآخرين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يبدأ النظام في تفعيل هذا الخيار في الإعدادات تلقائياً، مما يعني أن النموذج يبقى يجمع بيانات المستخدمين إلا في حال اتخذوا قراراً بوقف ذلك. وفي وسعهم إيقاف تشغيل هذا الخيار عبر إحدى الصفحات الموجودة في إعدادات الموقع.

"هل تستطيع "لينكد إن" والشركات التابعة لها استخدام بياناتك الشخصية والمحتوى الذي تنشره على المنصة في تدريب نماذج من الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تنتج محتوى؟" [نصوص وصور وفيديوهات بناء على البيانات التي تدربت عليها]، يسألك مفتاح التبديل، إلى جانب ملاحظة تفيد بأن إعدادات المنصة "تتحكم في تدريب نماذج من الذكاء الاصطناعي التوليدي تستخدم في إنشاء المحتوى". وإذا كان المستخدمون يرغبون في عدم استغلال بياناتهم في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، في وسعهم إيقاف الخيار من طريق إعدادات الصفحة عينها.

ولكن وقف تفعيل الخيار لا يعني حذف البيانات الموجودة التي جمعها الموقع في وقت سابق. "أن تختار عدم جمع معلوماتك واستخدامها يعني أن "لينكد إن" والشركات التابعة لها لن تستخدم بياناتك الشخصية أو المحتوى الموجود على "لينكد إن" في تدريب النماذج الذكية من هذه اللحظة فصاعداً، ولكن قرارك لا يؤثر في التدريب الذي سبق أن حدث فعلاً باستخدام بياناتك"، كما يرد في إحدى صفحات المساعدة على الموقع.

وتوضح صفحة المساعدة نفسها أنها لن تعمد إلى تدريب الذكاء الاصطناعي باستخدام بيانات المستخدمين في دول الاتحاد الأوروبي، أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا، ربما بسبب قانون حماية البيانات المعمول به في هذه الدول. وجاء في النص أن هذه السياسة ستبقى سارية حتى "إشعار آخر".

كذلك توضح أن المنصة تستعين بتقنيات تنقيح البيانات الشخصية أو حذفها في سعيها إلى الحفاظ على خصوصية المستخدمين.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من علوم