Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ستارمر يتعرض لضغوط خلال مؤتمر حزب "العمال" البريطاني

تتعلق بمدفوعات الوقود المقدمة لكبار السن في الشتاء وتبرعات شراء الملابس وإقامة حفلات

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (رويترز)

ملخص

دعت رئيسة إحدى أكبر النقابات العمالية في بريطانيا ستارمر اليوم الأحد للتراجع عن قراره وضع حد لمدفوعات الوقود ووصفت التحرك بأنه "قاس"، وذلك في مستهل المؤتمر المقام في مدينة ليفربول شمال البلاد.

تعرض رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر لضغوط اليوم الأحد بسبب قراره وضع حد لمدفوعات الوقود المقدمة إلى كبار السن في فصل الشتاء، وكذلك قبول تبرعات لشراء الملابس وإقامة حفلات، ليبتعد كثيراً من البداية التي كان يأملها في مؤتمر حزب "العمال" هذا العام.

وكان ستارمر وفريقه يأملون أن يكون المؤتمر السنوي لـ "العمال" احتفالاً بعودة الحزب إلى السلطة بعد 14 عاماً من حكم حزب "المحافظين"، وفرصة ليعرض كيف سيتعامل فريقه مع مشكلات بريطانيا العديدة.

إلا أن ستارمر ووزراءه يتعين عليهم من جديد الدفاع عن قرار تقليص مدفوعات الوقود المقدمة للملايين من المتقاعدين وسبب قبول رئيس الوزراء وآخرين أموالاً من أحد المانحين لشراء ملابس وإقامة حفلات.

ودعت رئيسة إحدى كبرى النقابات العمالية في بريطانيا ستارمر اليوم للتراجع عن قراره وضع حد لمدفوعات الوقود ووصفت التحرك بأنه "قاس"، وذلك في مستهل المؤتمر المقام في مدينة ليفربول شمال البلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويقول ستارمر إنه اضطر إلى اتخاذ قرارات صعبة بعدما تركت حكومة "المحافظين" السابقة فجوة ضخمة في المالية العامة تبلغ قيمتها 22 مليار جنيه استرليني (29 مليار دولار)، وهو اتهام ينفيه "المحافظين".

وتقول الحكومة إن تقليص مدفوعات الوقود سيوفر نحو 1.3 مليار جنيه استرليني (1.73 مليار دولار) خلال 2024-2025 و1.5 مليار استرليني (ملياري دولار) خلال الأعوام اللاحقة، وهي أموال ضرورية لتحفيز النمو الاقتصادي.

لكن القرار أثار تساؤلات خلال وقت قبل فيه ستارمر وبعض كبار وزرائه تبرعات لشراء ملابس واستضافة حفلات والسفر خارج البلاد.

ودافعت نائبة رئيس الوزراء أنجيلا رينر ووزيرة التعليم بريجيت فيليبسون عن التبرعات اليوم، قائلتين إنهما التزمتا بالقواعد وأعلنتا استخدامهما للأموال.

وقال مكتب ستارمر أول من أمس الجمعة إن رينر ووزيرة المالية ريتشل ريفز لن تقبلا تبرعات لشراء الملابس بعد الآن.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار